أشعر أني منهكة .

أشعر أني منهكة .

  • 36446
  • 2016-04-07
  • 1039
  • السائلة

  • انا ام لاربعه ابناء 7،4،2 سنين وشهرين مغتربه في احدى الدول العربيه...تزوجت من رجل مطلق وله بنتان12سنه و10سنين واتفق معاي ان بناتهو سيعشون مع امهم ولن ياتي بهم الي مهما كان السبب مرت السنين وتوفت الام يرحمها الله واذ بي اتفاجأ بان زوجي يقدم لطلب اقامات لبناته الاثنين لياتي بهم ليعشو معي في بيتي ...ماعارضت وقلت ايتام واخذ الثواب من الله في تربيتهم وفعلا حصل واتو البنات وعاشو معي الان قريب عامين المشكله كانت في انهم كانو من بيئة غير بئتي ليس هناك ثقافه لا في الاكل ولا الكلام واكثر ما عذبني الكذب الاثنين كاذبات بصوره غير طبيعية ومخادعات اقولون شئ واذهب الى المدرسه اتفاجأ انها كاذبه وبدات عدوة الكذب تنتقل الى اطفالي المشكله التى اقع فيها الان اني اذا ضغط عليهم في التربيه وقسوة اخاف عقاب ربي وان تركتهم علي حالهم ضاعوا وسوف يعلمون اطفالي اساليبهم...مع العلم انهم لا يسمعون كلام ابوهم ايضا اعينوني تعبت جهد وتعليم وتدريس واكل وشرب وغسيل ونظافه وكوي كله على عاتقي تكفوووون ما الحل؟ .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-05-16

    د. حنان محمود طقش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أهلا بك على موقع المستشار وأعانك الله على ما حملك من أمانة.
    أقدر معك حجم المسؤولية التي تحملين والعمل والجهد البدني والنفسي المطلوب منك، ولكن ذكري نفسك دائما بأن الله لا يكلف نفسا إلّا وسعها فمن حملك هذه المسؤولية يعلم أنك قادرة عليها فاستعيني بالكريم دائما وأبدا واطردي عنك الأفكار الكئيبة والسالبة وشمري عن ساعديك.
    تحتاج منك الشقيقتان الأكبر جهدا كبيرا ولكن تبعاته تستحق هذا الجهد. بالإضافة إلى بعد الإحسان لهما تذكري أنهما ما زالتا صغيرتان يمكنك التأثير فيهما وتغييرهما وأفضل وسيلة تعينك على ذلك هو الحب واللين، وبغض النظر عما تعودتا في السابق إن أصلحت علاقتك بهما ستكونين أنت النموذج الذي يتبعن جهدك المبذول معهن سينعكس على باقي أولادك، وشئت أم أبيت فإن سلوكهما سينسب لك فاجتهدي في توجيههن.
    لا يولد أحد كذابا ولكن الكذب وسيلة الضعاف في التهرب من المسؤولية والعقاب، تجنبي انتقاد بيئتهن السابقة أو والدتهم، وتعاطفي مع كم المعاناة التي تعرضن لها عند انفصال والديهم ووفاة والدتهم وانتقالهم للعيش في بيئة جديدة جميعها عوامل صعبة على الأطفال، والتوجيه والتربية ليست قسوة وإن احتاجت للحزم والضبط ولكنها لا تستدعي عقاب رب العالمين فأنت تعملين لخيرهن سارعي بوضع أسس للتعامل والثواب والعقاب فقد خسرت بالفعل الكثير من الوقت وأنت محتارة، وأنت أكثر قدرة من والدهن على توجيههن.
    تظنين أني أثقلت عليك المهام ولكن عزيزتي فقط أريد أن ألفت نظرك إلى أهمية بناء الشخصية وتنشئة أفراد سعداء وأسوياء، اجعليه هدفك وأولوية حياتك على حساب باقي المهام اليومية التي تستهلك طاقتك ووقتك لا يجوز أن نقدم أمور الطبخ والتنظيف على التربية، اجلسي مع نفسك وضعي خطة لإصلاح علاقتك بالطفلتين أولا ثم انتقلي إلى التعامل مع ما لديهن من مشكلات.
    قسمي مهامك في تربية ستة أطفال ولا تنظري لها نظرة شاملة كي لا ترينها مهمة مستحيلة، هي صعبة ولكنها ليست مستحيلة وبقدر الصعوبات يأتي الشعور بالإنجاز، أعانك الله على ما كلفك وسدد خطاك.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات