مقيد رغم اختياري .

مقيد رغم اختياري .

  • 36408
  • 2016-03-15
  • 1281
  • احمد

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا طالب جامعي تخصص طب بشري في مصر قبل دخولي التخصص كنت محتار بينه وبين التخصص الذي اعشقه اكثر علوم الحاسب ولكن في النهاية دخلت طب بشري يمكن لانه كمكانة اجتماعية اعلى لكن الان اتحسر لاني لم ادخل علوم الحاسب😔 افيدوني جزاكم الله خير لاني اكاد اجن من التفكير ومستواي في انخفاض سريع .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-03-24

    أ. فؤاد بن عبدالله الحمد



    عليكم السلام ورحمة الله وبركاته, وبعد
    أخي الكريم:
    جاء في الحديث الشريف ( أعملوا فكلٌ مُيسرٌ لما خُلق له ). [ أخرجه ابن ماجه عن أبي حميد الساعدي ]. وهذه قاعدة حياتية كريمة لكل إنسان على الوجود كائن من كان, وهي نبراس يستنير به الإنسان المسلم في حياته كلها, و بها تستقر حياته متى ما فهم المعنى لوجوده الحقيقي.

    أسمح لي أن ادعوك بــ " يا صديقي " لا بأس أن يكون للإنسان مجالاً رسمياً يعمل فيها, ومجالاً آخر يمارسه إما هواية ومحبة أو تطوعياً مع جهة من الجهات المعتبرة ،فأنا مثلاً تخصصي الرئيس " محلل نظم حاسب آلي في نظم المعلومات الإدارية " ووظيفتي الرئيسة هي محلل ومبرمج كمبيوتر, وفي نفس الوقت أهوى التدريب وقد عملت فيه سنين طويلة ما يقارب العشر سنوات وما زلت بجانب تخصصي الرئيس, إضافة إلى تقديمي استشارات عن بعد ـــ مع أساتذتي ــ في هذا الموقع المبارك " موقع المستشار ", ومنذ سنوات طويلة بفضل الله تعالى... وها أنا ماثلاً بين يديك يا عزيزي ــ أقوم برسالتي الحقيقي وهي مساعدة الآخرين على أن يساعدوا أنفسهم! وأنا أقوم بها وأنا مستمتع فيها بحمد الله تعالى .

    كذلك أنت يا صديقي : تستطيع أن تُكمل دراسة الطب البشري ــ خاصة إن كانت مقومات هذا التخصص مكتملة لديك؛ كإجادة اللغة الإنجليزية وتوفر الدافعية وأيضاً الرغبة أو لنقل العزيمة على أن تكون هي رسالتك الكريمة في الحياة.. فكل طبيب في العالم يحمل رسالة كريمة وهي تخفيف معاناة أخيه الإنسان كائن من كان!! ،وكما يقول سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : (وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا).
    يجب أن تستشعر هذه المهمة التي سخرك الله تعالى لها وبكامل إرادتك وساقك لها, مع أنك في العمق تعشق علوم الكمبيوتر, وهذا حقك الطبيعي ولا قضاضة في ذلك, بمعنى لابأس في هذا يا صديقي.. كم من طبيب بشري أعرفه بل وفي العالم أيضاً؛ هو طبيب وفي نفس الوقت نراه (مدرباً في التنمية البشرية) أو (مبرمجاً للكمبيوتر) أو (كاتباً ومؤلفاً) ...الخ.. الإنسان متعدد الهوايات وهي هبة من الله تعالى يجب أن نسعد فيها ونستثمرها الاستثمار الصحيح, وهنيئاً لمن جمع الحسنيين! بمعنى سخًرَ هوايته لخدمة رسالته أو عمله الرئيس! كحالك أنت يا صديقي؛ فقد تستطيع أن تُبرمج تطبيقات أو تُعد برمجيات في مجال الطب البشري وهي من الإبداع في العمل! احمد الله تعالى يا صديقي بأن سخًرك لمهنة الطب الكريمة وفي نفس الوقت أعطاك هواية لطيفة وجميلة وهي علوم الكمبيوتر.

    نصيحتي لك... استمر في دراسة تخصص [الطب البشري] وأبدع فيه ،واستثمر هواية [علوم الحاسب] فيه أيضاً، فهناك مئات الآلاف من المبرمجين ومثلهم كذلك في الطب البشري ـــ في السوق المصري مثلاً.. لكن هناك القليل منهم من يجمع تخصصين؛ تخصص رئيس وآخر هواية ويبدع فيهما في نفس الوقت؛ كحال من يتقن ثلاث لغات أو أكثر... نسبة توظيفه في السوق أكثر بثلاثة أضعاف الشخص الذي لديه لغة أو تخصص واحد ولك الخيار يا صديقي ها أنت استشرت وبقي أن تستخير الله تعالى في ذلك, فما خاب من استخار وما ندم من استشار، وفقك الله يا صديقي ونفع بك ولا تنسنا من صالح الدعاء.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات