هل يحق لنا التواصل ؟

هل يحق لنا التواصل ؟

  • 36310
  • 2016-02-23
  • 977
  • عائشه

  • انا مخطوبه لي تقريباً شهر وعليه خطيبي مايهتم ولا يرسل ولايطمن ومن وقت الخطوبه للحين ماقد كلمني عير مره وحده بس ولاتعدت الدقيقتين حتى زيارته لي مره وحده ولا تعدت النص ساعه انا اشكي معناتي لاني احتاج اعرفه اعرف شخصيته طريقة تعامله عشان نقدر نبي حياة حلوه ومستقره انا بديت اقلق من عدم اهتمامه برغم الحمد لله جميله وانيقه بس تجاهله لي حسيني اني بعدم الثقه والرضا بنفسي ابغى حل اقدر اتواصل معه فيه وافهمه ويفهمني .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-04-22

    الشيخ صالح بن عبد العزيز التيسان


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أشكرك ابنتي الفاضلة على ثقتك في الموقع ومستشاريه بطلب الاستشارة .

    بالنسبة لاستشارتك بشأن وضعك مع خطيبك فقد فهمت منها بأنكما لم تعقدا وإنما خطبة فقط ولابد من فهم طبيعة العلاقة بين الشاب الخاطب وبين الفتاة المخطوبة قبل أن يتم العقد بينهما :-

    1- الخطبة ليست زواجا وإنما وعدا بالزواج .
    2- الخاطب لا يزال أجنبياً عن مخطوبته فلا يجوز له الخلوة بها، ولا مصافحتها ولا الخروج معها .
    3- إذا رأى الخاطب المخطوبة الرؤية الشّرعية الكافية لاتّخاذ قرار النكاح من عدمه، فلا يجوز له بعد ذلك تكرار النظر أو الجلوس معها .
    4- الخاطب ليس له أن يتكلم مع مخطوبته بالكلام العاطفي، لأنه أجنبي عنها كسائر الأجانب.
    5- سئل الشيخ صالح الفوزان عن مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف هل هو جائز شرعا أم لا؟ فأجاب: " مكالمة الخطيب لخطيبته عبر الهاتف لا بأس به؛ إذا كان بعد الاستجابة له، وكان الكلام من أجل المفاهمة، وبقدر الحاجة، وليس فيه فتنة، وكون ذلك عن طريق وليها أتم وأبعد عن الريبة " .

    هذا بعض الإيضاح بشأن العلاقة بين الخاطب والمخطوبة قبل أن يتم العقد بينهما والناس لقلة علمهم وفهمهم للأحكام الشرعية يتوسعون فتتكرر الرؤية والمجالسة والاتصالات كل ذلك بحجة أنه تمت الموافقة على الخطبة وربما دفع المهر أو قدمت الهدايا ويبرر ذلك بالرغبة في التعارف بين الخطيبن والتفاهم في أمور الزواج وقد يحصل خروج وخلوة وغيره مما هو ممنوع شرعاً في هذه الفترة. .
    وعليه يا بنتي فإن من الممكن أن يقوم والدك بإخبار الخاطب برغبتك في الحديث معه بعلم والديك لأجل معرفة نفسيته وتفكيره وطريقة كلامه وتعبيره ولأجل التفاهم في أمور الزواج وشروطك وشروطه حتى يكون كل واحد منكم على بينة من حال الطرف الآخر وطبيعته قبل أن يتم العقد , وليس هناك سبب للقلق فلعل الرجل على علم بالأحكام الشرعية وحدود العلاقة بينكما في هذه الفترة ولذا لم يتصل أو يسأل فلا يلام ولا يعاتب .

    والمقترح عليك في هذه الفترة الاهتمام بتعلم ثقافة الحياة الزوجية من خلال القراءة في الكتب المختصة مثل كتاب ( الزواج والتوافق د. أسماء الحسين , وكتاب الزوجان في خيمة السعادة أ / عبدالرحمن القرعاوي ) وحضور دورة المقبلات على الزواج وهي تنفذ في جمعيات التنمية الأسرية في جميع مناطق المملكة العربية السعودية .
    وفقكم الله وجمع بينكما على خير،وللاستزادة في مجال الاستشارات الأسرية ومتابعتها يمكن الاتصال على هاتف الاستشارات الأسرية[920000900] .
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات