سئمت غدرهم فعزلتهم .

سئمت غدرهم فعزلتهم .

  • 36171
  • 2016-02-03
  • 644
  • السائل

  • عمري حاليا 24 سنة وكانت فيني وسامة وتعرضت للاغتصاب منذ تقريباً اربع سنوات من ثلاثة اشخاص وجميعهم اكبر مني سناً وجميعهم اعرفهم ولاكن معرفة سطحية اوهموني بأن سيارتهم متعطلة فأوصلتهم الى الاحد الاودية حيث يسكن احدهم وغدرو فيني وحصل الذي حصل ولازالت الى هذا اليوم لاتغادر عقلي كلماتهم وفعلهم فأنقلبت حياتي وتغير روتين حياتي واصبحت اتعاطا الحشيش واتركة واعود له واركه كل سنة تقريبا 4 اشهر او5 والان تركتة واصبحت اخرج مع الناس ولا اتكلم الا قليلا خوفا من ان يتكلم اي واحد منهم بكلمة تجرحني من هذا الموضوع لاني احس ان كل الناس يعلمون بهذا الموضوع واصبحت شخصيتي حساسة جدا جدا من اي كلمة تقال لي ولو كانت مزح احس انها تخص هذا الموضوع واكرة المناسبات والاجتماع اشعر كان الناس كلهم ينظرون الي او يتكلمون فيني ويقولون هذا ..... علما ان لدي اصدقاء كثر جدا
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-04-12

    د. أحمد فخري هاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل:
    في البداية أرحب بك في موقعنا المستشار..
    الأخ الفاضل :
    اعلم جيدا أن الغدر والخوانة والتضليل من أصعب وأحقر ما يواجهه الإنسان في حياته ويسبب ألم نفسي كبير و ندبات وجراح نفسية عميقة لدى الشخص خاصة لو كان نوع الغدر اغتصاب جنسي ومعنوي للشخص وخاصة عندما يكون دون رضا الشخص أو تحت التهديد فهذا يؤدي لهزة نفسية عميقة لدى الشخص ولكن الاستمرار في معايشة الماضي وتكرار استدعاء الأحداث الماضية واكترارها في ذهنك بشكل مستمر يجعل الحدث كما لو أنه حدث الأمس أو اليوم وهذا ما يجعلك في حالة من [القلق ،والحزن، والهم، والضيق،ويفقدك ثقتك بنفسك] وبمن حولك ويصبح الشك في قدراتك وفي من حولك ملازم لك لأنك عندما تفقد الثقة بنفسك تهاجمك الأفكار السلبية ومنها التعميم والتعميم بمعنى أن كل الناس يريدون الإيذاء ويتربصون بك والناس جميعهم لا يجب أن يثق بهم أحد وجميع الناس غدارون وغيرها من الأفكار الخاطئة المعممة التي تزيد من شعورك بالاغتراب وتباعد بينك وبين الآخرين وتجعلك في انسحاب وانعزالية اجتماعيه مما يزيد من حدة شعورك [ بالقلق، والاكتئاب، وتفقد لغة التعبير عن ذاتك، وتفتقد للضحك والمرح مع أصدقائك] مما يجعل الآخرين يتساءلون ماذا أصابك؟ ،ولما أنت بعيد منّا مما يزيد من حدة الضغوط عليك ويزيد من فقدان ثقتك وإيمانك بقدراتك ..
    أخي الفاضل:
    كثير ما يتردد علينا في العيادات النفسية حالات مثل حالتك وأصعب بكثير منها ،ولكن بفضل الله وتقدم العلوم النفسية هناك العديد من الأساليب والإرشادات السلوكية والمعرفية تساعد على تخطى أزمتك واستعادة الثقة بنفسك وإيمانك بقدرتك بإذن الله تعالى ومن الإرشادات النفسية والسلوكية التي أود أن تتبعها من الآن الآتي :-
    1- في البداية عليك بمحو الماضي من حاضرك بمعنى هذا الحدث لم يتم نسيانه كموقف تعرضت له كما نتعرض للعديد من المواقف التي نظل نتذكرها عبر سنوات عديدة ماضية، ولكن تخطينا تلك الذكريات والأحداث من خلال العمل والحركة والمهارات في البداية عليك عندما تداهمك الذكريات المرتبطة بتلك الحادثة أن تقوم من مكانك وتفعل أي شيء سلوكي يلهي الفكرة من ذهنك مثل:[ القيام بترتيب غرفتك، الوضوء والصلاة، ترتيب مكتبتك، كي ملابسك، أخذ حمام بارد، ترتيب دولاب ملابسك، كتابة ما تشعر به على هيئة تفريغ انفعالي وبعدها مزق الورقة، التحدث مع صديق في أي شيء آخر، قراءة كتاب] أخي الفاضل حاول أن تبتدع مجموعة من المهارات السلوكية عندما تداهمك الأفكار السلبية حتى تستطيع السيطرة عليها دون أن تسيطر هي عليك وتسبب لك القلق والاكتئاب والحيرة والضجر .
    2- من أفضل الأشياء أيضا لطرد الطاقة السلبية والوصول بالذهن إلى حالة من الاسترخاء هو المشي لمدة نصف ساعة يوميا بشكل منتظم .
    3- ممارسة تدريبات الاسترخاء البدني والذهني والتنفس العميق المنتظم مع تخيل مناظر طبيعية وسماع ذكر الله من القرءان .
    4- البحث عن معنى لوجودك من أروع الأشياء التي ترفع ثقتك بنفسك هو وضع مجموعة من الأهداف ترفع من قدراتك الشخصية والمهنية والعملية ابحث عن مجموعة من الأهداف التي تود تحقيقها خلال الثلاثة شهور القادمة وضع لها مدة زمنية وعندما تحقق منها شيء كافئ نفسك على ما أنجزت .
    5- أخي الفاضل ابتعد عن أي شيء يعيد لذاكرتك تلك الأحداث الماضية لا تذهب بالقرب من موقع الحادث أوقف أي أفكار أو مواقف أو أشياء تعيد لذاكرتك استدعاء الموقف .
    6- ابحث عن هوايات أو أشياء تفضلها وقم بممارستها .
    7- اشترك في أنشطة جماعية تدريبات على لغة جديدة، أو جمعية خيرية تمارس أنشطة للخير، أو نشاط رياضي جماعي.
    8-العلاقات والنسيج الاجتماعي مهم جدا ابحث عن الأصدقاء الإيجابيين فالإيجابيين يبثون فينا الطاقة شارك الآخرين أفكارهم وأمانيهم وأحاديثهم وأقحم نفسك في النقاشات .
    9-لا تستسلم للأفكار السلبية التي لا دليل على صحتها أوقف الشك من رأسك فلا يعلم أحد بما تفكر وما حدث لك حتى أقرب الناس لك ولكن انعزالك وابتعادك عن الآخرين هو ما يدفعهم لسبب تغيرك وابتعادك .
    10-لا تجلس بمفردك في الفترة الحالية حتى لا تداهمك الذكريات السلبية وتعكر عليك صفوك كن دائما ممارس لعمل إيجابي ما لا تتكاسل أو تنعزل مطلقا .
    11- غير من أسلوب حياتك وخطط لحياة جديدة تدفعك للأمام حدث نفسك دائما أحاديث إيجابية عن إنجازاتك وقدراتك الماضية وعن قوة علاقاتك السابقة ونجاحك في تكوين علاقات ناجحة .
    12-لا تنسى من أهم الجوانب في حياتك هو الجانب الروحاني فتح طريق سريع بينك وبين الخالق سبحانه وتعالى من خلال الانتظام في الصلاة والدعاء والاستغفار والتأمل في ملكوت المولى -عزّ وجلّ- وسوف تشعر بالمدد والسكينة وراحة البال .
    13-لا تنسى أن تعاطي أي شيء يذهب العقل يؤثر على الحالة النفسية للشخص ويفجر لديه القلق والاكتئاب ومشاعر الحزن .

    14- تحلى دائما بالإيمان والتفكير الإيجابي والنظرة التفاؤلية للأمور وابتعد عن السلبية والتشاؤم .
    أخي الفاضل/ تمنياتي لك بالتوفيق والسعادة وراحة البال وفي انتظار تواصلك معنا للاطمئنان على ما توصلت إليه من نتائج إيجابية بإذن الله تعالى .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات