مللت السنوات الأربع .

مللت السنوات الأربع .

  • 36170
  • 2016-02-02
  • 656
  • سارة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \انا فتاة ابلغ من العمر 21 سنة ثالث جامعة من جدة مشكلتي خطوبتي من ابن خالتي عندما كنت في الصف الثاني ثانوي ومضى عليها اربع سنوات مللت من الانتظار في ان يتقدم لي او ان تكون رسمية حاولت ان اتحدث الى اهلي في ان تنفسخ ويمضي كل منا في حياته ولكنهم رفضوا ذلك بحكم انه من أقاربي وبان المجتمع الذي انا عايشه فيه (قرية) سوف يحملني عيب ذلك الفسخ وقد يشوه سمعتي ولكن الى يومنا هذا وانا أتألم جدا وأفكر كيف لي ان أتخلص من هذا الهم قد سبب لي تعاسة بحياتي مع العلم ان ذلك الانتظار زرع بداخلي كرهه لخطيبي ارجوا إفادتي ماذا بوسعي ان افعل وما هو الحل الصحيح هل استمر بالانتظار ولا اعلم متى سينتهي ام احاول جاهدة في فسخها وأمضي الى المجهول وكيف لي ان اقنع اهلي
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-02-06

    أ. محمد عبد الرحمن الغوينم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبيه المصطفى..
    أما بعد:
    قرأت رسالتك مرارا ولم أجد فيها إلا امرأة تطالب بحق تقرير المصير ومعرفة الاتجاه الذي هي سائرة إليه ، (ولا يختلف اثنان في كون ذلك حق من حقوقك) ولكنها تحتاج إلى من يُبصرها إلى الطريقة السليمة لتحقيق الهدف لذلك لجأت إلى طريق النور والاستشارة وبتوفيق من الله ثم بحكمتها ووعيها تجنبت طرق الظلام والضياع وهذه نقطة تحسب لها..

    أختي السائلة:-
    قبل اتخاذ أي قرار يجب مراعاة وضع الأسرة اجتماعيا والبيئة الحاضنة والعادات والتقاليد بخاصة في القرى والمدن الصغيرة فهذا واقع يجب التعامل معه بذكاء وحنكة وعدم التصادم معه...!؟ .

    أقترح عليك معاودة أهلك والتحدث معهم (مع من أتحدث؟) صاحب القرار أو الأفراد الذين يستطيعوا إيصال الرسالة إليه بأن لا مانع لديك من الاستمرار في هذه الخطبة وأن ابن خالتك هو الأقرب والأنسب وأنك في هذه الفترة ستتفرغين لإكمال سنتك الأخيرة في الجامعة والحرص على الاجتهاد والتخرج بمعدل طيب..
    لكن بشرط/ وهو أن نحدد موعداً نهائياً وهو -التخرج- أي إذا لم يبادر ابن خالتي للتقدم حتى هذا الوقت فأنا في حِل من هذه الخطبة الغير رسمية والغير ملزمة ويجب إعلان ذلك لأهل القرية، وبهذا تتضح الرؤية لديك وتضعين خطا لذلك الانتظار المفتوح ويتسنى لك التخطيط لحياتك وفي نفس الوقت تجنبنا الوقوع في تصادم مع الأهل والكل راضي.

    ونصيحتي لك.. في هذه الفترة هو التفرغ لدراستك ومساعدة أهلك في المنزل والاستمتاع بحياة الشباب فيما يرضي الله فأنت طالبة جامعية ولك الكثير من الصديقات وتعرفن جيدا كيف تقضين أوقاتكن بشكل موزون؟، موزع بين الجد والمتعة وتفريغ تلك الطاقة (طاقة الشباب) في مختلف النشاطات بداخل الجامعة أو خارجها مع الجمعيات النسائية أو الزيارات الأهلية وغيرها.
    فكري في تطوير ذاتك عن طريق حضور برنامج تدريبي أو قراءة كتاب وحث أصحابك للسعي لذلك اجعلي فترة الانتظار مليئة بالمرح والتعلم وذات هدف، وليس مجرد الاستلقاء والتفكير في أحلام وردية غير واقعية مما سيساهم في زيادة الضغط عليك والتشويش .

    نصيحة أخيرة:
    اسألي عن أوضاع ابن خالتك، وما أدراك أنه الآن يجاهد ليجمع مصاريف الزواج والسكن ويشعر بالأسى والإحراج لتأخره في التقدم لكم ويبحث عن اللحظة المناسبة لفعل ذلك؟ .
    كوني متفائلة وأملك بالله كبير وبالدعاء والصبر تتحقق الأماني بإذن الله تعالى.
    • مقال المشرف

    إرهاق المراهق

    تفاجؤ الوالدين بانحراف الولد مؤشر قوي على أن هناك بعدا ما بين المربي والمتربي، والمصيبة تكمن في نتائج هذا التفاجؤ المفجعة أحيانا. وإصرار الوالدين على أنه لم تكن هناك أية إرهاصات أو مؤشرات سبقت الإعلان عن هذا الانحراف من قبل المراهق، أو اكتشاف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات