هواجس لا أستطيع إبعادها !

هواجس لا أستطيع إبعادها !

  • 36132
  • 2016-01-27
  • 361
  • السائل

  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
    أنا رجل 37 سنة، المهنة استاذ، متزوج ولدي طفلين، في حياة مستقرة وسلمية حتى الآن، لم يسبق لي أن كشفت المشكلة المذكورة ادناه حدث في طفولتي (10 سنوات)، في احدى الليالي استضفنا ابن عم ، حيث نمنا جميعا في فراش واحد. مع أخي (8 سنوات) وابن عمي (13 عاما)، شعرت في جوف الليل بينما انا نائم، (ابن عم) يحتك بي مع حركات صغيرة ذهابا وإيابا، دون أي عنف، وعندما تحركت، توقف عن فعلته لم يكن لي أي رد فعل، لأنني كنت في حالة صدمة حتى الآن (بعد 27 عاما) صارعندي هذا الفعل هاجسا في أفكاري، كأنني اغتصبت!على الرغم من تقبيل لهذا الخطب، وعفوي عن الفاعل، الفكرة تأتي دائما لوعيي إلى حد، أشعر منقبضة طوال اليوم (ربما كآلية للدفاع) أريد تشخيص اسم هذا الاضطراب الذي أعاني منه، والتوصيات لتخفيف هذه الهواجس..
    شكرا جزيلا على المساعدة والمشورة.
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2017-02-05

    د. أحمد فخري هاني

    أهلا وسهلا ومرحبا بك ..
    الأخ الفاضل من الواضح أن ذكريات الماضي تفقدك لذة الحاضر أخي ليس لديك اضطراب إطلاقا ولكن كل ما تعاني منه هو سيطرة بعض الأفكار السلبية على تفكيرك فتؤدي بك إلى مشاعر سلبية من حزن وقلق وخوف وارتباك .
    أخي الكريم: ما حدث معك نوع من المداعبة الجنسية في فترة المراهقة وهي من جانب واحد فقط وليس اعتداء جنسي كما هو متعارف عليه في الاضطرابات الجنسية كما أن الواقعة لم تتكرر مرة أخرى ولم تستمتع بهذا الفعل .
    والحمد لله أنت الآن متزوج وهانئ في حياتك الزوجية، ولديك طفل بارك الله لك فيه والأمور تسير على أفضل حال كما هو واضح من رسالتك .
    أخي الفاضل :
    هناك بعض التدريبات السلوكية المعرفية للتخلص من التفكير السلبي الذى يفسد عليك صفوك ومن تلك التدريبات الآتي :-
    1- ممارسة تدريبات الاسترخاء مع التنفس العميق المنتظم، والتدريب عليها وممارستها بشكل منتظم لتشعر بالاسترخاء والهدوء النفسي كما أن الأفكار السلبية تزول مع الشعور بالهدوء والتحكم في القلق.
    2- ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميا تزيل التوتر والقلق بشكل فعال وكبير .
    3- أساليب الإلهاء السلوكي عندما تأتي إلى ذهنك الأفكار السلبية عليك بالبحث عن عمل سلوكي تلهي به نفسك حتى لا تستسلم للتفكير السلبي مثل ترتيب أوراق العمل، أو فهرست المكتبة الخاصة بك أو عمل وجبة طعام بشكل مبتكر، أو قراءة كتاب ممتع أو التحدث مع صديق على الهاتف، أو ترتيب دولاب ملابسك أو كي الملابس وغيرها من الأعمال السلوكية المفيدة التي تسيطر على تفكيرك السلبي .
    4- اكتب المشاعر السلبية التي تشعر بها على ورقة باستفاضة وبعد الانتهاء مزق الورقة وهذا نوع من التفريغ الانفعالي للمشاعر والشحنات السلبية بداخلك .
    5- فكر بطريقة إيجابية مثال ما حدث معك وأنت صغير نوع من المداعبة الجنسية، وأنت لست مستمتعا بهذا والنتيجة أنك الآن تعيش حياة زوجية سعيدة ورزقت بابن جميل إذن لماذا القلق والخوف ما دامت الأشياء كلها معك؟ وهل يعقل أن موقفا عابرا مر عليك منذ 27 عام يوقف حياتي حاليا؟ هذا ماضي وانقضى .
    6- أخي الكريم عليك بالانتظام في الصلوات والدعاء والتأمل في ملكوت المولى عز وجل حتى تشعر بالسكينة والهدوء .
    7- تفاءلوا بالخير تجدوه اجعل نظرتك إيجابية وتفاؤلية لا تستلم للأوهام والتفكير التشاؤمي وتضخيم الأمور بل كن على ثقة في نفسك وبقدراتك لا تترك الموضوع يسيطر على مشاعرك، وكن على ثقة أن الأمر لو يحتاج إلى تدخل علاجي أو لو هناك اضطراب لكنت بادرت بإخبارك بذلك وكشف الحقيقة لك .
    تمنياتي لك بكل الخير والتوفيق في حياتك الشخصية والأسرية وفي انتظار تواصلك معنا بإذن الله تعالى .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات