كل ما أحتاجه الثقة

كل ما أحتاجه الثقة

  • 35877
  • 2015-12-01
  • 418
  • المسترشدة

  • السلام عليكم انا اعاني من مشكلة كبيرة واحتاج الى استشاره ومساعده وهي ان شخصيتي ضعيفه كثيرا وانا اكره نفسي لاجل هذه الشخصيه فهي سبب مشاكلي في الحياه وانا لست سعيده بسببها فقد سببت لي الكثير من المشاكل خصوصا اثناء التعلم والعمل تعلمت معلمه وبسبب شخصيتي الضعيفه كدت ان افشل في التطبيقات العمليه واليوم انا اعمل فس مدرسه ولكن المشكله ان الطلاب في الفصل لا يهدؤون ولا يريدون ان يتعلموا وانا لا استطيع السيطره على الطلاب فهم يقومون بالفوضى اكثر من اللازم ويخرجون بلا اذن ويتشاجرون كثيرا والمدير والمدرسه غير راضيه عن ادائي وانا احيانا لا انام الليل من كثره التفكير ماذا افعل لاستطيع السيطره وتقويه شخصيتي انا بحاجه لمساعده لتقويه شخصيتي ونفسيتي تعبت كثيرا وكثيرا ما افكر في تغيير مهنتي لكن لا اعرف ماذا سافعل ساعدوني .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-08-19

    د. حنان محمد درويش

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه وسلم
    أما بعد :
    الابنة الفاضلة حفظها الله ورعاها ..أشكر لك أمرين ؛ الأول : إقدامك على الاستشارة وهذا في حد ذاته خطوة في طريق الحل ، والثاني : ثقتك في موقع المستشار والقائمين عليه،وأدعو الله أن نقدم لك إجابة شافية تقبلها قناعتك ويعملها عقلك وتكون بداية لتغيير حياتك لما هو أفضل بإذن الله تعالى .
    قرأت مشكلتك ووجدتك وضعت يدك عليها وقمتي بتحديدها تحديدا دقيقاً أي شعرت أن لديك رغبة قوية في تغيير ذاتك إنما تريدين التعرف على البداية ..
    اقرئي ما أكتب الآن بتمعن وصفاء ذهن ورغبة في التوصل لقناعة وتأمل لتطبيقه بشكل علمي موضوعي على نفسك لتصلي بإذن الله لتغيير ذاتك بنفسك ، حيث تبدأ مشكلتك من وجهة نظري في عدم ثقتك في نفسك ، والثقة بالنفس هي تقدير وتقييم الشخص لنفسه بين الآخرين من حوله ، فتترجم هذه الثقة بكل تصرفاته بالمواقف المختلفة ، وردود أفعاله الطبيعية الخالية من القلق والخوف .
    أما انعدام الثقة على العكس من ذلك تماما فحينها يتصرف الشخص بتردد وخوف ويشعر بأن كل حركة يراقبها الناس المحيطين به ، مما يتسبب في أن يتردد في كل تصرف وكل كلمة ينطق بها ، وأحيانا يظهر على غير طبيعته .
    وقرأت لك في صيد الفوائد من أهم أسباب عدم الثقة في النفس ما يلي :-
    * تهويل الأمور والمواقف بحيث تشعرين بأن من حولك يركزون على ضعفك ويرقبون كل حركة غير طبيعية تقومين بها .
    * الخوف والقلق من أن يصدر منك تصرف مخالف للعادة حتى لا يواجهك الآخرون باللوم أو الاحتقار .
    * إحساسك بأنك إنسانة ضعيفة ولا يمكن أن تقدمي شيء أمام الآخرين بل تشعري بأن ذاتك لا شيء يميزها وغالياً من يعاني من هذا التفكير الهدّام يرى نفسه إنسان حقير ويسرف في هذا التفكير حتى تتحكم هذه الفكرة في مخيلته وتصبح حقيقة للأسف.

    والنقطة الثالثة والأخيرة هي أخطر مشكلة لأنها تدمرك وتدمر كل طاقة إبداع لديك فعليك أولاً أن تتوقفي عن احتقار نفسك والتكرير عليها ببعض الألفاظ التي تدمر شخصيتك مثل " أنا غبية " أو " أنا فاشلة " أو " أنا ضعيفة " فهذه العبارات تشكل خطراً جسيماً على النفس وتحطمها من حيث لا يشعر الشخص بها ..، فعليك أن تعلمي بأن هذه العبارات ما هي إلا معاول هدم وعليك من هذه اللحظة التوقف عن استخدامها لأنها تهدم نفسيتك وتحطمها من الداخل وتشل قدراتها إن استحكمت على تفكيرك.
    يجب أن تقومي بمصارحة نفسك بكل قوة وصدق وإقناعها بأنك تدركين المشكلة وتستطيعين التغلب عليها ، وأنك وحدك ستصلين إلى الحل لأن قدرك كبير وليس قليل ، وتمتلكين قدرات هائلة يجب أن تخرج من داخلك منظمة .
    بداية الحل في الإيمان بذاتك وحبك لنفسك بالقدر الصحي السليم لأن انتقادك لنفسك يجعلك تكرهينها وتحقرين منها وتنتقصين قدرها ، وكلما استرجعت موقفا أصبت بالإحباط والخجل منها ، فيجب عدم تركيزك على أحداث الماضي التي تزعجك وتذكر أية مواقف إيجابية تزيد من ثقتك بذاتك .
    لا تكوني حساسة لانتقادات الزملاء أو قياداتك في العمل ، فهذا أمر طبيعي يمر به جميع الناس ، لا يختص بك أنت فقط ، ولا يقلل من شأنك بالعكس هو حافز لتصحيح الأمور ومحاولة تعديل سلوكياتك لتتناسب مع المواقف التي تمرين بها .
    لا تقارني بين نفسك وبين الآخرين لأن كل إنسان له قدرات وإمكانات وله أسلوب حياة ولا يتشابه شخصين ، وأيضا مهارات الحياة ومهارات العمل تختلف من شخص لآخر ، عليك فقط أن تتعلمي ممن تعجبك شخصياتهم أو أساليبهم في الحياة قدر المستطاع لكن لن تكوني نسخة كربونية من أحد ،واعلمي أن الأشخاص الذين يعانون من فقدان الثقة بأنفسهم هم يفقدون في الحقيقة المثال والقدوة الحسنة .
    ابنتي : حاولي أن تكوني إنسانة فاعلة ولك أعمال مختلفة ونشاطات واضحة أبرزي إبداعاتك ولا تخفيها أبداً حتى لو واجهت نقداً من أحد فحتماً ستجدين من يشجعك وتعجبه أعمالك .... هذه قاعدة يجب أن تتخذيها " لولا اختلاف الأذواق لبارت السلع " فلا تظلمي نفسك بالاستماع لما يحطمك ويحطم كل إبداع تحملينه .

    كما أن مساعدتك للآخرين تعزز ثقتك بنفسك الظهور بمظهر حسن لائق يعزز من ثقتك بنفسك فلا تهملي ذاتك .
    بدء يومك بقراءة الأذكار والقرآن الكريم وإن استطعت كل صباح بعد صلاة الفجر قراءة سورة ياسين فافعلي فلها تأثير عظيم على النفس وتبعث الهدوء والطمأنينة كما هو الحال في باقي الآيات الكريمة قول: (الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) [الرعد :28] والله أعلم ..
    • مقال المشرف

    غيابك غربني !

    حين أحاول أن أحدد مشكلة واحدة من عشرين مشكلة هي الأكثر انتشاراً في أسرنا، فسوف أتجه مباشرة إلى (الغياب) الذي أدى إلى (الاغتراب)، غياب الابن الحبيب، والعائل الأب، ورفيق الحياة الزوج، غياب الحضور وحضور الغياب، لا فرق، فالمؤدى واحد، هو اغتراب الأم وا

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات