نوبات صغرى من الصرع

نوبات صغرى من الصرع

  • 35866
  • 2015-11-30
  • 580
  • المسترشد

  • أعاني منذ أكثر من ٢٠ عاما من الصرع واستخدمت ال (تيجريتول) تدريجيا حتى وصلت الى الجرعة التي بفضل الله توقفت عندها حالة الصرع والحمد لله أن آخر نوبة كانت قبل 14 عام، وقد بقيت لدي مشكلة وهي (التقطيع في الكلام اثناء التحدث واسقاط بعض الاشياء التي تكون في يدي وكذا حركات لا ارادية احيانا خصوصا في العينين، وغير ذلك من الاعراض ) فذهبت قبل 10 سنوات لأحد الاطباء فأخبرني بأن ما لدي هو ( نوبات صغرى جزئية) ولا يكفي جرعات التيجريتول للسيطرة عليها بل لا بد من دواء آخر وارشدني الى دواء يسمى ( ريفوتريل) evotil وفعلا بعد استخدامه ذهبت تلك التقطعات في الكلام والحركات اللاارادية بنسبة ٩٠% وبقيتُ استخدمه لاكثر من ١٠ سنوات الى اليوم بداية من ربع حبة ٢ mg ثم نصف ثم حبة ثم حبة ونصف ثم حبتين في اليوم ثم بدأت التخفيض تدريجيا لكلا العلاجين ( تيجريتول – ريفوتريل) حتى وصلت اليوم الى: 1) حبة واحدة ريفوتريل 2mg في اليوم ( نصف حبة صباحا ونصف حبة مساء) 2) حبة واحدة تيجريتول 200 mg ( نصف حبة صباحا ونصف حبة مساء ) والحالة طيبة رغم خوفي من إدمان الريفوتريل وكثرة التحذيرات منه
    ومشكلتي الآن ان دواء الريفوتريل منعدم حاليا في السوق بسبب الحرب في اليمن فرجعت الى نفس الطبيب وأرشدني الى البديل عن الريفوتريل وهو( EPISTAT -500)وقال: خذ نصف حبة صباحا ونصف مساء واسحب الريفوتريل، فبدأت بسحب جرعة المساء ( نصف حبة) واستبدالها بالدواء الجديد لمدة ٥ أيام وكانت الامور طبيعية مع بعض الاعراض ثم بدأت بسحب جرعة الصباح من الريفوتريل واستبدالها بالجديد فتعبت كثيرا جدا وكادت النوبات أن تعود اليّ من جديد ، فاستشرت طبيبا آخر فقال لي أن (EPISTAT ) لا ينفع غالبا مع أي نوع من أنواع الصرع وأرشدني الى دواء يسمى( فالتيك) Valtec C 500 لكونه يعالج نوعي الصرع لدي: ( عظمى - وجزئية) وقال لي عليك أن تسحب ال( تيجريتول) أولاً لأنه يحفز النوبات الجزئية ، ثم سحب ال ( ريفوتريل ) فيما بعد وسيحل ال ( فالتيك ) محله مع تجنب أعراض الريفوتريل وأنا الآن متردد قبل استخدام العلاج الجديد وكذا التخفيض والاستبدال فأرجوكم سرعة إرشادي لما ينبغي، فالريفوتريل منعدم حاليا واخشى من عودة الصرع بعد 14 عام(وجزاكم الله خيرا).
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-08-08

    د. أحمد فخري هاني

    أهلا وسهلا بك نرحب بك في موقعنا المستشار .
    الأخ الكريم/ أنت شخص منضبط جداً في تناولك للعلاج حسب إرشادات الطبيب وهذا شيء جيد جدا وهذا ما تسبب في علاج حالتك ووصولك إلى النتائج الإيجابية بفضل الله وبفضل التزامك بجرعات الدواء واستبصارك الجيد بحالتك،وأنا أفضل دائما الاستمرار في المتابعة مع الطبيب المختص لضمان استقرار الحالة وشفائها بإذن الله تعالى .
    أما بالنسبة لموضوع الدواء وتغيير نوع الدواء هذا أمر يحتاج متابعة الحالة مع الطبيب المختص حتى لا يحدث لخبطة في الجرعات وأنت لديك الوعي الجيد على متابعة تأثير الدواء بشكل مستمر ومدى تقدمك ويمكنك سؤال الطبيب المعالج حتى يتم ضبط الجرعة المناسبة حيث إنه من صميم تخصصه متابعة الدواء وكتابته لك .
    أما بالنسبة لي كمتخصص في العلاج النفسي وتعديل السلوك أن استقرار الحالة النفسية والتعامل مع الضغوط الحياتية أولا بأول وممارسة الرياضة مثل المشي وممارسة تدريبات الاسترخاء البدني والذهني والابتعاد عن القلق والتوتر والجلوس في الطبيعة من وقت للآخر والاستمتاع بالهدوء والاستقرار الداخلي من أهم التقنيات للمحافظة على استقرار كهربة المخ وصفاء الذهن فالتوتر والقلق والشحنات السلبية من الضغوط وعدم التعامل معها تولد كهربة غير منضبطة تؤثر على توازنك النفسي .
    أخي الكريم حافظ على توازنك النفسي وهدوء أعصابك مع المحافظة على جرعات الدواء الموصوفة وسوف تستقر حالتك بإذن الله تعالى .
    تمنياتي لك براحة البال والصحة والسعادة واستقرار أحوالك في انتظار تواصلك الدائم معنا متعك الله بالصحة والعافية .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات