نوبات الهلع والخوف من تفاعل الأدوية

نوبات الهلع والخوف من تفاعل الأدوية

  • 35809
  • 2015-11-12
  • 640
  • مهند

  • السلام عليكم

    انا أتناول دواء سيبراليكس منذ عشر سنوات عيار 20 وحاليا أضفت له دواء تركي بسبب وجودي هناك اسمه takobuskas مكون من مادتين احدهما ميدازيبام عيار 10 والأخرى تعالج الكولون ربما ،
    وما زالت نوبات الهلع تأتي وكذلك القلق العام ، ما هي الأدوية التي يلزم عدم تناولها مع السبراليكس و الدواء التركي ، وما هي أدوية الكريب التي يمكن تناولها دون تداخل وتفاعل بينها وبين أدويتي ،
    لا سيما بعد هذه الفترة الطويلة من أخذ السبراليكس ، وهل هناك قابلية لزيادة السبرالكس أو إنقاصه بمقدار عشر ملغ بشكل مباشر ، جزاكم الله خيرا وبارك بكم
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-12-08

    د. أحمد فخري هاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الأخ الفاضل مهند/ أهلا وسهلا بك....
    من الواضح أن نوبات القلق والهلع التي تأتي لك مستمرة منذ العشر سنوات أو أكثر، ومن الواضح أنك اعتمدت على العلاج الدوائي فقط، ومن الملاحظ أنك تستخدم الأدوية بدون استشارة (طبيب نفسي) وهذا كله لا يساعد على شفاء حالتك!.
    لذا أنصحك بمتابعة حالتك، والأدوية التي تتناولها لابد من (إشراف طبيب نفسي) عليها، ومواعيد الالتزام بها، ومدة التعاطي حتى لا يعتاد عليها الجسم وتفقد تأثيرها وتصبح بلا جدوى.

    وأحب أن أحرص على أهمية (جلسات العلاج النفسي) مع الدواء؛ لأن حالتك لن تتقدم بالدواء فقط فالدواء عليه 20% من تحسن حالتك أما العلاج النفسي في شكل جلسات فردية أو جماعية عليه 80% من تسحن حالتك...

    وهناك بعض التدريبات والإرشادات التي تساعد على تحسن حالتك بشكل كبير ويتوقف النجاح على مدى استعدادك وانتظامك في ممارسة تلك التدريبات والإرشادات النفسية ومنها ما يلي :
    1- في البداية عليك أن تعلم أن القلق وحالات الخوف يكون الجسم فيها مستثار بشكل كبير وأفضل شيء لتحكم في قلقك ومخاوفك هو تدريب التنفس العميق، مع الاسترخاء الجسدي المنتظم وهناك مواقع علمية على شبكة الانترنت توضح خطوات عمل( الاسترخاء الجسدي- والذهني - والتنفس العميق المنتظم )وعليك بالاستمرار عليها يومياً وسوف تجد تحسنا كبيرا في سيطرتك على جسدك ونوبات الهلع والقلق.
    2- الانتظام على رياضة مفضلة تمارسها بشكل منتظم يومياً؛ تساعد بشكل كبير جداً في تسرب الطاقة السلبية من جسدك وتشعر بعدها بالاسترخاء والهدوء النفسي.
    3- الأفكار ثم الأفكار عليك بتغيير الفكرة التي تطرأ على ذهنك عندما تشعر بنوبات القلق،عليك بالقيام (بعملية الإلهاء) والمقصود هنا: تشتيت ذهنك عن الفكرة السلبية التي تسبب لك - القلق والهلع- بمعنى أخر عليك بعمل سلوكي عندما تشعر بالهلع أو القلق، عليك أنت تقوم بممارسة شيء في المنزل، أو عمل خارج المنزل، أو تتحدث مع أي شخص تثق به، أو قراءة كتاب، أو المشي نصف ساعة على قدميك في الهواء الطلق، أو تقوم بترتيب أغراضك في الغرفة،أو كتابة ما تشعر به على ورقه ثم تمزقها بعد ذلك .
    4- (النسيج الاجتماعي) أيّ شبكة العلاقات الاجتماعية الإيجابية من- الأصدقاء و الأهل والمقربين- فعندما نشعر بالحب والمساندة والتدعيم من) الأحباء- والأهل- والأصدقاء) نشعر بالسكينة والهدوء عليك بتكوين علاقات اجتماعية إيجابية تحيط نفسك بهم .
    5- ممارسة هوايات واهتمامات تشبع فيها قدراتك وثقتك بنفسك أبحث عما تريد أن تفعله في الفترة الحالية؟ من تعلم شيء جديد أو لغة جديدة أو تستعيد هواية قديمة، ويفضل في وسط مجموعة تعليمية أو تدريبية حتى تشعر بالاندماج والتآلف مع الآخرين .
    6- وقت الفراغ من أخطر الأمراض التي تصيبنا، اشغل نفسك دائما بشيء مفيد تقضي به على وقت الفراغ حتى لا تفترسك الأفكار السلبية ونوبات الهلع .
    7- الاهتمام بالجانب الروحاني في حياتك فهو جانب هاما جداً يحميك من - الهواجس والمخاوف- كن دائما في معية الخالق (سبحانه وتعالى) انتظم في الصلوات والدعاء والاستغفار والتأمل في ملكوت المولى -عزّ وجلّ- وسوف تشعر بالراحة والسكينة والاطمئنان لا محالة .
    الأخ الفاضل مهند/ تحلى بالإرادة والصبر في تنفيذ تلك الخطوات البسيطة ولا تنتظر التحسن خلال أيام بل عليك بالجهد ومواصلة التدريب،وسوف تشعر بالتحسن والهدوء لاتكل ولا تمل وتحلى بقوة الإرادة والثقة في قدرتك على الانتصار على أوهامك ومخاوفك.
    أرجوا المتابعة معي حتى نستطيع تخطي مخاوفك سوياً بنجاح، وننتصر على قلقك، ونوبات هلعك بإذن الله تعالى
    مره أخرى في انتظار تواصلك معنا، وتمنياتي لك بالسكينة والنجاح وراحة البال أهلا وسهلا بك.
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات