كيف أجيب عن أسئلة طفلي ؟

كيف أجيب عن أسئلة طفلي ؟

  • 35659
  • 2015-10-19
  • 815
  • هالة

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    طفلي عمره ثلاث سنوات وليس لديه اخوة أو أخوات فقد والده بعمر السبعة أشهر وهو في هذه المرحلة دائم الذكر له ودائم السؤال عنه...
    فكيف أجيب ع أسئلته حول غياب والده؟\وهل من الصائب أن أقول له بأن والده أرسل له الأشياء التي يحبها من حيث هو.. أم عليي أن أكون صريحة معه بأدق التفاصيل...؟
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-10-22

    أ. عبد الحميد راشد الربيعة

    ( وعليك السلام ورحمة الله وبركاته )
    نشكر لك أختي تواصلك مع - موقع المستشار - ونسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يجمعك وزوجك وذريتك في جنات النعيم .... وأن يأجرك في مصيبتك ويخلف لك خيراً منها .
    أختي ....
    كثيرا من الأمهات و الآباء يشتكون من كثرة أسئلة أطفالهم دون أن يعلموا أن أسئلة الطفل هي نعمة من الله و أن عقل الطفل بدأ يتفتح ليكتشف الحياة التي وجد فيها فجأة ، وهي حاجة نفسية تقتضيها طبيعة النمو العقلي و الحسي في حياة الطفل .
    يبدأ الطفل بالأسئلة في نهاية سن الثانية حتى سن الخامسة وتكون تلك الأسئلة ناجمة عن عدة دوافع: كخوف الطفل ورغبته بالاطمئنان - أو رغبته بالمعرفة - أو لجذب انتباه والديه - أو لسعادته، وأنه استطاع أن يتقن الكلام والفهم وغيرها من الأسباب.
    و قد يحرج الوالدين اثناء طرح الطفل لبعض الأسئلة عليهما ولا يجدا الإجابة المناسبة للرد فيعمدا بعضهما لإسكاته أو إعطائه معلومات غير صحيحة وهذا خطأ كبير!! ، يحكى أن طفلا سأل والدته عن جدته فقالت الأم: صعدت السماء عند ربنا وبدون تفكير قرر الطفل الصغير الذهاب لجدته ففز من الشرفة ليصعد السماء بدون عودة! إن ما حدث هو – ببساطة - نتيجة متوقعة لإجابة خاطئة استهانت الأم فيها بعقل طفلها .
    ومن قواعد الرد على أسئلة الطفل :-
    1- أن نجيب عن كل سؤال يطرحه الطفل مهما كان.
    2- أن نختار الأسلوب و العبارات المناسبة لسنه و قدراته الإدراكية .
    3- اختيار الوقت المناسب ( قريب من جده أو جدته أو أخواله– مكان مفتوح للعب ... الخ )
    4- أجب بسؤال عن سؤاله أحيانا تدفعه للإبداع و استعمال الخيال النافع ( أين تتوقع أن يكون والدك ؟ لماذا تسأل هذا السؤال؟ ) لأن من خلال إجابته لعلك تستطيعين الإجابة عليه بما يريد .
    5- عرض نماذج تكون قريبة منه ابن خال ابن عم ، قراءة قصص ( الرسول صلى الله عليه وسلم – الصحابة ... الخ ).
    أخيرا:-
    اشرحي للطفل ببساطة أن الموت مثل النوم لا يخيف وأن الميت يذهب ليعيش في الجنة وأننا كلنا سنموت عندما نكبر ونلحق بكل من ماتوا قبلنا ونعيش معهم في الجنة لو كنّا أشخاصا صالحين ، استفيضي بشرح ما في الجنة من مزايا لكل الأطفال الذين يسمعون كلام الله وكلام أهلهم واسبحي مع طفلك في عالم الخيال في الجنة حيث هناك سيتمكن من فعل أمورا رائعة (ستلاحظين مدى استمتاع طفلك بهذا الحديث)... وتقبلي فائق تحياتي
    • مقال المشرف

    عشرون خطوة في التربية

    الثمرة ابنة الغرس، وجودتها ابنة التعهد والرعاية، وهو الشأن مع أولادنا، ومن أجل ذلك أضع بين أيدي المربين والمربيات عشرين خطوة للوصول إلى تحقيق النجاح الكبير في التربية، في الزمن الصعب الذي نعيشه: حدد معه هدفا لحياته؛ يعيش من أجل تحقيقه؛

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات