كسل و ضيق مزمن ..

كسل و ضيق مزمن ..

  • 35630
  • 2015-10-14
  • 371
  • المسترشد

  • اعاني من التعب الدائم و المزمن من اقل مجهوداعمل موظف بنك دون ان ارى العملاء فقط زملائي ينتابني ارهاق شديد منذ اللحظات الاولى للعمل..
    اذهب للعمل مشيا على الاقدام لمدة ربع ساعه يوميااكره الاجازه لشعوري بالتعب فيهاامارس الرياضه 3 مرات اسبوعيا عملت تحاليل طبيه ولا يوجد بها اي ملاحظه دائما اشعر بشد و صداع في الراس و ارهاق ذهني افكر كثير في نفسي و صحتي تناولت انواع كثيره من الادويه النفسيه دون جدوى..
    اصلى الفرائض و اتصدق كثيرا لدى افكار كثيره و هويات و لكن لا اقدر على ممارستها بسبب ما ذكرته امي تعاني نفسيا منذ صغري لديها افكار بالسحر و الجن انا حساس جدا للمرض و لمن حولي .
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-11-10

    أ. أنس أحمد المهواتي

    وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..
    الأخ الفاضل:
    حياك الله، ونقدر الظروف التي مررت بها، و نسأل الله لك الشفاء التام وأن يوفقك الله لما يحبه سبحانه و يرضاه .
    إن استعدادك للعلاج عن طريق الاستشارة، ثم زيارة [طبيب نفسي] في أقرب وقت خطوة من خطوات " التفكير الإيجابي " ومن ذلك أيضا أن يعي الشخص أن لديه مشكلة و لكن بحجمها الطبيعي دون مبالغة، و يثقف نفسه جيدا من مصادر موثوقة أمر جيد فكلما قرأت عن عدوك، عرفت كيف تهزمه؟، هذه هي أول الطريق نحو النجاح - بإذن الله - وإليك الكلمات الآتية :-
    1- عليك أولا الاطمئنان على صحتك بشكل عام و تتناول الغذاء الصحي، ثم استشارة طبيب نفسي دون تأخير ليقوم بالتقييم الشامل و التشخيص للحالة عن قرب بشكل دقيق ( حيث يتم أيضا تقييم للأدوية التي تتناولها حاليا والمرحلة العلاجية السابقة) عندها سوف تتضح التدخلات العلاجية الملائمة لحالتك بناء على تشخيص الحالة؛ لأن حالتك كما نراها مبدئيا طبقا للأعراض أقرب إلى وجود " قلق مع درجة اكتئاب "، و أيضا ربما هناك أمر ما يشغل بالك كثيرا سبب لك نوعا من القلق أبعدك عن العلاقات الاجتماعية، التي قد تكون أحدثت أو زادت من درجة من الاكتئاب .
    2- الأدوية النفسية تساعد في " تحسين المزاج " وكذلك العلاج المعرفي السلوكي لتصحيح المفاهيم الخاطئة، و يقدم الفريق المعالج معلومات عن هذه الأعراض وكيفية التعامل معها و تعلم مهارات ضرورية للحياة كفن التواصل، و مهارة حل المشكلات و التكيف مع الضغوط ، و مهارات التفكير الايجابي و اتخاذ القرار الصائب، وتعديلات على نمط الحياة، مثل الانتباه إلى النظام الغذائي وممارسة الرياضة المناسبة، وسائل صحية للتغلب على المشاعر السلبية من خلال تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفس العميق .. المهم أن تلتزم بتعليماته و تطلعه على أي تقدم يحصل باستمرار، و أن لا توقف العلاج من تلقاء نفسك إذا شعرت بالتحسن، فالانسحاب من العلاج الدوائي ينبغي أن يكون تحت إشراف طبيبك المشرف على حالتك حتى لا تصاب بأعراض انسحابية و تنتكس حالتك لا قدر الله .
    3- لا تستسلم للأفكار السلبية وحقرها وجه رسائل إيجابية عن ذاتك، و قل في نفسك: [إني قادر - بإذن الله - على تجاوز قلقي و مخاوفي و الأفكار السلبية كلها لأني املك الجرأة والثقة اللازمة - بإذن الله - وهذه الأفكار السلبية التي تراودني غير صحيحة] ..
    فبرمجة أفكارنا وأقوالنا بشكل إيجابي ستنعكس إيجابا في توجيه سلوكنا وتجاوز مخاوفنا باختلاف أنواعها، و هناك تقنيات و إجراءات السلوكية للتغير للأفضل ستتعلم منها ما يناسب حالتك بالضبط - و يفضل أن تكون تحت إشراف[ أخصائي سلوكي ] معالج متمرس في هذا الشأن، ووسائل صحية للتغلب على المشاعر السلبية من خلال تمارين الاسترخاء الذهني والعضلي والتنفس العميق المهم الالتزام بها و تطبيقها بشكل منتظم .
    4- اكتشف ذاتك و جدد حياتك حاول اكتشاف قدراتك و مواهبك أكتب على ورقة نقاط القوة أو إيجابيات، و نقاط الضعف أو سلبيات لديك ستجد أن لديك نقاط قوة كثيرة لديك ستهزم نقاط الضعف و السلبيات - بإذن الله -إذا لا بد من إعادة صياغة الأفكار وبرمجتها بشكل إيجابي للتخلص من أي أفكار سلبية مما ينعكس إيجابيا على المشاعر والمزاج و المعتقدات و الانفعالات و الثقة بالنفس و تقدير الذات والسلوك و تزداد بذلك الدافعية لمزيد من الإنجاز النافع .
    5- ضع لنفسك أهدافا جميلة لتصبح حياتك أجمل يلزمك وضع برنامج زمني جاد و مكتوب بخطك الجميل و تضعه أمامك للتغيير للأفضل، و قم بتطبيق إستراتيجية ( التفكير و الحوار الذاتي الايجابي ) مثل : ماذا ستجني من اليأس أو تسويف في الأمور و عدم المضي قدما نحو العلاج .. أليس من المفيد أن أبدأ الآن بالتغيير للأفضل .. نعم الآن دون تأخير ...سأقوم بما يلي .. أحتاج بعض الأشياء البسيطة التالية .. سأتخلص من تلك الانعزالية أو الوحدة المقيتة التي تفتح ملفات الماضي و الجالبة للهم و الحزن و الكآبة سأتجاوز الماضي و أقول عنه : قدر الله و ما شاء فعل، ثم أنظر سريعا من زاوية أخرى و بمنظار آخر نحو الحياة : نظرة أكثر جمالا و أنطلق إلى عالم أرحب و أشمل ..، فالحياة ليست كلها دراسة أو عمل أو شيء محدد، و ليست كلها تسلية بالأنشطة المفيدة بل التوازن و الوسطية هي الحل..
    لذلك خصص وقتا للأنشطة و الهوايات و يفضل بشكل جماعي لتجديد نشاطك و همتك، و خصص وقتا للإنجاز: سأنجز مهام عملي وخطوة نجاح تتلوها خطوات مع عدم اليأس بوجود الصعوبات بل نتبادل الخبرات و نسأل ونستفيد من بعضنا البعض هكذا تصبح الحياة أكثر مرونة..، وكل أسبوع أقيم التقدم الحاصل في أفكاري و مشاعري وسلوكي، ثم أعدل البرنامج للأفضل ستتلاشى تلك الصعوبات و ستتحسن حالتك بإذن الله .
    6- القلب الندي بالإيمان لا يقنط من رحمة الرحمن مهما ضاقت به الأرض وغاب نور الأمل في ظلام الحاضر، فإن "رحمة الله قريب من المحسنين" الذين يحسنون الظن به ويحسنون الشعور بلطفه وأنت بإذن الله كذلك .
    7- من أجمل ما قرأت عن " السعادة " قيل للسعادة: أين تسكنين؟ قالت : في قلوب الراضين ... قيل: فبم تتغذين؟ قالت: من قوة إيمانهم؟ قيل: فبم تستجلبين؟ قالت: بحسن تدبيرهم قيل: فبم تدومين؟. قالت: أن تعلم النفس أن لن يصيبها إلا ما كتب الله لها وفي نفس الوقت : نسأل الله العافية نأخذ بالأسباب ونتوكل على الله .
    حفظك الله و رعاك، ووفقك الله وأسعدك في الدنيا والآخرة، وجعلك من المتميزين النافعين لأنفسهم و أمتهم ممن لهم بصمة مضيئة في الحياة اللهم آمين .
    • مقال المشرف

    في ذكرى المبارك

    يقيم في ذاكرتي كما تقيم غيمة فوق روابٍ خضر تسبح في نضارة وبهاء.. كأنني اتفقت مع الموت.. منذ أن غيبه عن ناظريَّ ألا يغيبه عن روحي وقلبي.. كثيرا ما أحنُّ إليه وأعيش مع ذكراه ولا أبوح بذلك لمن حولي.. حتى لا أعود إلى حضوري وشهودي الذي ليس معه سو

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات