ابني وبوادر العنف .

ابني وبوادر العنف .

  • 35585
  • 2015-10-08
  • 440
  • السائلة

  • السلام عليكم و رحمة الله وبركاته
    الحمدلله حمداً كثيراً مباركاً فيه على نعمه علينافالله انعم علينا ثلاث أبناء الكبرى بنت 8 ونصف سنوات و الثاني ولد 5 سنوات و الصغير عمره 8 أشهر أعاني من ابني الثاني ذو الخمس سنوات و 5 شهور وهو صغير اصاب بمشكلة بقلبه و عمل له عملية قلب عندما كان 9 أشهر من عمره و الحمدلله حالته مستقرة الى الان.وعندما اصبح في عمر 3 سنوات و نصف اكتشفنا ضعف النظر عنده( قرب نظر) وللاسف هي في زيادة لا يستطيع الاستمتاع بالمناظر الخارجية حتى بوجود النظارةفوق كل ذلك ما شاء الله عليه كثير الحركة و المشاغبة الان هو في صف التمهيدي تغيرت شخصيته تماماً من عمر 4 سنوات تقريباً فلقد كان هاديء و مطيع متعب جداً في الاكل يرفض الاكل او يأكل الشي القليل بنية جسمه نحيل جداً يحب اللعب بالعابه و لكنه في هذه الفترة ادمن الرسوم المتحركة مع اني عودته على مشاهدة قناة هادفة لكنه لا يكتفي من مشاهدتها يعني من 7 صباحاً الى وقت نومه من غير ايام المدرسة متحكم بالتلفاز بشكل جنوني و مشكلة النظر جعلته يلتصق بالشاشة ليستطيع المشاهدة.شخصيته قوية ما شاء الله يشاغب كثيراً فالبيت ويضايق اخته و العاملة وقد يدفع بقوة اخاه الصغير عندما يكون في (الجلاسة) ولا يسمع كلامي عندما امنعه من المشاغبة و الإزعاج ويصرخ في وجهناأحياناً من نفسه يأتي إلي ويقول احبك يا مامالكن الأمور تختلف تماماً عند وجود والده فالبيت يحب والده كثيراً و يعتبره قدوة له عندما كان عمره 4 سنوات كان يقلد والده كثيراً كإجراء اتصال بصديق و يصر على لبس الدشداشة مثله عندما يتضايق من شي او به الم في جسمه يتحاشى التحدث الى والده فيأتي الي ويحدثني بصوت منخفض حتى وان سأله والده ما بك لا يرد عليه هو يحب ابوه و لكنه يخافه مع ان أباه حنون عليه و يحضنه دائماً وأحياناً ابني يمتنع يقول له لا تدللني بابا بعض الأيام يكون زوجي كثير الانشغال خارج البيت معظم الاحيان اجد صعوبه في جعله يهدى او ان يلعب بهدوءأرجو منكم توجيهي في تربيته وان توضحوا لي سبب تغير شخصيته ؟ و هل مشكلة النظر لديه لها علاقة بالموضوع؟ وجزاكم الله خيراً
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-06-23

    أ. عبد الحميد راشد الربيعة

    أشكر لك أختي تواصلك مع موقع المستشار ..
    آلمني كثيرا ما تعرض له ابنك الصغير من الناحية الصحية وخاصة في موضع النظر،وأفرحني كثيرا تفاؤلك وشكرك لله على هذه النعمة نسأل الله أن يحفظ لك الذرية .
    أخني الفاضلة: ما يعاني ابنك ليس له علاقة قوية جدا بموضوع القلب أو النظر، وإنما ما يعانيه ابنك هو في الحقيقة حاجة لابد أن يشبعها وهي اللعب ( فقط لا غير) زيادة حركته في عمر الرابعة أمر طبيعي جدا ولا تقلقي في ذلك .
    المطلوب منك فقط هو:-
    1- بيئة مناسبة يستطيع فيها طفلك تفريغ طاقته هو لم يجد سوى التلفاز ولعبه البسيطة في البيت وهذا ما يجعله يدمن عليها .
    2- علاقته بوالده وبك جدا رائعة لابد من استغلال هذه العلاقة لكن ليس على حساب حاجاته الضرورية .
    3- إدمانه على التلفاز يزيد من مشكلة النظر لدية . لذا لابد من إشراكه في ألعاب جماعية فيها نشاط حركي يناسب عمره وطاقته كإشراكه بالأندية الصيفية الخاصة بهذا العمر ، وهي كثيرة ولله الحمد.
    4- لابد من الأب مشاركته في ألعابة لكسر الحاجز النفسي ،وإشغاله بما ينفعه كمصاحبته له في تنقلاته العامة .
    5- اللهو واللعب بهدوء هذا مصطلح غريب لا يوجد بهذا اللفظة قمة الاستمتاع باللعب هو الشعور بالنشاط والحركة التي تبعث البهجة في نفوس الأطفال قبل الكبار ( تأملي هذا جيد ) .
    وتقبلي فائق تحياتي .
    • مقال المشرف

    في ذكرى المبارك

    يقيم في ذاكرتي كما تقيم غيمة فوق روابٍ خضر تسبح في نضارة وبهاء.. كأنني اتفقت مع الموت.. منذ أن غيبه عن ناظريَّ ألا يغيبه عن روحي وقلبي.. كثيرا ما أحنُّ إليه وأعيش مع ذكراه ولا أبوح بذلك لمن حولي.. حتى لا أعود إلى حضوري وشهودي الذي ليس معه سو

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات