ينتابني خوف وضيق !

ينتابني خوف وضيق !

  • 35534
  • 2015-10-06
  • 510
  • المسترشد

  • السلام عليكم سوف اكون ممتن جدا للرد : كنت اتمتع بكامل القوة والنشاط والتفاؤل وبعد اكمالي دراسة الماجستير في هندسة الالكترونيات الدقيقة والاتصالات وتخرجي من جامعة ليفربول وبتفوق رجعت الى العراق حيث يقيم اهلي و لي فترة ليس بالقليلة منذ اكثر من سنة تغير كل شيء في حالتي من الصحة والنشاط الى الكسل والمرض والخمول وعندي هذه الاعراض ولا تزال فارجو ان ترشدني والله وحده الشافي المعافي ونسئله من فضله الكريم :: علماً اني اجريت الفحوصات الطبيبة مراراً وتكراراً والحمد لله سليم . (هذه الاعراض تتكرر وتختفي ) واسف جدا على الاطالة مقدماً.لا اشعر بجسمي وكاني خفيف جدا جدالا اتحمل الضوء ابدا واشعر بارتياح كبير في الظلام ( حتى في العمل اطفي الاضواء واعمل)اشعر بضيق شديد في اوقات الصلاوات خاصة حين ادائها في المسجداشعر احيانا بصعوبة بلع الريق وخاصةعند التفكير السلبي المفاجئ تعصب لاتفه الاسباب اكره البيت جدا جدا ( علما اني اسكن بعيداً عن اهلي في مدينة اخرى وبمفردي في مكان العمل) وحين العودة الى البيت لا استحمل البقاء اكثر من يوم او يومين وان بقيت لا اكل جيداً واحياناً اتقي الفطور ان تفطرت بالبيت.اشعر بتحرك عضلات جسميمتفرقة احيانا في البطن واحيانة في الايدي واحيانا في الارجل مع نبض مستمر يتنقل في الجسم اشعر بثقل في مؤخرة الرأس اعاني من غازات في البطن اشعر احيانا بمرارة في الحلق عند الاستيقاظ من النوم (احياناً ليس دائماً) عن اشتداد الحاله والله المستعان اعاني من ألم في أسفل الظهر(احياناً) اعاني من ضيق في الصدر ويأس وكأبة شديدة (غالبا وقت الغروب)اعاني من صداع في الرأس ( ليس مستمر) تغير لون وجهي مصحوب بشحوب في الوجه ( شبه دائم اثناء ازدياد حاله العصبية والتوتر)عدم نراه الوجه وتساؤلات في العيون بعد ان كنت نظر الوجه متفاؤل فالحمد لله على كل حال اشعر بتنميل في جسدي اعاني من برودة أو حرارة في الأطراف احياناًاشعر بثقل في الأكتاف اعاني من الدوخة بين الحين والآخر اعاني من ضباب أمام عيني وخاصة بعد العصر أو قبل المغرب ارى خيوطا معقودة أمام عيني احيانااعاني من كسل وخمول دون سبب مع صعوبة القيام بعمل وصلاة والكسل المستمر:اشعر وكأن أحدا يوقظني بين الحين والآخر اشعر بضيق شديد عند الاستيقاظ من النوم اعاني من عدم القدرة على النوم ( الأرق ) وان نمت استيقظ شبه متعب احيانا اجد رغبة في البكاء بدون سبب تزداد الاعراض و الحالة سوء عند الغضب احب العزلة والانفراد جدا حتى اثناء العلمل اشعر بأن عقلي مسيطر عليه أحيانا لا اشعر بجسمي تماماًاغلب الاحيان اتعب من التفكير والوسوسة اعاني من خوف مجهول السبب وينتابني الخوف من الموت اكره الأماكن المزدحمة بالناس جدا واتضايق منها لدرجة مبالغ فيها اشعر بالنقص وعدم الاتزان في القول والعمل اظن أن الكل أو البعض ينوي لي الشر اشعر بنفور من البيت و العمل والحمد لله رب العالمين وله الفضل كله.
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2016-08-21

    د. أحمد فخري هاني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أهلا وسهلا بك أخي الفاضل ..
    من الواضح أنك إنسان تتمتع بذكاء كبير في وصف مشاعرك وأحاسيسك ولكنك تعيش بمفردك ولم تذكر أي علاقات في حياتك وأصدقاء وصحبه بجانبك ..
    آخي العزيز الأعراض التي تعاني منها هي أعراض جسمية ناتجة عن التأثير النفسي للاكتئاب على جسدك وهو ما يعرف [بصراخ الجسد] ومن الواضح أن الانتهاء من دراسة الماجستير ورجوعك إلى بلدك العراق الحبيب أدى إلى تغيير في نمط المعيشة ورؤيتك للحياة وتغير للواقع أدى إلى تغييرات كيمائية ونفسية بداخلك مما أدى إلى اكتئابك بهذا الشكل ..
    لذا نصيحتي لك [كمتخصص في العلاج النفسي] أن تذهب إلى أقرب اختصاصي طب نفسي لأنك تحتاج إلى بعض الأدوية التي تساعدك على خفض القلق والاكتئاب مع أهمية حضور الجلسات النفسية بانتظام وأنا على يقين وإيمان أن تلك الأعراض جميعها سوف تطول خلال بضعت أسابيع -بإذن الله تعالى- وهناك بعض التدريبات والتكنيكات العلاجية النفسية عليك القيام بها بانتظام للتخفيف من حالتك بدرجه كبيره ومن تلك الإرشادات ما يلي : -
    ابتعد تماما عن التفكير السلبي الهدام لا تستطرد في جلب الأفكار السلبية وتجلس أسير لها بل عليك النهوض وتغيير مكانك بعمل شيء آخر وهناك ما يسمى الأساليب الإلهائية السلوكية والمعرفية عليك إتباعها عندما تأتي إليك أفكار سلبية ومنها على سبيل المثال الآتي :-
    1- القيام بترتيب غرفتك وترتيب دولاب ملابسك،الوضوء والصلاة القراءة، لعب لعبة على الكمبيوتر تأخذ تفكيرك بعيدا،والتحدث مع صديق على الهاتف،والقيام بعمل يدوى تنهمك فيه بشكل جاد .
    2- القيام بالتدريب على الاسترخاء البدني والذهني والتنفس العميق ربع ساعة يوميا ويمكن الزيادة عند الحاجة وسوف تشعر بالهدوء بعد التمرين في كل مرة بإذن الله تعالى التمرين موجود على صفحات الانترنت في بعض المواقع النفسية ومنها موقع المستشار .
    3- لابد من شغل وقت فراغك بكل ما هو علمي ومفيد حتى تسيطر على التفكير السلبي فعليك بالبحث عن هوايات قديمة أو جديدة وممارستها وتعلم أشياء مفيدة جديدة لغة أخرى أو الذهاب لصالة الرياضية وممارسة السباحة، وعليك في أي هواية تمارس فيها نشاط جاد .
    4-المشي كل يوم نصف ساعة سوف تشعر بعدها بالحيوية والنشاط وعلاج للاكتئاب والقلق والنتيجة تحصل عليها بعد المواظبة المستمرة لمدة أسبوع .
    5-العلاقات الاجتماعية الايجابية شيء هام جدا أن نكون نسيج اجتماعي تشعر فيه بالأمان والتدعيم وتبادل الأراء والخبرات ولا تحسب العلاقات بالعدد يكفي أن يكون هناك صديق واحد جاد ومخلص .
    6- كتابة الميزات والسلبيات التي تجدها في شخصيتك وعمل خطة للتخلص من تلك السلبيات وتدعيم الإيجابيات .
    7- وضع مجموعة من الأهداف الواقعية والعمل على القيام على تنفيذها خلال مدة زمنية ولتكن شهر من الآن و مكافأة نفسك على التنفيذ .
    8- عبر عن مشاعرك أولا بأول سواء برفض الطلبات غير المعقولة أو قبول ما تستحق دون خجل أو تأجيل حتى تشعر بإثبات ذاتك وتقديرك لنفسك .
    9- عند الاستيقاظ من النوم لا تترك نفسك فوق السرير بل عليك النهوض فورا دون تفكير حتى لا تدع الأفكار السلبية تتكاثر لديك .
    10-اعلم جيدا أن التفكير السلبي والاستنتاجات السلبية هو مصدر متاعبك النفسية فالاضطراب مصدره عقلك وليس مرض بجسدك لذا لا تتوقف أمام الأفكار بل استبدلها بأفكار وسلوكيات مغايرة لما تفكر فيه مثال لو هناك فكره تقول سوف تتعب لو قمت وقابلت صديقك قم على الفور وقابل صديقك ولا تحسب حساباتك .
    11-البعد الروحاني هام جدا الانتظام في الصلوات شيء مهم جدا وإذا لم تستطع في الجامع عليك في البداية الانتظام في المنزل بحيث تكون على تواصل دائم ومنتظم مع الخالق سبحانه وتعالى .
    12- تعلم التفاؤل وابتعد عن كل ما هو تشاؤمي سواء أفكار أشخاص أشياء أخبار كن متفائل دائما ابتسم اضحك تكلم بقوه حافظ على وجباتك الغذائية بشكل صحي مارس الرياضة شرب الماء في كل وقت انظر إلى الطبيعة واجلس فيها نصف ساعة لا تزيد من ساعات نومك عن 7 ساعات .
    آخي الفاضل / تمنياتي لك بكل خير و سعادة وراحة بال وارجوا التواصل معنا للاطمئنان على ما توصلت إليه ومتابعة تدريباتك بإذن الله تعالى .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات