حيرة في اختيار التخصص

حيرة في اختيار التخصص

  • 35411
  • 2015-08-24
  • 603
  • اسراء

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انتم املي الوحيد في مساعتى للتخلص من الحيرة التي استمرت معي سنة كاملة واتمنى منكم فهمي ومساعدتي لاني حقا تعبت من التفكير ..\انا محتارة ماا ادرس في الجامعة انهيت الصف الثاني عشر وكان معدلي في التوجيهي 78 عند انتهائي الصف الثاني عشر باشرت في التعليم في الجامعة المفتوحة ودرست علم النفس الا انني اكتشفت انه لا يلائمني فدراسته تطلب دراسة 7 سنين للحصول على الهدف الي اريده وهو فتح عيادة طبيب نفسي اي ان مشواره طويل كما انني احببت ان اكود في جامعة في التزام اكثر وانضباط حيث انه في هة الجامعة التعليم فيها متى نريد مثلا منقدم اي قرص ووينتا ما بدنا منقدر نوقف التعليم ولا يوجد فيها تحديد للسنين ويومين فقط بالاسبوع و 4 ساعات ... كل لك عكس ما ارغب به فأنا ارغب بتحديد عدد السنين بشكل ثابت ويكون لي واضح ومحدد القرصات التي ساقدمها..\وبنفس السنة لم استمر بالتعليم فيها وخرجت منها وللان انا موقفة التعليم ..\أما الان فأنا افكر في التعليم يكلية في بلدنا ودراسة موضوع الطفولة المبكرة مع العلم انه كان تخصصي في المرحلة الثانوية \والصدق انني احببته وحصلت عللى علامات متفوقة فيه \لكن في هة الكلية يتطلب شرط وهو الحصول على علامة 95 مع الاضافة وانا معدلي مع الاضافة 85 ويتبقى لارتفاعة للوصول للمعدل المطلوب 10 علمات ففكرت بدخول السنة التحضيرية وهي عبارة عن سنة كاملة يتطلب فيها الحصول على معدل95 في جميع الامتحانات ومن يحصل على اقل من هة العلامة يخرج من الكلية ولا يكملة مسيرتة التعليمية وانا قلقة جداا الان من ان لا تكون هه السنة لمصلحتي ولا احصل على العلامة المطلوبة رغم انني سأجتهد دخلتها لكن يبقى القلق يرافقني فلا احب ان تذهب هذةالسنة سدى او المال الكثيير الي سننفقه عليها ...\وهناك خيار اخر ان ادرس في نابلس في جامعة النجاح \وافكر في علم الاجتماع لانه يعتبر تخصص ادبي وانا ميولي الادب والحفظ وله شغل فبي بلدنا الا ان المشكلة ان اهلي معارضون لفكرة الذهاب لنابلس وان ادرس هناك فهم يحبون ان ادرس هنا مع العلم ان اختي تدرس التمريض في نابلس وانا متحمسة للدراسة هناك وفي نفس الوقت قلقة انا محتااارة جدا ماذا ادرس ؟! لكل موضوع حسناته وسيئاته... محتارة ماا تدرس واين \وفي كل صلاة اصلي استخارة ولم اجد حتى الان استجابة للاستخارة ولم اشعر اني راضية عن الذي يقولة والدي لي (الدراسة هنا) مع العلم ان الوقت يمشي ويجب ان اختار واقرر بأسرع وقت وكيف اقنع والدي ان ادرس في الخارج وا هو الخير لي ساعدوني اشعر ان هناك الكثير من الكلام الي يجب ان اقوله... لكن افضل الاختصار وأتمنى منكم الرد بأسرع وقت ممكن وشكراا
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-09-04

    أ. عبد الحميد راشد الربيعة

    وعليك السلام ورحمة الله وبركاته .... اشكر لك أختي تواصلك مع - موقع المستشار- .
    أخيتي/ ما تعيشين فيه من حيرة في اختيار التخصص أمر طبيعي ويشعر به جميع الخريجين من المرحلة الثانوية ذكورا وإناث، لعلّي بهذه المقدمة بعثت فيك نوعا من الهدوء والشعور بالارتياح والبعد عن القلق ... ،وهذا مطلوب حتى ننتقل للخطوة التالية.
    أخيتي إسراء/ اختيار التخصص من شروطه والركن الأساسي فيه: أولا /الشعور بالسعادة الشخصية فيه حتى لو كان لا يتجاوب مع رغبة الأسرة أو المجتمع، لذا لا أرى أخيتي سبع سنوات أو سنة تحضيرية أن تكون عائق في تحقيق السعادة بأذن الله تعالى.
    ثانيا/ لكي تحققين هذا الشرط لابد من توفر ثلاثة عناصر هي:-[ 1- الميول 2- القدرة 3- الفرصة ] احفظيها جيدا
    1- الميول:- اشعر من خلال رسالتك أنك ميالة لتخصص علم النفس وهذا جميل.
    2- القدرة:- ذكرت أنك لم تستطيعي الحصول على النسبة المطلوبة لدخول هذا التخصص إذن القدرة غير موجودة إلّا إذا قمت بتطوير نفسك بدخول دورات تدريبية ودروس مكثفة؛ للحصول على النسبة المطلوبة ( وهذا ما أنصح به ) ولا يهمك طول المدة كافحي ولا تتكاسلي.
    3- الفرصة:- ذكرت أنه يوجد فرص جيدة في سوق العمل لهذا التخصص وهذا جيد، وإذا كنت مترددة في اختيار علم النفس أو الأدب هناك مقاييس تعينك على تحديد الميول ابحثي في الإنترنت وتجدينه بأذن الله. أخيرا عليك أخيتي بصلاة الاستخارة في أمرك كله فربك سبحانه موزع ومبارك في الأرزاق . "دمت سالمة"
    • مقال المشرف

    السيرة النبوية بمنظور أسري

    تعددت نظريات التربية والإرشاد الزواجي بتعدد العلماء والباحثين، ولا تزال أضابيرهم تقذف بالجديد، وما من منهج بشري إلا يعتريه نقص ويحتاج إلى مراجعة، لقد تتبعت عددا كبيرا من البحوث، ودرست في الجامعات، ولازمت المختصين في قاعات التدريب، وحُبِّب إل

      في ضيافة مستشار

    د. سعدون داود الجبوري

    د. سعدون داود الجبوري

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات