كيف أعامل مريض السرطان؟

كيف أعامل مريض السرطان؟

  • 35176
  • 2015-05-03
  • 713
  • فاطمه


  • السلام عليكم. أنا فتاة مخطوبة لرجل عمره 31 سنه مريض بسرطان الكبد منذ أكثر من سنتين . أنا مقتنعة فيه لكن مشكلتي لا أعرف كيف أتعامل معه بخصوص مرضه حيث إنه يرفض الحديث عن مرضه حين أساله عن العلاج يرد علي الحمد الله أو لماذا هذه السيره ويغير الموضوع

    بعض الأحيان يرد بانه متضايق (ضيقه وهموم الدنيا كلها فيني وكاره حياتي) حيث إنه حاليا مسافر لوحده برع للعلاج من 3 أشهر وقد تطول المده وكل يوم يأخذ جرعة الكيماوي

    حينما يرد علي متضايق أسكت لا أعرف ماذا أرد عليه وأخفف عليه حيث إنه يحتاج للتشجيع وأنا لا أعرف. ملاحظة: هو يرفض يسمي السرطان باسمه حيث يقول هذاك المرض والكيماوي يسميه العلاج

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-05-16

    د. محمد حمد الله الدباس


    أختنا الكريمة/السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,في البداية أود أن أشكرك على ثقتك العالية في موقعنا
    "المستشار" ولتواصلك معنا وعلى مثابرتك في العمل؛ لمساعدة خطيبك في أعباء مرضه والاعتناء به

    ونسأل الله لك الهمة العالية وأن يثبتك على طريق الخير وندعو الله تعالى أن يشفيه ويفرج عنه كل هذه الابتلاء وكل هذه الكرب.

    أختي الكريمة:السرطان هو داء ارتبط اسمه مع الموت حتى صار يضاهيه رهبة وفزعاً وصار كل من يسمع بِاسمه يشعر بالخوف والحزن, لذلك من المتوقع أن يصاب المريض وحتى أفراد عائلته باضطرابات نفسيه, ولكن مع وجود الأمل والإيمان بالله والقضاء والقدر ووجود العلاج تُفتح أبوابا جديدة للشفاء ومحاربة نمو وانتشار المرض في الجسم المصاب.

    من المعروف اختلاف ردود الأفعال لمرضى السرطان بعد التشخيص وتصبح مشاعر المريض متناقضة ومضطربة جدا بعد سماعه لكلمة يخشى الجميع من التلفظ بها,لذلك على خطيبك أن يعلم أنه لابد له أن يشاركك أنت وعائلته وأصدقائه في مخاوفه وحزنه بدلا من إخفائها فذلك لن يجدي وهو غير مثمر أبدا,
    وسيمنع من حوله في تقديم العون والمساندة والمشورة وهو أيضا سيبعث الأمل في داخله كخطوه أولى من خطوات العلاج بإذن الله,

    لا شك يا أختي الكريمة أن إخفاء مشاعر خطيبك يؤدي إلى التخبط,وعدم الاستقرار في قرارات قد تتعلق بعلاجه وقد يؤدي أيضا إلى بعض الاضطرابات النفسية, حيث أثبتت الدراسات أن الحالة النفسية تؤثر على درجة الشفاء وتزيد من فرص العلاج فإن تحسنت نفسية المريض ترفع من مناعة الجسم وقدرته على مقاومة المرض.

    أختي الكريمة:هناك عدة اضطرابات نفسية قد يعاني منها مريض السرطان ومنها يسبب المرض ومنها بسبب العلاج,وللتوضيح سوف أذكر بعض وأهم الاضطرابات النفسية التي يمر بها مريض السرطان منذ بداية اكتشاف المرض وفي مراحل العلاج:[الصدمة وعدم التصديق]هو الشعور الطبيعي بعد التشخيص للمريض ولأفراد العائلة!

    ومن الممكن أن تنتابهم حالات ذهول لفترات معينه, فهم يشعرون في البدء بأن ما حدث أمر غير واقعي أو بسبب خطأ في التشخيص فيتم تقديم العديد من المبررات لأنفسهم لرغبتهم في عدم التصديق مما يجعلهم غير قادرين على التفكير وذلك بسبب الخوف من المرض والعلاج.

    [عدم القدرة على التفكير]بعد التشخيص يصبح المريض غير قادر على الفهم ولا يمكنه استيعاب المعلومات التي يستقبلها ممن حوله سواء الطبيب المعالج أو أفراد العائلة وذلك يشمل الجميع باختلاف أعمارهم ومستوياتهم الثقافية والاجتماعية وهو شعور طبيعي جدا.

    [رفض المرض وإنكاره]بعض المرضى يتعاملون مع المرض بإنكار وجوده أصلا!ويرفضون التحدث عنه مع الآخرين,وبعد التشخيص مباشرة يشعرون بالرفض بشكل كبير للاعتقاد بأنه خطأ في التشخيص أو خطأ في نتائج الفحص وقد يستمر هذا الإحساس بالرفض حتى بدء العلاج.

    [الغضــب]بعد التشخيص يشعر بعض المرضى بموجات من الغضب موجهه نحو الطاقم الطبي أو بعض أفراد العائلة خصوصا عند تلقي الخبر,والشخص الغاضب لا يمكن لومه بلّ لابد من تفهم الوضع النفسي الحالي له واعتبار أن هذا الغضب موجه إلى المرض وليس للأشخاص وسيزول بمرور الوقت.

    [اليأس والشعور بالعجز] اليأس والشعور بالعجز يظهر بعد الإصابة بالسرطان ويصبح المريض يائسا جدا من هول الصدمة بإصابته بهذا المرض ويشعر بعجزه حتى في التعبير عن ذلك.

    [الخوف]مرضى السرطان يعتريهم الخوف لدى سماعهم بالتشخيص ويزداد لديهم الشعور بالرهبة من الموت وذلك لارتباط هذا المرض في الأذهان بالموت فيشعر المريض بأن الحياة قد توقفت لديه بمجرد سماع تشخيصه للمرض وهذا يشمل العائلة أيضا وهو اعتقاد خاطئ ولابد من تصحيح أفكاره بخصوص ذلك والاهم أننا مسلمين ومؤمنين بالقضاء والقدر خيره وشره.

    [التشاؤم] يحدث التشاؤم بنسبه عالية لدى مرضى السرطان وذلك من خلال تركيز اهتماماتهم وحصرها على الاحتمالات السلبية للأحداث القادمة،وتخيل الجانب السلبي في (النص أو السيناريو)وهذا التشاؤم أو التوقع السلبي للأحداث قد يثبط عزائمهم ويؤثر بشكل سلبي على مراحل العلاج .

    [القلق]القلق انفعال غير سار،وشعور مكدر بتهديد متوقع أو هم مقيم وعدم راحة أو استقرار وغالبا ما يتعلق هذا الخوف بالمستقبل والمجهول بالنسبة لمرضى السرطان, ويصاحب القلق عادة أعراض جسمية ونفسية مختلفة كالإحساس بالتوتر الدائم وكالشعور بالخشية والرهبة من الغد وما سيحمله من مفاجآت خلال رحلة العلاج الطويلة ولا بد من الذكر أن القلق يستمر حتى في مرحلة ما بعد الشفاء والمتابعة.

    [الاكتئاب]يعد الاكتئاب من أكثر الاضطرابات النفسية التي تظهر بعد تشخيص المرض وقد يستمر إلى مرحلة ما بعد العلاج والشفاء والمتابعة ويظهر من خلال عدة أعراض من أهمها المزاج المتقلب جدا للمريض ورفضه للمساندة أو الحديث عن مرضه وخوفه حتى على أفراد عائلته.

    أختي الكريمة:يبدو أن خطيبك يعاني من حالة اكتئاب نفسي وأنه لم يتلقى الدعم والعلاج النفسي اللازم عند تلقيه الصدمة عند التشخيص فهو ما زال في فترة الصدمة ورفض المرض وإنكاره وهنا يجب على طبيبه المعالج عرضه واستشارة الطبيب النفسي لتقديم الدعم والعلاج النفسي له ولعائلته وإذا دعت الضرورة للعلاج النفسي الدوائي, نوصيك بالتوكل على الله تعالى وحسن الدعاء لخطيبك ونسأل الله الشفاء العاجل لخطيبك إنه سميع مجيب الدعاء.

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات