لماذا طفلي يقسو علينا؟؟

لماذا طفلي يقسو علينا؟؟

  • 35051
  • 2015-03-30
  • 1271
  • ابوعبدالرحمن


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لدي طفل يبلغ من العمر تقريبا ثلاث سنوات وتسعة اشهر مشكلته انه يتلفط الالفاظ سيئة ويقوم بضربنا عندما نرفض طلبه

    علما انني انا ووالدته لا نتلفظ بهذه الالفاظ ولله الحمد لكن نسكن مع والدي ولدي اخوان في سنه يتلفظون بعض الالفاظ السيئة

    وايضا في بعض الأحيان يتلفظ على أقاربنا ويقوم بضربهم واذا طلبنا منه شيء يرفض علما اننا لا نطلب منه فوق طاقته وكذلك يغضب اذا لم نلبي له طلبه ويشتمنا وضربنا ومن هذا القبيل

    وكذلك يضرب اخاه الصغير ووالدة تقسو عليه في بعض الاحيان وتقوم بضربه فاحترنا فيه علما اننا استخدمنا معه الترغيب والترهيب ولكن لاجدوى فنريد توجيهنا كيف نتعامل معه؟

    وكيف نجعله يترك هذه الالفاظ السيئة وكيف يتم إقناعه عندما نرفض طبه ؟ وكيف نحببه بأخية وان يترك ضربه؟ وجزاكم الله خير الجزاء.

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-05-16

    أ. عبيده بن جودت شراب

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أخي المكرم أبو عبدالرحمن سلمه الله

    فأسأل الله تعالى لنا جميعا التوفيق والسداد والرشاد، وأشكر لك توجهك إلى موقع المستشار معاً لحياة أسعد لمساعدتك في حل المشكلة التي تواجهك.

    وأهنئك على حرصك ورعايتك على تنشئة ابنك تربويا والعناية بصلاحه بارك الله لكم فيه وأصلحه وأقر أعينكم به.

    أخي الكريم بداية أود طمأنتك إلى أن ابنك حفظه الله في عمر تتشكل فيه شخصيته وما وصفته من سلوكه يمكن تصحيحه وتعديله بإذن الله بالرعاية والمتابعة وفي هذا أضع تحت نظركم الكريم بعضا من الخطوات والأفكار التربوية التي تساعدك بإذن الله تعالى في ذلك:

    1 ) استعن بالله وألجأ إليه دوما في السر والعلن بالدعاء بصلاحه وهدايته وأن يجعل القرآن الكريم ربيع قلبه وأن يحسن خلقه وأن يعينك في تربيته وصلاحه وأن يحفظه من كل شر ومن كل ما فيه شر ... ادع له ولنفسك ولوالدته بما تحب بإلحاح لرعايته والعناية به وصلاحه.
    2 ) لا أرى مناسبة إطلاق أحكام على سلوك الابن حفظه الله في هذا العمر لتصف بها سلوكه سلبيا و لا تقنع بها نفسك خاصة أن تكون على مسمع أو مرأى منها فهذا يجذر هذه الصفة أو هذا الخلق فيه.
    وأقترح عليك بل أؤكد على أن تطلق عليه أحكاماً وصفات إيجابية تصف بها سلوكه لترسخ في ذاته الاقتناع بنفسه والرضا بها وتحبب إليه السلوك الفاضل والخلق الحسن.
    3 ) التصرفات أو السلوكات التي ذكرتها من تصرفات ابنك رعاه الله لا تعني أنها خلق راسخ لديه فقد يفعل أو يقول بعض الأشياء بروح الطفولة والبراءة معكم وأنتم أحبته ... ولذا فاستقبال هذا التصرف منكم والتعامل معه بحكمة وقلب الأبوة عنصر هام في توجيهه ..
    4 ) حاول أن تشبع رغباته في مشاركته واللعب معه والانتباه إليه والترويح عنه وتلبية رغباته ومفاجأته بما يحب وإيصال رسائلك التربوية إليه في أثناء هذه المواقف واللحظات فإن لها من الأثر الكبير في نفسه الشيء الكثير.
    5 ) الموازنة دوما في مواقفكم وتصرفاتكم معه سواء إيجابا أو سلبا وعدم الإفراط أو التفريط فلكل موقف طبيعته ولكل لحظة احتياجاتها ...
    6 ) مارس التحفيز والتشجيع مع الابن حفظه الله ببعض المسابقات التي تزرع فيه خلقا إيجابيا يعالج به بعض التصرفات السلبية.
    7 ) ضع له برنامجا تربويا من حفظ القرآن والأذكار والسنة ومتابعة بعض البرامج الهادفة في القنوات التربوية واحكي له قصصا من السيرة النبوية والأعلام وخاصة التي فيها تصرفات الأطفال ليتعلم منها بالمحاكاة.
    هذه بعض الخطوات والأفكار التي أرجو بها صلاحا لابنك بإذن الله وأذكرك بالدعاء له دوما فهو سلاح المؤمن.
    هذا ما تيسر فإن كان صوابا فالحمد لله على فضله وتوفيقه وإن كان خطأ فاستغفر الله وأتوب إليه.
    وأنتظر منك ما يبشرنا بتحسن حاله وفقكم الله وأعانكم على تربيته وصلاحه وأصلح لكم شأنه.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات