علاقتي الاجتماعية في تدهور

علاقتي الاجتماعية في تدهور

  • 34957
  • 2015-03-07
  • 1342
  • ريما

  • السلام وعليكم , اللي بكتبه مادري هوا مرض ولا ايش بس راح اكتب من البداية انا في البداية قبل سنة ونص كنت اكثر اجتماعية وحبوبة اضحك على طول وبشوشة غير عن الان تسئلوني صار معك موقف لكن ابدا مات\كر انو صار معاي اي موقف بس بقول احساساتي و مشاعري احس انو نفيتي جدا تعبانة اهلي يضغطون علي بشكل مو طبيعي و احس اخلاقي جدا صارت سيئة احس اني ازعل غيري كثير سواء من اهل او في المدرسة احس اخاف اتكلم مع غيري انة ممكن يسخرو مني او اي شي احس ثقتي معد صارت عالية مثل زمان , عندي صديقة من الابتدائي انا وهيا لنا سبعة سنوات بالبداية كانت جدا صديقتي الين السنة اللي فاتت جو بنات جدد المدرسة وصارو معانا بالقروب لانو بالاساس في بنتين غيرنا انا وهيا ةكانو البنات اربعة ةانضمو للقروب وهيا اصارت اقرب لوحده فيهم مرره وبعيده عني كثير و زعلت لكن! قلت محد يستاهل زعلي انا من النوع اللي مافضض ولا ابكي غير فين وفين وهيا كنت افضفضلها بما انها كانت اقرب وحده ودايما نروح بيوت بعض بس ماكنت افضفضلها كل شي بس انو صح بعدت عني بس مازلنا نتقابل تجي بيتي واروحلها بعدين الترم الثاني صارت مشكلة في المدرسة احنا القروب جبنا معسل الكتروني في المدرسة ةاتصلو على امهاتنا من بعدها امي قالتلي انسي تروحيلها لانو انا اشتريت المعسل لمن رحت بيتها طلعنا مع السواق ع اساس السوبرماركت , وقبل المشكلة ه\ي طلعت مع صحبتي السوق بدون علم اهلي وقتها امي قالت انسي تروحيلها بس المره حقت المعسل رضيت وانا اعترفت انو اشتريتو لمن رحت بيتها لانو حسيت مافي مفر خلاص من بعد المشكلة ام صحبتي معد صارت ترضى انو صحبتي تجيني او ارحلها بس الان عادي اني ارحلها وعادي هيا تجيني بس انا مارحتلها ولاهيا جاتني اصلا كل ماقولها تعاليلي تقولي اشوف ومدري ايش وتروح لبنات ثانين يعني بس تسحب عليا ومره مره معد صرت اعرفها منجد وحده ثانية , اعترف انو ماكنت اعاملها كويس وابغا اتحكم فيها وابغاها تسمع كلامي بس الان انا اتغيرت صرت امشي على مقولة حب لغيرك ماتحب لنفسك بس انا احس الناس كلهم مضايقين من اخلاقي واسلوبي بس اتضجر وماتقبل اي مزح واعلق على اشياء سخيفة منجد احس اني ضايعة مني عارفة كيف اغير من نفسي للاحسن احس صار عندي رهاب اجتماعي استحي اتكلم او يمكن خوف وكل ماقول شي اطالع في الناس اللي قدامي اشوف ا\ا مثلا في احد بيسخر مني او يتكلم علي , صديقاتي يرقصو ويستهبلو ويغنو ويضحكو وانا احس اني حاكره نفسي بصندوق وانا معاهم ماسوي ولا اتكلم اي شي جامدة , مادري ليش يعني استحي ولا اخاف مع انو مهو غلط . ولمن ارجع البيت اغني واستهبل وارقص قمة التناقض صراحة ! احس اني سخيفة قدام الناس , و\ا الترم صحبتي امها نقلتها من المدرسة وانا لمن اكلمها احس كني جابرتها علي فصرت ماكلمها لانها جدا اتغيرت علي وهيا مره ماتكلمني انا بس اكلمها وماتفتح معايا سواليف لا بالعكس تسكت انا بس اتكلم . يعني جدا احس عيب انو معايا من زمان وكدا ماتكلمني كمان معد صارت تقولي اسرارها مع اني احفظها بس الله يعين و انا بصراحة ماحب اجبر احد علي . بس كمان الحق علي لاني ماكنت اكلمها كويس بس ابغاها تمشي ورايا تسمع كلامي . جدا نفسيتي تعبانة مني عارفة ايش اعمل اتمنى تساعدوني الناس بتبعد عني من اسلوبي اللي ينفر انا اندفاعية كثير اتمنى الرد باسرع وقت ممكن وشكرا
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-10-03

    د. حنان محمود طقش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    حياك الله وشكرا لك على ثقتك في موقع المستشار... الخطوة الأهم في التعامل مع أيّ مشكلة هي تحديد المشكلة، ولقد حددت مشكلتك في استشارتك بأنك تفتقدين صديقتك والودّ والقرب الذي كان يميز صداقتكما كما أنك غير راضية عن ثقتك بنفسك مقارنة بصديقاتك.
    لنبدأ [بعلاقتك مع صديقتك] العلاقات الإنسانية مثل البشر تمرض أي تمر بمشكلات وتشيخ أي تضعف ومثل البشر قد تنتهي، ولأهميتها تترك لدى البعض شعور الحزن، فلا تلومي نفسك على انتهاء أو ضعف صداقتكما فهذا أمر رغم أنّه مؤلم غير أنه جزء من مجريات الحياة. لا تلومي نفسك على ما آلت إليه الصداقة فالعلاقات بحاجة لرعاية من الطرفين ولا يتحمل مسئوليتها أحد الطرفين فهي مسئولية مشتركة. تعلمين أنك في مرحلة عمرية مهمة يضع فيها المرء مبادئ حياته ويبدأ في الانسجام أكثر مع من له مبادئ مشابهة، ولذا قد ترين تغيرا كبيرا في الفتيات من حولك، وابتدئي أنت أيضا في اختيار صداقات جديدة تناسب ما ترين أنه صواب في الحياة مستفيدة من خبراتك السابقة بأن الصداقة لا تعني تسلط أحد الطرفين على الآخر ولا إتباعه! بل تعني مساحة من الصدق والتبادل والتعاون في الخير ومرضاة الله حيث أن شرع الله هو سبيل السعادة الثابت.
    النقطة الثانية في استشاراتك هي: إحساسك بالخجل من التعبير عن نفسك أو اللهو مع صديقاتك وهذا ناتج عن نقص ثقتك بنفسك، يجب أن تحددي أسباب خجلك أو الأمور التي لا تعجبك في نفسك وتعملين على تعديلها، مع التذكر دائما بأن أجمل ما يمكن أن يتحلى به الشخص هو الثقة بالنفس، ولا يعني ذلك أن يكون خاليا من النقائص أو العيوب ولكن أن يكون مدرك لقيمة ما لديه من مميزات. جميع من حولك لديهم نقاط قوة ونقاط ضعف والفرق بين الواثقين في أنفسهم أنهم يركزون على نقاط القوة لديهم ويعملون بجد على تجاوز نقاط الضعف. شاركي صديقاتك نشاطاتهن المناسبة- ليس المخالفات لقوانين المدرسة أو الشرع- فهذه المشاركة تخفف عنك شعورك بالغضب وتقرب زميلاتك منك وتسمح لك ببناء صداقات سوية.
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات