عصبيتي لم تبق لي شيئا .

عصبيتي لم تبق لي شيئا .

  • 34850
  • 2015-02-13
  • 784
  • امل


  • سلام عليكم... كنت اترقب الموقع منذ فتره وانتظر حتى تفتح باب الاستشارات والحمد لله اتحيت لي الفرصه الان
    أنا طالبه جامعيه في كليه الطب انا هنا بعيده عن أهلي المقيمين في الخارج لن أطيل وساقص مشكلتي
    أصبحت أعاني من عصبيه مفرطه أغضب عند أبسط الامور وعند أي نقاش دائما.

    أشعر بان لا احد يحبني وهذا يجعل الكثير من الحواجز بيني وبين الزملاء في الجامعه بدأت مشكلتي بعد ان انفصلت عن شاب كانت تجمعنا قصه حب قويه دامت سنتين كنا اشبه بزوجين ندرس بنفس الجامعه نقضي كل الوقت سويا ندرس ناكل ونرفه عن نفسنا معا كنا نتلاقى حتى ايام العطلات وبسبب خلاف بسيط انفصلنا

    ومنذ تلك اللحظة وانا أعاني من عصبيه شديده اشعر بتعاسه وبؤس فاقده الأمل كليا لا اجيد المجامله اشعر برغبه في البكاء لكن لا استطيع لا استطيع الابتعاد عن صديقاتي وبنفس الوقت وجودهم يضايقني اصبحت اميل للوحدة والانسحاب السريع من كل شيء

    أشعر كثيرا برغبه في الانتحار وما يمنعني الا حساب الاخره، أتقنت الحزن وابحث عن الاشياء الحزينه والكئيبه من صور وخواطر واغاني، أريد ان اتحكم بنفسي وعصبيتي التي بسببها ساخسر جميع من حولي...

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-02-19

    د. أحمد فخري هاني


    أهلا بك أخت أمل ونرحب بك في موقعنا موقع المستشار.
    أختي الفاضلة:
    من الواضح أنك شابة طموحة بكلية مرموقة لديكِ أصدقاء يحبونك ناجحة في دراستك لديك قدرة على الإقامة والدراسة بعيدا عن أهلك إذن أجد أن حياتك بها من الإيجابيات ما يجعلك تقاومين به حزنك.

    أختي الفاضلة: عندما نفتقد شيء كانت تربطنا به علاقة عاطفية وكان يشغل حيز كبير من حياتنا تلقائياً نشعر "بالقلق والحيرة والصراع النفسي و تعكر المزاج والحزن على فقدانه "وقد تستمر هذه المشاعر لفترة تتجاوز الشهر أو الشهرين حسب شخصية وطبيعة حياة كل شخص ولكن عندما تتعدى تلك الفترة لابد من تقييم الوضع وحالة الشخص لكي لا يقع في الاكتئاب الشديد ولأعراض نفسيه أو جسمية وغيرها من أعراض الاكتئاب والحزن والقلق.


    أختي الكريمة: أجد أن مشاعرك الحزينة وقلقك وفقدانك للشخص ولجو العلاقة العاطفية جعلك تفقدين إحساسك بالحياة وأصبحت تعمي مشاعرك على كل شيء فأصبحت تفكرين أن ليس هناك احد يحبني وأيضا تعممين سلوكك على كل الناس من عصبية وغضب من كل المحيطين بك وهذا تفكير سلبي يؤدي إلى اضطراب مشاعرك بالشكل الذي يسبب متاعب لك .
    أيضاً التعلق بالذكريات والأغاني والأشياء التي تذكرك بالعلاقة تجعلك متوحدة مع الماضي بذكرياته وتجلب لك مشاعر الحزن والهم والقلق وفكرة الانتحار للهروب من تلك الذكريات وعدم القدرة على مواجهة الحاضر بمفردك.

    لذا أنصحك أختي الكريمة ببعض الإرشادات النفسية السلوكية والمعرفية التي تعينك على محاربة تلك الأفكار والمشاعر السلبية والعبور بسلام من أزمتك النفسية بأذن الله تعالى ومن تلك الإرشادات الآتي:
    1- في البداية اطلب منك التخلص الفوري من كل شيء يذكرك بتلك المرحلة من حياتك لأن التمسك بتلك الأشياء والأغاني والهدايا واستحضار تلك الذكريات في عقلك يجعلك متوترة حزينة في حالة من الاكتئاب فعليك بإيقاف تلك الأفكار .

    2- أساليب الإلهاء السلوكية والمعرفية من أهم التكنيكات التي تستخدم لك نقوم بإلهاء عقولنا عن الأشياء أو الأفكار السلبية التي لا نريد أن تأخذنا لدائرتها مثل عندما تداهمك تلك الذكريات ونوبات الحزن عليك بالقيام بعمل شيء إيجابي مثل ترتيب المنزل إعداد وجبة طعام جديدة التحدث مع صديقه ايجابيه ترتيب دولاب الملابس ا لقراءة والصلاة وغيرها من الأعمال السلوكية الإيجابية.

    3-عليكِ أيضا بعدم فتح الحديث عن ذلك الشخص مع احد أو البحث عن أخباره وتتبع سيرته بأي شكلا كان.

    4- اعدي أوراقك من جديد خطوة هامة بمعنى بعد انتهاء العلاقة العاطفية يصبح لديك وقت فراغ كان مخصص لتلك العلاقة لذا عليك بالقضاء على وقت فراغك بعمل إيجابي أو تعلم شيء جديد.

    5- التخلص من الطاقة السلبية والتحكم في المزاج السيّء يتم من خلال ممارسة نشاط رياضي بانتظام وأبسط رياضة هي المشي اليومي لمدة نصف ساعة وأفضل الأوقات من السابعة صباحاً أو الخامسة مساءً وسوف تشعرين بالراحة والهدوء النفسي الفوري

    6- تخلصي من المشاعر السلبية من خلال إحضار ورقه وقلم وكتابة ما تشعرين به دون تفكير وبعد انتهائك مزقي تلك الورقة لقطع صغيرة جدا وسوف تشعرين بالتحسن.

    7- الجلوس بمفردك يؤدي إلى تزاحم أفكارك وتسيطر عليك الأفكار السلبية والمشاعر الاكتئابية لا تجلسي بمفردك بل شاركي الآخرين أحاديثهم أو أنشطتهم بكل الطرق .

    8- العلاقات الاجتماعية والإنسانية في تلك المرحلة هامه جدا فنحن في حاجة إلى تدعيم ومساندة الآخرين لنا ابحثي عن العلاقات الإنسانية الإيجابية شاركيهم الأحاديث والأنشطة بشكل منتظم ولا تتهربي من اللقاءات الاجتماعية.

    9- عودة ثقتك بنفسك يأتي من خلال تطوير قدراتك وإمكانياتك ابحثي دائماَ عما هو يسعدك من خلال نشاط هواية تعلم أشياء جديدة وسوف تشعرين بأهميتك وقدراتك من خلال استثمار مواهبك وقدراتك.

    10- التقرب إلى الله سبحانه وتعالى من خلال الاستغفار والدعاء والانتظام في الصلاة والتأمل في ملكوته سوف يشحن بطاريتك الداخلية بطاقة هائلة من الراحة والسكينة والأمل والتفاؤل.
    كلي ثقة في قدرتك على تخطي أزمتك بقوة وثبات وثقة في نفسك.

    تحياتي لك وتمنياتي لك بالخير والصحة والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا عبر رسائلك للاطمئنان عليك وعلى ما توصلتِ إليه من خير بإذن الله تعالى.

    "والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"

    ويضيف المشرف الشرعي: السلام عليكم ورحمة الله أحب أن أنبه إلى حرمة العلاقة التي كانت بينكما ولا يجوز للمسلمة أن تقيم علاقة مع شاب لا يحلّ لها فكيف وقد شبهتها بأننا كانت علاقتنا كزوجين هذا ذنب عظيم يحتاج منك إلى التوبة منه والعزم على عدم بناء أي علاقة تماثلها فطريق السعادة والراحة الوحيد هو في ما يرضي الله سبحانه فالتجئي إليه ولترتبطي به وستجدي مفاتيح الحياة السعيدة بقربك من ربك

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات