كيف أنال نسبة 100 % ؟

كيف أنال نسبة 100 % ؟

  • 34710
  • 2014-12-20
  • 2063
  • فتاة مسلمة


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا طالبة في الأول متوسط وفي مدرستنا إذا أحرزت الطالبة في الصف الأول متوسط نسبة 100 % ﻻ تذهب للصف الثاني المتوسط بل الثالث متوسط وأريد أن أحرز هذه النسبة بإذن الله

    ولكن في الفصل لدينا طالبة ماشاء الله ممتازة جدآ مع أنها تدرس في تحفيظ قرآن فأستغرب منها كيف تصبح متفوقة ولكنها أحيانا عندما اطلب منها شيئا ترفض أن تعطيني وأريد طريقة جيدة للمذاكرة لأني ﻻ أعرف كيف أذاكر بالطريقة الصحيحة السليمة وشكراً وأدعو لي بالنجاح والتفوق
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-02-12

    أ. أمل عبد الله الحرقان

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

    ابنتي المباركة نرحب بك في موقع " المستشار " ، وأسأل الله أن يبارك فيك وينفع بك .

    تطلبين يا بنتي طريقة جيدة للمذاكرة تساعدك على الحصول على نسبة 100% ومن ثم تنتقلين للصف الثالث مباشرة .

    الحقيقة أنت رائعة في حرصك على التفوق في دراستك وتحقيق طموحك، ورائعة عندما طلبت المساعدة ، ونحن كذلك سعداء بك وحريصون على تقديم ما يكون عوناً لك بإذن الله ويساعدك على تحقيق ما تطمحين إليه.

    ابنتي سأعرض لك عدداً من مفاتيح ومهارات المذاكرة الصحيحة والتفوق ، ولكن قبل ذلك أود منك التفكير في إجابة هذين السؤالين :

    السؤال الأول / ما هدفك من الدراسة ؟ ولماذا تذهبين للمدرسة ؟

    السؤال الثاني / هل حصولك على نسبة 100% وانتقالك للصف الثالث متوسط مباشرة هو طريقة النجاح والتفوق الوحيدة ؟

    أجيبي على السؤالين قبل أن تكملي قراءة الرد ، حاولي مراجعة أفكارك حول إجابة السؤالين مع نفسك ، ومع والدتك أو والدك أو أختك الكبرى أو معلمتك ..

    السؤال الأول / ما هدفك من الدراسة ؟ لماذا تذهبين إلى المدرسة ؟

    ابنتي نحن ندرس ونتعلم حتى نكتسب أفكار ومعلومات ومهارات تساعدنا على النجاح في حياتنا ، والاختبارات خلال كل عام ونهايته ما هي إلا طريقة نعلم بها هل اكتسبنا الأفكار والمعلومات والمهارات المطلوبة؟ أم لا؟ جميل جداً أن تحصلي على درجات كاملة في المواد، وجميل أن تحصلي على 100%، لكن ليس هذا مقياس لتفوقك، فقد تكونين متفوقةً جداً وناجحةً في حياتك دون أن تحصلي على الدرجات الكاملة في جميع المواد.

    السؤال الثاني / هل حصولك على نسبة 100% وانتقالك للصف الثالث متوسط مباشرة هو طريقة النجاح والتفوق الوحيدة ؟

    ابنتي اعلمي أن كثير من الناجحين والمتفوقين مروا بجميع الصفوف الدراسية ولم يتخطوا واحداً منها ، والقليل جداً حصلوا على فرصة تخطي صف دراسي ، لذا اجتهدي في تحقيق هدفك للانتقال إلى الصف الثالث مباشرة لكن دون قلق ، كوني مستمتعة بالجد والاجتهاد ، فإن نجحت فذلك فضل من الله ، وإن لم يتحقق لك ذلك فأنت ستكونين ناجحة ومتفوقة بإذن الله ولا يشترط تخطيك للصف الثاني وتذكري أنك ستكتسبين في الصف الثاني معلومات ومهارات وأفكار لن تحصلي عليها في الصف الثالث .

    والآن تفضلي عزيزتي مجموعة من مفاتيح ومهارات المذاكرة الصحيحة والتفوق :
    1. اخلصي النية لله ، فأنت تدرسين وتتعلمين حتى تتعلمين أمور دينك وأيضا تتعلمين ما ينفعك في حياتك طاعة لله، ويجعلك نافعة لدينك ووطنك وأهلك وإدخال السرور على نفسك ووالديك.
    2. حافظي على صلاتك في وقتها ولا تنشغلي بالمذاكرة عنها، واحرصي على بر والديك وعدم إغضابهما ، وكذلك احرصي على مساعدة والدتك فيما تحتاج إليه، فالصلاة وبر الوالدين هما مفتاح التوفيق في الدنيا والآخرة.
    3. استعيني بالله وتوكلي عليه واسأليه عز وجل التفوق خاصة في أوقات ومواضع الإجابة مثل السجود وبين الآذان والإقامة والثلث الأخير من الليل فالدعاء سلاح المتفوقين.
    4. حددي الهدف الصحيح من الدراسة وطلب التفوق، فليس الهدف تحصيل ترتيب معين و التفوق على زميلاتك في الصف ، وإنما الهدف الصحيح تحصيل الأفكار والمعلومات والمهارات المطلوبة في كل مادة ولذا يكون التركيز على زيادة حصيلتك باستمرار ، وذلك للوصول في نهاية سنوات الدراسة إلى مستقبل مشرق بإذن الله.
    5. تفاءلي واصبري واجتهدي وثابري.
    6. انظري للاختبارات النظرة الصحيحة ، فهي ليست موقف مصيري يحدد سعادتك وإنما طريقة تختبرين فيها أفكارك ومعلوماتك ومهاراتك لتطمئني أنك حصلت المطلوب، بالتالي لا داعي للقلق أو الهم أو الحزن، وإذا فشلت في تحقيق درجة تريدينها في إحدى المواد فحاولي معرفة السبب ، فالإنسان الناجح يتعلم من الفشل أضعاف ما يتعلمه من النجاح.
    7. احرصي على النوم المريح لساعات مناسبة وعدم التأخر في النوم، بل النوم المبكر والدراسة في ساعات الصباح الأولى هو من أسرار التفوق ، وأيضا احرصي على الغذاء المتوازن باعتدال دون إفراط ولا تفريط.
    8. اكتبي جدول يرتب ساعات يومك خلال العام يتضمن ساعات النوم والراحة والترفيه والمذاكرة والعبادة ، حيث يبدأ الجدول بصلاة الفجر أو قبل الأذان بقليل لتتمكني أداء من صلاة الوتر في الثلث الأخير ودعاء الله، كما يجب عليك مراعاة أن يكون وقت الترفيه وقت محدود لا تضيع فيه ساعات اليوم والحذر كل الحذر من ضياع الوقت في الألعاب الإلكترونية وما شابهها.
    9. ادرسي في مكان مناسب للمذاكرة نظيف ومرتب وإضاءته جيدة وتكون جلسة المذاكرة فيه مريحة وصحية، ويكون بعيد عن الإزعاج والملهيات مثل التلفزيون وتتوفر فيه كافة احتياجات المذاكرة من أقلام وأوراق، ويمكن ترتيب ذلك مع والدتك، ومهم جدا عدم إضاعة الوقت بالاتصالات مع زميلاتك لذا يكون الهاتف والجوال خارج مكان الدراسة.
    10. ركزي واتركي الهواجس وأحلام اليقظة.
    11. مارسي مهارات القراءة الفاعلة وهي أربع:

    أ/الاستعداد: تعرفي على موضوع الدرس والعناوين الرئيسة والفرعية، ثم اطرحي مجموعة من الأسئلة حول الدرس تشحذ ذهنك وتشوقك لمعرفة الإجابة.
    ب/ القراءة الأولية: اقرئي الدرس قراءة عابرة باسترسال ودون توقف.
    ج/ القراءة الفاحصة: اقرئي الدرس قراءة دقيقة وتحديد الأفكار الرئيسة والتفاصيل ذات الأهمية فقط، وتحديد النقاط غير المفهومة لمناقشتها مع معلمتك أو أحد أفراد أسرتك أو زميلاتك.
    د/ القراءة الانتقائية: اقرئي الدرس لاختيار المعلومات اللازمة لإعداد ملخص للدرس وهناك عدة طرق لكتابة الملخص اختاري ما يناسبك منها، ومن هذه الطرق :

    - كتابة الملخص باستخدام الألوان والتحديد على الكتاب.
    - كتابة الملخص باستخدام أوراق الملاحظات اللاصقة على هامش صفحات الكتاب تدونين فيها معلومات الملخص والذي هو عبارة عن نسخة مركزة ومختصرة جدا للدرس.
    - كتابة الملخص في ورق خارجي باستخدام التنظيم الهرمي وهو وضع المعلومات على شكل هرم يبدأ من الأعلى بموضوع الدرس ويتفرع إلى العناوين الرئيسة وكل عنوان رئيس يتفرع لعناوين فرعية وكل عنوان فرعي توضع تحته عبارات قصيرة مختصرة.
    - كتابة الملخص في ورق خارجي باستخدام الخريطة الذهنية وهي وضع موضوع الدرس في مركز ورقة التلخيص في شكل مربع أو دائري ويتفرع عنه خطوط توصل إلى أشكال تحوي العناوين الرئيسة ثم يتفرع عن العناوين الرئيسة عناوين فرعية وهكذا حتى تنهي الملخص، وحاولي استخدام الألوان والأشكال في رسم الخريطة ليسهل تذكرها.
    لعل هذه المفاتيح والمهارات تنفعك بإذن الله ، ولعلك تنقلينها لزميلاتك حتى يستفدن منها
    ختاماً أسأل الله أن يجعلك من المتفوقات الناجحات في الدنيا والآخرة .
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات