لماذا الإيذاء يا أختي ؟!

لماذا الإيذاء يا أختي ؟!

  • 34643
  • 2014-12-10
  • 1732
  • منال


  • السلام عليكم ورحمة الله
    أنا فتاة عمري 20 اصغر إخوتي .. أمي متوفية من كان عمري 6 سنوات .. لي 3 اخوان و5 اخوات جميعهم متزوجين ماعدا أخي الذي يسبقني ب4 سنوات..أسكن أنا واخي مع والدي الكبير بالسن وزوجته .. وأخواتي وإخواني كلهم يسكنون داخل المنطقة

    منذ ان كنا صغارا تعودنا على تربية انفسنا بدون مساعدة احد ولله الحمد جميعنا خرجنا بتربية جيده ولله الحمد ..لكن كل واحد منا له شخصية وتفكير مختلف جدا عن الاخر ورغم ذلك كنا جيدين مع بعضنا لسنوات عديدة..

    أهلي متحفظين (ملتزمين) جدا كل شيء أطلبه يرفض بحجة انه اما حرام أو عيب إلى ان تعودت ع الكبت داخل المنزل !!!!علاقاتنا رسمية نوعا ما لكن نجتمع دائما لاجل ابي وهكذا .. وعلاقتي انا باخي الاكبر سيئة يكرهني دون سبب من 4 سنوات..

    من قبل حوالي السنه حدث موقف سخيف جدا بسببي حيث إن اخي الاكبر لا يريدني أن أذهب للسوق الا مرة واحده في السنه وانا فتاة جامعيه لدي حاجيات كثيرة . اخذت الاذن من ابي وذهبت مع اخي الثاني وذهبن معي بنات اخواتي اعمارهم 15- 16

    عندما رجعت من السوق الا القيامة قايمه اخي الكبير استقبلني بالضرب والاهانة والسب وكلام جدا يضايق.. مثلا قالي"أنا بيجيني سرطان بسبتك" لكن لان شخصيتي قويه لم يهمني كلامه لانني معتاده على مضايقاته وادرك حدود ماافعله! .

    ذلك اليوم كانو جيمع خواتي موجودين ولم يأت أحد الي ليواسيني أو يطمئن علي على الرغم انهم سمعوا صراخ اخي علي!! لكن المصيبة أختي الكبيرة عمرها 42 من بعد هذا الموقف اقتلبت علي واصبحت شغلها الشاغل منذ ان تصبح الى تنام وهي تشتمني بالرسائل بالجوال وبكل مكان وتسبني وانا لا أبالي لها اقول اختي الكبيرة لازم اتحمله ومارد عليه من باب الاحترام..

    (كنت افكر أن اخي الكبير هو من حرضها علي لكن لااستطيع التأكد ولااود اساءة الظن) .. ثم أنشات قروب بالواتس اب اضافت فيه كل اهلي وكتبت منال لازم نعالجه وتحتاج جلسة تأدبية !!!أصبحت اتضايق جدا لدرجة صرت اشك بنفسي وش سويت له أنا ؟ حذفتها وصكيتها بلوك ماعدت استحمله..

    مرت الايام بدأت الاحظ على اخواتي الاخريات تغييرهن علي وسوء تعاملهن معي .. صبرت وتجاهلت كل شيء
    وأيضا اخي الذي ذهب بي الى السوق كان حوالي 4 اشهر لا يحادثني لا أعلم مالسبب ويتاجهلني دائما!! ثم بعدها عادت علاقته معي جيدة كالسابقة دون سبب أيضا!!

    أعود لاختي الكبيرة في يوم ضايقتني بشده في كلامها امام اخواتي كلهم وزوجات اخواني وانا ماعاد فيّي طاقة تحمل وانفجرت فيها وقلت كل الكلام الي كنت كاتمته ولكن من بعدها عاملتني باساءة أكبر من قبل ومن بعدها اصبحت لاتاتي الى اجتماعتنا ! تاتي لزيارة ابي فقط ايام الاسبوع وتذهب بسرعه ..

    صارت تحاول ان تاخذ الاغلبية إلى طرفها وتجعلهم يعادوني دون ان اعلم بالسبب!! جاءت واحده من خواتي تحاول الاصلاح بيننا وفجاة اختي الكبيرة انقبلت عليه هي بعد واصبحت تعاديها بشكل لايطاق وتضايقها ليلا نهار منذ 3 اشهر واختي متضايقه منها كثيرا "كرهتها بعيشها" وصارت تسبها قدام الناس وتهزئها دايم وتقولها أنت سيئة مع اهلك وسيئة مع زوجك وسيئة مع حمولتك كلنا وكل الناس تكرهك!!!

    ( على العلم انه اختي هذي شخصيتها محبوبة جدا عكس اختي الكبيرة)اعتذرت اختي منها ولم تقابل الإحسان إلا بالاساءة وصارت تقلل من قيمتها الى ان فقدت ثقتها بنفسها فعلا وتحاول ان تخرب باقي اخواني واخواتي عليها وتنقل لهم كلام كذب وهكذا ..

    وايضا قالت لها : ""أنت تحاولين التفريق بيننا وانت ثعبان بشريه"" مع العلم ان اختي هذه لم تعامل اختي الكبيرة بالرغم من كل اساءاتها الا بكل ادب واحترام
    تضايقت انا من كل ماحصل قلت لأعتذر لها لربما ينفع رغم اني لم اسيء لها باي شيء واعتذرت لها ولكن زادت حدتها علي واصبحت تشعر وكأنه فعلا هي على صواب وأني مخطئة "وزاد الطين بله" !!

    الآن اغلب اهلي اصبحوا في طرفها واصبحت تبحث عن اصغر الزلات التي نفعلها انا واختي لتعثر على شيء تؤذينا فيه وفعلا اخي الاوسط كان جيدا معي لم يعاملني الا بكل احترام طوال حياتي معه وهذه الاسبوعين لا اعلم ماذا حصل له تجاهي جاء يخانقني ع شيء تافهه سويته بدون قصد وسبني وقالي انت " اذا شوهتي سمعتنا وش اسوي بنفسي انتحر ولا كيف"!!

    بكيت وبكيت لدرجة صرت ادعي على اختي الكبيرة ان كانت هي السبب ...** سمعت ذات مره ان حمولتها اغلبهم ايضا يكرهونها ويعاملونها معاملة سيئة .. وابنتها مره قالت لي "عماني وعماتي كلهم يجتمعون دايم الا حنا مايعزموننا عشان امي مايحبونها شكلهم مدري ليه كذا"ّ!

    تبعت جدا اشعر بالضياع .. ماذا افعل ؟ كيف اتصرف مع اختي الكبيرة ؟ كيف اوقفها عند حدها ؟ او على الاقل كيف اجعلها تضايقني انا فقط دون مضايقة اختي التي لاذنب لها بشيء؟

    أود السؤال هي هذا مرض نفسي ؟ او هل تعتقدون انها تعاني من مشكلة نفسية ؟ لماذا تفعل كل هذا ! لماذا تغيرت فجأة؟ لانها قبل كانت شخصيتها جيدة وكلنا نحبها وكانت حبيبة مره مع الكل!

    أعتذر عن الاطالة لكن وددت ان اشرح كل شيء بالتفصيل حتى تستطيعون فهم كل شيء..شكرا لكم... اثابكم الله ..

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-01-13

    د. حمد بن عبد الله القميزي

    أختي الفاضلة :

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

    خلقنا الله في هذه الحياة سواءً كنا أقارب أو أبعاد مختلفين، لكل منا طباع وصفات تختلف عن الاخرين، وكذلك خلقنا سبحانه بأمزجة مختلفة، فما أراه جميلاً قد لا تراه جميلاً، والطباع التي أمارسها قد تكرهها ولكن يحبها شخص آخر، كما أن هناك أقارب وأصدقاء ومعارف قد نخطئ عليهم ويحملون ذلك خير محمل ويلتمسون لنا العذر، وآخرون يغضبون ويعتبون لأي خطأ قد يقع منا تجاههم.

    كما أن الناس مختلفون في الاستمرار على طباعهم وصفاتهم وأخلاقهم، فمن يكون اليوم حليما قد يتغير ويصبح غضوباً، ومن يكن في حياته محباً للآخرين قد يتحول ويصبح إنساناً كارها لهم، وقد يكون ذلك بسبب أو بدون سبب.

    أختي الكريمة:
    ولعل ما ورد في رسالتك ينطبق على ما سبق في المقدمة، فأنتم عائلة واحدة وأقارب مقربين لبعضكم البعض، ومع ذلك بينكم اختلاف في الأخلاق والطباع والأمزجة، وأحياناً يكونون محبين لك وأحياناً يتغير هذا الحب واحياناً ينقلب للكره. ومن ذلك ما حصل مع أختك الكبيرة.

    لذا أقدم لك بعض ما أراه مناسباً للتصرف مع أختك وحتى مع جميع إخوانك وأخواتك:

    1- أمرنا ربنا عز وجل بإحسان الظن واجتناب السيء منه، وأنا متأكد أنك كلما قدمت إحسان الظن في السلوكيات والألفاظ الصادرة منهم فإنك لن تحملي في نفسك أي اتجاه سلبي تجاههم، وسوف تشعرين بتعامل إيجابي منك تجاههم.
    2- أوصانا الحبيب صلى الله عليه وسلم بأن ننام وقد صفينا قلوبنا ممن ظلمنا أو اعتدى علينا من إخواننا المسلمين، كرري عندما تنامين "اللهم إني أمسيت وقد تصدقت بعرضي على الناس وعفوت عماً ظلمني"
    3- الكلمة الطيبة صدقة، ومن قال خيراً في غالب الأحيان لا يسمع إلا خيراً، فأطلقي لسانك بالكلمات الطيبة وأسمعي من حولك من إخوانك وأخواتك الكلمات الطيبة، وواثق أنهم بعد أن تكرري ذلك سيتغيرون ويصبحون إيجابين معكم.
    4- اقتربي أكثر من والدك، وكلما اقتربت منه أكثر ستحضين برعايته وحبه، وهو بطريقة مباشرة أو غير مباشرة سيوجه إخوانك وأخواتك إلى التعامل معك بشكل جميل ورائع.
    5- أظهري الاهتمام والحب لكل واحد من إخوانك وأخواتك، أما كل واحد منهم وأمام الباقين، ومن ذلك مدح الأخ أو الأخت أمام وجه وذكر ما فيه من صفات جميلة، وقد يكون لك قدرة على تقديم الهدايا ولو قل ثمنها إلى من يقدم لك منهم أي معروف أو خير.
    6- في أحيان كثيرة يتغير علينا بعض أصدقائنا وإخواننا ويكون السبب أنهم سمعوا عنا كلاما أو أننا أخطأنا في حقهم، ويعالج ذلك بأن نصارحهم ونتحاور معهم، فيمكن أن تجلسي مع أختك الكبيرة وتحاوريها وتصاريحها وتخبريها بما في قلبك، وتسألينها لماذا تغيرت علي؟، وهذا قد يزيل ما بينكما من سوء فهم.
    أخيراً: مع هذه المقترحات لتحسين علاقاتك مع أختك وباقي أفراد العائلة أطلبي من المولى عز وجل أن يحببك إلى خلقه ويحببهم لك، ويرزقك حسن الخلق والصبر على من يؤذيك.

    وفي الختام أسأل الله أن يدلك على الصواب وأن يحببك إلى إخوانك وأخواتك ويحببهم لك، وأن يجمع بينكم على خير .
    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات