مهمومة من ضعف طفلي .

مهمومة من ضعف طفلي .

  • 34614
  • 2014-12-09
  • 1209
  • ام تركي


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...
    مستشاري الدكتور أريد أن تريحني من قلقي وهمي على مولودي الذي لا يتجاوز عمره شهر ونصف ...منذ ولادته كانت رضاعته قليله جدا ووزنه صغير

    ومع اﻷيام زاد سوء فقد قلت رضاعته جدا فهو رافض الرضاعه الطبيعيه لان لم يدر ثدي اللبن الا بعد اسبوع بسبب الولاده القيصري وكان لا يريده نهائي فقط الصناعي استقبله ..

    مايحرني الآن لم يتحسن جسمه الا قليل جدا وبعد ان ذهبت به الى الطبيب فقد صرف له دواء للمغص والغازات ..وفيتامين د يقول انه لم يرضع لان فكه والعضلات ضعيفه وصرف له حليب لمنخفضي الوزن بان اخلطه مع حليبه برميل بلس لان وزن ثلاثه كيلو فقط ....

    سؤالي مارأيكم باعطائه الفيتامين لاني توقفت عن اعطائه الفيتامين خوف منه لانه بدون عمل التحاليل للتاكد ...مارأيكم بحليبه الصناعي ...وما تشخيصكم لحالته ...فان في هم لايعلم به الا الله لانه ياخذ اربع ساعات وبعده يشرب 30-او40ملي من الحليب فقط

    وأحيانا حتى لو كان جوعان ويريد الرضاعه أعطيه ياخذ ساعه ماخلص 15ملي حاولت ان اثقب حلمة الرضاعه الا انه يغص ويشرق بالحليب فيمتنع عن الرضاعه إلى بعد تغير الحلمه ارشدوني جزاكم الله خير ....

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-01-27

    د. خلدون مروان زين العابدين

    السلام عليكم .

    شكرا على ثقتكم بموقع المستشار .

    أختي السائلة أعانك الله وخفف من قلقك وتوترك .

    إن الطفل الرضيع وخاصة الذي يرضع حليب صناعي كثيرا ما يبتلع الهواء عبر الرضاعة ويسبب له تجشوء ومغص واحيانا رفض مؤقت للرضاعة المهم هو مراقبة وزنه الشهري هل هو في زيادة ام نقصان لقد قلتي 3 كغ هل هو وزنه الحالي ام وزنه عند الولادة ان زيادة الوزن نصف كيلو في الشهر الاول والثاني يعتبر جيد ...لاداعي للقلق الا وجود اقياءات أو اسهالات او تبدلات ظاهرة كرفض للرضاعة وتعب عام وبكاء مستمر وغيرها من العلامات المقلقة الدالة على سوء النمو والتطور الروحي الحركي .

    لابد من الفحص العام والدقيق للفم والبلعوم والصدر والبطن والفحص العصبي للتأكد من خلوه من معيقات النمو او التشوهات الخلقية لاسمح الله .

    إن تناول فيتامين دال جيد بجرعة وقائية وتنصح به الكثير من الدراسات والابحاث العالمية .

    أختي السائلة الكثير من الاطفال في مثل عمر ولدك يعانون من أعراض شبيهة وبدون أسباب مرضية فلا داعي للقلق والسبب ابتلاعهم للهواء عند الرضاعة مما يسبب المغص وتطبل البطن كما أن منعكس المص متطور اكثر من عملية البلع في عمره فيتأخر في الرضاعة كما قلت فلا تخافي سوف يتحسن مع الوقت بعون الله .

    عند مراجعة الطبيب سيراقب طوله ووزنه ومحيط الرأس ويسجلها في مخططات النمو ولو كان هناك مشكلة لاسمح الله كان اخبرك بها طبيبة .

    أظن أن القلق هو الأساس ولا داعي له سوف يتحسن مع الوقت وستفرحين بتحسنه التدريجي شهرا بعد شهر بعون الله .

    أختي السائلة لابأس في استشارة ممرضة العيادة فهي سترشدك للطريقة الفعالة في الرضاعة الطبيعية او الصناعية حسب المناسب لطفلك والوضعيات المناسبة للرضاعة لك وللرضيع.

    المتابعة الدورية في عيادة الطفل السليم في اقرب مركز للرعاية الاولية ستخفف من قلقك وستزيد من الطمأنينة لديك بأن النمو للرضيع ضمن الحدود الطبيعية بعون الله .

    أتمنى أن تتابعي الارشادات التوعوية من قبل طبيب المركز وممرضة العيادة حول كيفية الحفاظ على صحة ولدك وما هو الأنسب له من الأطعمة حسب المرحلة العمرية وستفرحين بعون الله عندما ترين طفلك يكبر امام عينك مع الوقت .

    سيزول القلق بعون الله .

    أتمنى لك راحة البال وله دوام الصحة والعافية والسلام عليكم .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات