كيف أدرس بتركيز ؟

كيف أدرس بتركيز ؟

  • 34387
  • 2014-11-06
  • 866
  • ويبقى الامل


  • السلام عليكم
    إني معلمة ولكني كان لدي طموح ان اكمل دراستي الجامعية فالتحقت بالجامعةالعام الماضي ل بعمر 32اجل الحصول على بكالريوس في اللغة الانكليزيةلان طموحي وتحقيق ذلك قد اتعبني وذلك لاسباب تالية:

    ان والدتي مشلولة وتعاني من فقدان عدد من قدراتها العقلي بسبب اصابتها بمرض نادر وهوالتهاب خلايا الدماغ فانني رفضت الزواج لاجل العناية بها فاني اقوم بعمل كل احتياجاتها قبل ذهابي الى الجامعة اقوم بكل شي لها

    ولبقية افرادعائلتي ابي وجدتي العاجزة واخي وبعد رجوعي من الدوام اتوجه فورا الى والدتي لاجراء عمليات التبديل وكافة احتياجتهاواعمال المنزل كلها فعند انتهاء الاعمال اتوجه الى الدراسة ولكن البي طابات والدتي فهي تريد كثير من الطلبات

    أريد القول اني لا أدرس بتركيز فان الذي ادرسه انساه في الكلية فهذا الموضوع اصبح يحبطني فان احاول جمع كل قواي وقدراتي لتحقيق هدفي

    علما اني من المتفوقات ولكن ظروفي اتعبتني لان الذات تريد والاهل واجب الاهتمام بهم لكي نجازي تعبهم ونرضي الله فأرجو المساعدة جزاك الله خيرا

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2014-11-10

    الشيخ أمير بن محمد المدري

    بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه ومن والاه. أما بعد :

    الأخت الكريمة- سلمها الله ورعاها- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

    فنشكر لكِ مراسلتك لنا على موقع "المستشار"، ونرجو الله أن تجدي منا النفع والفائدة.

    والجواب على ما سألتِ كالتالي:

    أهنيك أختي العزيزة بالخير الذي وفقك الله له وهو خدمة الوالدين والله انه لشرف ورفعة وخير في الدنيا والآخرة ،بل لا أُبالغ حين أقول انه خير لك من أعلى الشهادات .

    ومع ما أنت فيه من المعاناة الأسرية لكنك تحملين همة عالية فلا تيأسي واستمري فهناك أشخاص واصلوا تعليمهم وهم في سن متأخرة وأنت لا زلت في ريعان الشباب.

    بخصوص النسيان وقلة التركيز له أسباب عدية كما يقول الأطباء وعلماء النفس .

    بين يديك اختي العزيزة بعضها وبعض النصائح التي تساعدكِ في حل هذه المشكلات المزعجة لتنجزي مهام عملك بأعلى درجات التركيز.
    1- نقص عناصر غذائية
    نتيجة إتباع بعض الأنظمة الغذائية التي تهدف إلى حرق الدهون المخزنة في الجسم يحرم الجسم من بعض العناصر الغذائية التي يحتاجها ومنها حمض الفوليك والحديد، لذلك إذا اتبعت نظام غذائي للتخلص من الوزن الزائد احرصي على تناول أغذية مختلفة تعوض جسمك عن ما يفتقده من عناصر غذائية.
    2- الأنيميا وفقر الدم
    نتيجة الإصابة بحالات الأنيميا وفقر الدم لا يتمكن الجسم من الوصول إلى درجة التركيز العادية وتقل درجة التركيز والتذكر كلما نقصت نسبة الحديد بالجسم والذي يعمل على تنشيط المخ للقيام بمهمتي الانتباه والتذكر، لذلك احرصي على القيام ببعض التحاليل التي تكتشف وجود حالات فقر الدم أو الأنيميا لحماية نفسك من الإصابة بعدم التركيز والقدرة على استذكار المعلومات بسهولة.
    3- مشكلات نفسية
    نتيجة الإصابة بالقلق والضغط العصبي أو حالات الاكتئاب يصعب على الإنسان التركيز في المهام المطلوبة منه أو استذكار معلومة بسهولة، لذلك احرصي على الاهتمام بصحتك النفسية لحمايتك من النسيان وانعدام التركيز.
    4- النوم
    من الطبيعي أن تؤثر قلة عدد ساعات النوم على التركيز، لذلك احرصي على أن تنامي لفترة طويلة حتى يسترح دماغك من إرهاق التفكير والتركيز طوال اليوم ولتبدئي يومك الجديد بكل نشاط وتركيز.
    5- ظروف المكان
    يعتمد التركيز والقدرة على التذكر على ظروف المكان الموجودة به فالإضاءة ودرجة حرارة المكان والضوضاء قد تكون سببًا في إصابتك بحالة من عدم التركيز، لذلك احرصي على تغيير المكان إذا رغبت في التركيز على شيء معين.
    6- هرمونات وغدد
    يكون عدم التركيز وصعوبة استذكار بعض المعلومات في أوقات كثيرة ناتج عن بعض الاضطرابات في الهرمونات وإفرازات الغدد المختلفة، لذلك إذا زادت الشكوى من عدم التركيز واستذكر المعلومات سريعًا قومي باستشارة طبيب مختص ليتم تشخيص الحالة وتحديد سبب هذه المشكلة.
    7- نقص فيتامينات
    أجسامنا تحتاج لعدة فيتامينات لتعويض ما تفقده نتيجة الأنشطة المختلفة التي نقوم بها، من هذه الفيتامينات المسؤول عن نشاط الذاكرة وهو فيتامين ب 12 والذي يساعد في تنشيط عصب الذاكرة المسؤول عن استذكار المعلومات في حين الحاجة إليها، وللتخلص من مشكلة ضعف الذاكرة قومي بتعويض جسمك بالفيتامينات الازمة لتقوية الأعصاب المسؤولة عن نشاط الذاكرة.

    في الأخير أتمنى أن تستفيدي من هذه الأسباب لمعرفة العلاج ،لا تسنوا الدعاء بان الله يعينكم ويفتح لكم أبواب كل خير ويذكركم ما نسيتم ،كما أذكركم بان العلم نور والمعاصي تطمس نور البصيرة ،والله أسأل أن يوفقكم ويؤجركم على بركم للوالدين وصبركم على كل بلاء . هدانا الله وإياك إلى صراطه المستقيم ووفقنا إلى مرضاته ،وجمعنا في جناته .

    وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
    • مقال المشرف

    التعليم وراء الأسوار

    في تجربة شخصية قديمة، أحيل إليَّ مقرر حفظ القرآن الكريم في الكلية، فحولت موقع التعليم من القاعة الدراسية إلى مسجد الكلية، ومن الطريقة المدرسية في تعليم القرآن إلى حلق يديرها الطلبة أنفسهم، بمتابعة أسبوعية محفزة، انتهت بإتمام جميع الدفعة المقرر كام

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات