الحمّى حيرتني .

الحمّى حيرتني .

  • 34333
  • 2014-10-31
  • 899
  • منيس.


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    (الأسئلة في الفقرة الأخيرة)إسمي "منيس" وعمري 21 عام، ليس لي عهد بالأمراض سوى مشاكل في القولون العصبي أحيانًا، وحرارة أسفل القدم بين الحين والآخر؛ والحمدلله.إنما لي قصة موسمية مع الحُمى حيّرتني، أرجو أن تسمحوا لي بحكايتها..

    - في كُل سنة أُصاب بالحُمى غالبًا في بدايات أو نهايات موسم الشتاء، أحيانًا مرتين خلال السنة كهذه الأخيرة فقد أصابتني الحمى في أوائل أيام شهر يناير 2014 وعاودتني الآن مجددًا إنما أخف من سابقتها،

    المشاكل الّتي تُلازمني حينها: ( أشعر ببرودة في داخلي وحرارة في اطرافي وعلى سطح جسدي، ألمًا في معدتي كأني أريد أن أستفرغ ولا أستطيع وهذا يؤلمني بشدة، التهاب اللوزتين، زُكام، وآخر الأعراض شعور بثقل في الرأس ونقص سريع في الوزن وألم في المفاصل لا أستطيع أن أمشي إلا ببطئ كأني طاعن في السن،

    وعندما يزول كل هذا، أشعر بجسدي كأنه مخدر كأنه فارغ من كل شيء لا أعرف ماذا أعمل وكيف أقضي الوقت، هكذا حتى أملُّ حياتي وأتمنى أن لو كنت نسيًا منسيا، لا أعرف كيف يحدث هذا لكني أريد منه أن يتوقف.)

    - عندما أصاب بالحُمى أذهب إلى مركز صحي ويصف لي الطبيب إبرة مسكِّن وأدوية مثل مضاد حيوي ومسكِّن ألم وخافض للحرارة.. لا شيء خاص.

    - التساؤلات الّتي تتردد في بالي كل هذا الوقت:
    * هل الحمى في حالتي هذه عرض أم مرض؟
    * أستخدم المكيف طوال الصيف وأتعرض للهواء البارد، كل هذا الوقت لماذا لا أصاب بالحمى؟ لماذا فقط هناك لحظة غير معلومة تنقلني إلى هذا الكابوس المؤلم؟ كيف يتم هذا؟

    * في بدايات الأمر أحاول أن أبتعد عن الأدوية الطبية وأكتفي بالعلاج الشعبي مثل عصير الليمون والزنجبيل لكني لا أستطيع لأني وقتها أكون أتألم وبحاجة إلى أدوية سريعة المفعول، هل ممارستي هذه خاطئة؟

    * في عائلتي يُشار إليّ بالولد الصحي نوعًا ما، أهتم بسلامة غذائي أكثر من إخوتي وأبتعد عن الوجبات السريعة قدر الإمكان والمداومة على الخضار والفاكهة والحليب والعسل والعصائر، بينما عندما تطرحني الحُمى أكون صريعًا لها؛ أكثر من إخوتي عندما يصابون بالحمى، فيشيرون إليّ مجددًا (أنت أكثر واحد تهتم بأكلك؛ وأضعف واحد فينا!) هذا حيّرني كثيرًا،

    هل ما يحدث هو أن جسدي يُرهق لأنه يُقاوم الفايروس أو المرض بشكل فعّال، أم أنَّ لدي مشكلة في جهاز المناعة؟

    أبحث عن أجوبة دقيقة لهذه التساؤلات، رزقنا الله وإياكم الصحة والعافية، وبارك الله فيكم. ملاحظة: نشرت هذه التدوينة بعد اسبوع واحد من الحمى وتعافيت الآن والحمدلله.

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2014-11-30

    د. خلدون مروان زين العابدين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    شكرا على الاستشارة وعلى ثقتك في موقع المستشار .

    أخي المستشير ..شفاك الله وعافاك من كل هم وغم ومرض .

    إن ما تطرحه في استشارتك من أعراض حموية يمكن أن تظهر في الكثير من الامراض الفيروسية أو الجرثومية وهي أعراض عامة غير نوعية ولا يمكن الاعتماد عليها لوحدها في الوصول للتشخيص النهائي ولكن يمكن بواسطتها الاستدلال على احتمالات المرض فقط ...كما أنك لم تذكر المضاعفات للحالة وماهي الاستقصاءات المخبرية التي أجريتها في حالتك الحادة ومعاناتك الشديدة الموسمية كما ذكرت في وصفك .

    يبدو لي أن المسبب فيروسي المنشأ على الاغلب ؟

    وان كانت قصة نقص الوزن والحمى بسبب القهم وقلة الشهية مرافقة للعديد من الحالات الانتانية ..
    تحليل الدم العام هام والزراعة الجرثومية للدم ضرورية لنفي أو تأكيد المسبب فقد تكون الحمى المالطية أو التيفوئيد (بشكلها المزمن ) هي السبب .. سؤالي هل قام الطبيب بالفحص السريري لك هل هناك ضخامات في العقد اللمفاوية في أجزاء محددة من جسمك هل هناك ضخامات بالطحال او الكبد ؟؟في الحالة الحادة ؟ هل أجريت التحري عن المسببات الفيروسية للمرض لاسمح الله كتحري الاصابة بالتهاب الكبد البائي أو سي ؟

    الكثير يمكن قوله في مثل ما عرضت من أعراض وخاصة أن الطبيعة الحزينة لشخصيتك في وقت المرض واضحة في الصورة السريرية المشروحة ضمن الاستشارة ...

    أخي المستشير ...ان اعطائك ادوية عامة كما سبق ذكره ليس هو الحل ..الحل أن تتم دراستك سريريا ومخبريا بدقة

    كما أخبرتك احتمالات المرض الانتاني كثيرة وان كان التهاب المفاصل الرثياني او الاضطرابات المناعية بأشكالها المتعددة المكتسبة أو الخلقية تتشابه سريريا في العرض المرضي

    أخي المستشير شفاك الله شفاء لايغادر سقما بعونه وكرمه ...أتمنى أن ترسل لنا صورة من الاجراءات المخبرية او ما تم إنجازه في حالتك الحادة .

    يمكنك مراجعة طبيب الاسرة في الحي أو بأقرب مركز رعاية اولية لمناقشة طبيعة ماتعاني منه والقيام بالفحص السريري الدقيق لك.

    أو التواصل معنا لمتابعة حالتك الصحية الجسدية .

    لاتدع المخاوف والاضطرابات والافكار والوساوس تسيطر عليك ..كل داء وله دواء بعون الله ولكن التريث في القرار لمثل حالتك الصحية هو عين الحكمة والاقرب للصحة في التشخيص التفريقي لما تعانيه من شكايات وأعراض .

    دعنا على تواصل لما يستجد في حالتك نحن نهتم بك ونتمنى لك العافية والسعادة

    رافقتك السلامة ..داوم على العادات الصحية في النوم والمأكل والمشرب ..والرياضة وسبل الوقاية العامة ..تابع تحصيناتك ولقاحاتك ...هناك تطعيمات داعمة للكبار أيضا .

    لا تنس أن الوقاية خير من العلاج ، أستودعك الله ،والسلام عليكم .
    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات