تفكير الانفجار يحاصرني .

تفكير الانفجار يحاصرني .

  • 34268
  • 2014-10-26
  • 845
  • بسمة


  • أنا امرأة متزوجة من 4 سنوات .. عمري 30 يسيطر علي التفكير دائما بأني سوف أتعرض لحادث مميت ؟ عند ركوبي السيارة أتخيل بأني سأتعرض لحادث من ناحيتي أو أن السيارة ستنفجر!

    عند استخدامي للبوتجاز أو تشغيل المكيف كذلك أتخيل أنه سينفجر في وجهي! يوميا أتعرض لنفس التفكير من سنة أو أكثر مع العلم بأني لم أتعرض لصدمة أو خوف أو حادثة من قبل! ؟
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2015-02-25

    د. أحمد فخري هاني


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    الأخت الفاضلة : بسمة
    بارك الله فيك وحفظك من كل مكروه ،من الواضح أن الأفكار السلبية تسيطر على ذهنك بشكل متكرر وهذا ما سبب لك المتاعب والقلق والخوف من القادم وهذا يسمى عندنا أفكار وسواسية اجتراريه يصاحبها قلق شديد واكتئاب لذا يتطلب الأمر في البداية تقييم دقيق للحالة من خلال زيارة للطبيب النفسي لأن الأمر يحتاج إلى "علاج دوائي" والشق الأكبر والأهم من العلاج هو "العلاج النفسي المعرفي السلوكي" لأن مثل هذه الحالات كما قلت سابقا ناتجة عن طريق تفكير خاطئ يهول الأشياء ويستنتج نتائج خاطئة ويضخم من الأحداث .

    فالإنسان لا يضطرب من الأشياء ولكن يضطرب من إدراكه الخاطئ لتلك الأشياء ومشاعرنا هي نتاج لطريقة تفكيرنا فإذا كانت طريقة تفكيرك ايجابيه فبتالي مشاعرك سوف تكون ايجابيه والعكس صحيح وأنا كمتخصص في "العلاج النفسي المعرفي السلوكي" سوف أقدم لك بعض الإرشادات العلاجية لكي تمارسيها بشكل منتظم وجاد.

    ومن تلك الإرشادات التالي:
    أولاً: في البداية عليك بالتدريب على الاسترخاء العضلي والذهني بشكل منتظم ويومي مع التنفس العميق المنتظم لأن حالتك يسيطر عليها القلق فيشل تفكيرك بشكل كبير ومع الاسترخاء يزول القلق وبتالي تسيطرين على أفكارك بشكل إيجابي.


    ثانيا : تخيلي المواقف التي تثيرك وتسبب لك مشاعر الفزع والخوف ولا تهربي من تلك المشاعر مطلقا فاستدعي مشاعرك من اللاشعور وعيشي خبرة الخوف ولكن مع التنفس العميق والاسترخاء الكامل وكلمات مطمئنة تقوليها لنفسك حتى تشعري بالاسترخاء


    ثالثاً: تخيلي مواقف ايجابيه استدعيها من الماضي والحاضر كنتِ فيها لا تخشي شيء في الحياة وكرري تخيلك لتلك المواقف مع التنفس العميق المنتظم والاسترخاء.

    رابعاً: اكتبي على ورقة مشاعرك السلبية من وقت لأخر ومزقي تلك الورقة للتنفيس عما يسبب لك ازدحام في مشاعرك وتفكيرك .

    خامساً: لا تهربي من المواقف أو الأحداث التي تسبب لك المخاوف مثل ركوب السيارة أو أي وسيلة للمواصلات أو الأجهزة الكهربائية فابتعادك عن المثيرات التي تسبب لك المخاوف يزيد ويدعم فكرة الخوف أكثر اقتربي من تلك المواقف مع التنفس والاسترخاء وتخيلي مواقف ايجابيه كنتِ ترين نفسك فيها شجاعة مع تكرار كلمات تشجعك مثل أنت قوية أنت شجاعة هدوء استرخاء أنت واثقة من نفسك وغيرها من العبارات المطمئنة المشجعة.


    -الأخت الكريمة: تذكري دائماً قول المولى عز وجل: (ألا بذكر الله تطمئن القلوب) فاذكري الله سبحانه وتعالى دائماً واستغفري وانتظمي في صلاتك ودعائك واعلمي أن الراحة والسكينة والهدوء يكون بالتواصل الروحاني مع المولى عز وجل .


    الأخت الفاضلة: تمنياتي لك بالراحة والسكينة والهدوء وفي انتظار رسائلك للاطمئنان عليك.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات