كيف أصبح جريئة ؟

كيف أصبح جريئة ؟

  • 33595
  • 2014-04-14
  • 1945
  • امل


  • السلام عليكم
    أنا فتاه في 24 مقبله على زواج و خايفه من المستقبل وكيف اتعامل مع الناس انا شخصيه جدا خجوله اريد ان اصبح جريئة وأخرج مافي قلبي

    حتى احيانا لما اتمشكل مع احد ماادافع عن نفسي يجرحني الشخص ويكسر هيبتي وانا ارد باشياء هبله مااعرف ادافع واسكته خايفه بعدين من اهل زوجي واخواته

    كيف باندمج معهم مع اني جدا طيبه إذا عرفني الشخص كويس.. كيف اقدر اساعد نفسي واكون قويه وحازمه ولي شخصيه استقلاليه وهذا الشي مشكله كبيره والا بسيط .. واريد ان انسى الماضي كيف؟!

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2014-04-16

    أ. صفاء عيد الأحمدي

    أهلا بك أختي أمل في موقع المستشار, إن القلق المرتبط بالمواقف الاجتماعية والخوف من الإحراج امام الناس أو الضعف والارتباك أمامهم يعرف بالرهاب الاجتماعي, وهو نوع من انواع اضطرابات المخاوف, والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى تجنب الظهور امام الناس او الحديث معهم, أو كما في مثل حالتك فأنت أصبحت تتجنبين قول رأيك بأريحية لمن حولك ولا تستطيعين الدفاع عن نفسك في بعض المواقف التي تمرين بها.

    إن الرهاب الاجتماعي هو حالة من القلق والخوف يشعر بها الشخص أثناء التفاعل الاجتماعي مع الآخريين لعدة أسباب منها خوفه من الانتقاد من قبل الناس أو سوء الأداء أمامهم, ويكون في الغالب مصحوب ببعض الأعراض الجسدية مثل سرعة ضربات القلب رعشة اليدين واحمرار الوجه, وهو اضطراب يمكن علاجه والتخلص منه خاصة لمن يمتلكون مستوى وعيك ومبادرتك غاليتي امل.

    وإليك بعض الخطوات العملية التي تساعدك في التغلب على ذلك:

    1- تعلمي طرق الاسترخاء وخاصة الاسترخاء التنفسي فهو مفيد جدا في التغلب على القلق.
    2- حضري نفسك بالمعلومات قبل الحديث خاصة في المواضيع التي لا تمتلكين خلفية كافيه عنها.
    3- تحدثي بروية ولا تستعجلي حتى لا تتلعثمي وترتبكي وتزيد نسبة قلقك.
    4- حينما يطلب منك شخص أمر ما وتشعرين أنك لا تستطيعين أن تبدي رأيك حيال الموضوع من الممكن أن تطلبي منه الانتظار وتخبريه بأنك ستأخذين وقتك في التفكير في الموضوع المطلوب منك وستردين عليه لاحقا, وبهذه الطريقة لن تجدي نفسك مرغمة على القبول بأمر لا تحبين القيام به.
    5- عندما تكونين وسط مجموعة وتشعرين بالقلق خذي نفس عميق وكرري هذه العملية عدة مرات لأن التنفس سيساعدك على تخفيف نسبة قلقك.
    6- اعلمي أن القلق والخوف الذي ينتابك حين بداية الحديث مع الآخرين هو أمر طبيعي وسيزول بعد فترة مع تكرار التعرض للمواقف الاجتماعية.
    7- قومي بالنظر في عيني الشخص الذي يتحدث اليك ولا تتجنبي النظر اليه.
    8- لا تشغلي ذهنك أثناء الحديث مع من حولك بالتفكير في رأيهم وردود أفعالهم تجاهك.
    9- عند شعورك بالقلق أثناء حديثك مع الآخرين اصرفي ذهنك بالتفكير في أي أمر ولا تركزي على مخاوفك.
    أما بالنسبة لسؤالك عن كيفية نسيان الماضي؟ الاجابة ببساطة تكمن في أن نتقبل الماضي وننظر إليه من زاوية مختلفة ,بحيث نركز على ما تعلمناه من ماضينا ومن تجاربنا التي مررنا بها, وبهذه الطريقة نحن ننقل تركيزنا ووعينا من الاهتمام بالمشاعر السلبية الناتجة عن تجاربنا الماضية "كالحزن, الغضب, الألم ,الخوف, الضيق...الخ" إلى الاهتمام والتركيز النواحي الإيجابية ونعطي أمر بطريقة غير مباشره للاوعي على أن يخزن ايجابيات التجربة التي مررنا بها بدل من أن يخزن سلبياتها وصورها المؤلمة والتي ستصبح فيما بعد قيود تعيق تقدمنا نحو الأفضل, بهذه الصورة نحن نتخلص من الألم والاحباط والشعور بالأسى والإنهاك النفسي وغيرها من المشاعر السلبية التي تنهك ذواتنا بل أنها تظهر في أفعالنا وأقوالنا ومشاعرنا أثناء تعاملنا مع من حولنا فيما بعد, فعند قيامنا بعملية تحويل المشاعر السلبية إلى مشاعر ايجابية يصبح بمقدورنا أن نستفيد منها, ونجعلها بمثابة قبسات من نور تضيء طريقنا وتدعم انطلاقنا نحو تحقيق اهدافنا ورؤيتنا في الحياة, عزيزتي امل هذه الطريقة هي الطريقة التي يتعامل بها الناجحين مع خبراتهم وتجاربهم وعثراتهم التي يمرون بها وأنت واحده منهم بأذن الله تعالى, وفقك الله إلى ما فيه الخير والصلاح وسدد خطاك, هذا و تقبلي خالص تقدير لك أنا وفريق المستشار.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات