توحد أم ضعف مهارات( 2 / 2 ) .

توحد أم ضعف مهارات( 2 / 2 ) .

  • 3297
  • 2007-01-07
  • 5425
  • اسامة


  • لسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    الف شكر لكم لانكم قمتم بالرد علينا
    حضرتكم سألتم اسئلة وسوف نجيب عنها

    1- احمد الطفل الاول
    2- اذا جاع او عطش ينظر الى الاشياء والان منذ يومين يمسك بيدى اوبيد امه نحو الاكل. سابقا قال مم مرات قليلة . لان امه كانت تعرف ميعاد الاكل له دون ان تتركه يقول اكل او مم.اذا كان احد مننا يمسك كوب ماء يمد ايده لكى نشربه الماء.ولكنه عندى جدا لايريد ان يشرب بنفسه لانه اخذ على كده ممكن يمسك كوب ولكن لايشرب معتمد علينا .
    3- لم استطع فهم السؤال.
    4- كان ينظر الى اولاد الجيران ثم بدأ يقترب منهم ختى اذا خرجوا خارج باب الشقة ثم يخرج معهم ويدخل عندهم بالتدريج كل ذلك خلال اسبوعان . ويعرف مكان شقتهم بحيث انه كان خارج معى وجدته يريد فتح باب الجيران كما يفعلون عند اللعب .
    يضحك مع بعض الاشخاص عندما يهتمون به ويلعبون معه خصوصا كبار .

    اما الاطفال فى الشارع يذهب نحوهم ويقف فى وسطهم .
    ليس نمطى . يزهق من الالعاب بسرعة ثم يعود اليها تانى ثم يزهق ثم يعود اليهاوهكذا.
    لايحب لف الاشياء. يدرك الخطر . فى السابق اذا ناديته لاينظر كثيرا وكنا لانهتم لاننا لانعرف . اصبح الان فى اهتمام كبير مننا وننادى عليه على طول وينظر الينا وينظر الى الاخرين اذا نادوا عليه.لاتنتابه نوبات غضب الا اذا اخذنا منه شىء لانه عصبى ثم يروق تانى يحب اللعب والضحك وينظر الى امه وهى تغنى له وينظر الى فمى عندما اكلمه فى بعض الاوقات .ينتبه الى اصوات السيارات حتى لو سمع صوت طائرة فى السماء ينظر اليها وصوت الاطفال . ليس لديه نشاط زائد اوخمول . يخرج حروف كثيرة من فمه وخصوصا بعد ان يترك الاطفال.

    لو لديه سمات توحد ما هو العلاج. ذهبت به الى معهد تنمية مهارات ولكن بعد شهر قالوا لى لا تخف انه ليس لديه توحد او سمات ممكن تكون قليلة بسبب اهمالنا به ومشاهدة التلفزيون. يوجد مدرس سألنى بعض الاسئة وكان يراه وانه مدرس لمدرسة توحد بس اكبر سنا .نحن حسينا انه يوجد تحسن عن السابق .

    الرجاء الرد علينا كيف نعالج هذه السمات ؟
    سوف نذهب به الى حضانة مع اطفال فى سنه واصغر منه. هل هذا مفيد له؟ حضانة تربويه للتعلم .
    عندما يلعب بشىء صغير كما فى السابق ننهاه عنها ونأتى بلعب اخرى. وهل هذا خطأ ان يلعب بشىء صغير (اشياء كثيرة مثل الاقلام فرشة الشعر مكعبات . عطور ) .

    لانتركه يلعب لوحده بل نلعب معه وا نشغله بالالعاب بحيث يدأ اللعب مع نفسه يقل .لا نجعله يشاهد التلفزيون بينما اذا سمع اغنية يلتفت اليها انه شديد الانتبه باغانى التلفزيون.
    كيف نعالج العند عنده لانه عصبى
    ونشكركم

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2007-01-09

    أ. سحر صلاح محمد


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الفاضل : ذكرت في رسالتك أنك عرضت الطفل من قبل علي طبيبة في مصر وشخصت الطفل أن لديه سمات توحد ، وأفيدك علما أن التوحد من أصعب الاضطرابات في التشخيص ، وعندما قمت بالرد علي رسالتكم لم أجزم بأن الطفل توحدي أم لا لأن ما ذكرته في رسالتك أن الطفل كان مهملاً من قبل بعض الشيء إلى جانب صغر سنه .

    وكان سؤالي هل هو أول طفل لديكم ؟ يعني مقارنة بإخوانه أو من هم في مثل عمره هل هو متأخر في المهارات العقلية ؟ وبالمناسبة فالنطق ليس لدية دخل بالموضوع لأنه يمكن أن يكون ناطقا ولكن لا يوظف اللغة ؛ بمعني أنه يكون جائعا ولا يطلب الأكل لفظياً ولكن يطلب عن طريق الصراخ أو البكاء أو رمي الأشياء ، أو بمعني أدق ( هو يطلب - يرفض- يختار ) بطريقة غير لائقة ، وهناك طفل أخر لدية تأخر في النطق ولكن استجاباته ممتازة بمعنى أنه لدية مدلول المسميات ، إذا قلت له أعطني ( الكأس- الهاتف-هات كذا من المطبخ ) يعرف ما طلب منه ، وهنا يكون الفرق بين التأخر اللغوي والتأخر في النطق . وعادة أطفال التوحد لديهم اضطراب في اللغة أو التأخر اللغوي الذي ينتج عنه الاضطراب في التواصل الاجتماعي .

    والنقاط التي ذكرتها في رسالتك فيها شك أن الطفل توحدي أو لكونه صغير السن ، إضافة لتركه فتره من الزمن من دون التفاعل معه فلم يكن لديه الخبرة الكاملة . ولذلك فقد اقترحت عليك أن تذهب إلى مكان متخصص مثل مركز الكويت للتوحد أو إلى استشاري طب نفس للأطفال حتى لا يضيع عليك الوقت في أمور ليس لها علاقة بالعلاج .

    ومن الأشياء المهمة التي يجب أن تعرفها أن التوحد درجات ( بسيطة - متوسطة - شديدة ) ، ومن الممكن أن يكون التوحد مصاحبا لقدرات عقلية ونسبة ذكاء ( عالية - طبيعية - ضعيفة ) ، وهناك أطفال توحديون وذكائهم يفوق الطبيعي .ولكن إذا ثبت أنه توحدي فماذا عليك أن تفعل ؟

    1- أن تؤمن بقضاء الله وقدره على هذه النعمة وتتقبل الموضوع بصدر رحب لأنك لو رضيت وصبرت واحتسبت الأجر ستجد إن شاء الله قوة إرادة خفية ليس لها حدود ، وهذه رسالة من عند الله تقول لك إنك من أحباب الله في الأرض ؛ فإن الله إذا أحب عبداً ابتلاه ؛ فهنيئاً لك بهذا الحب واعلم أن الله مع من صبر .

    2 -أن تعرف جيداً أن طفلك لدية قدرات كامنة وأنك أنت ووالدته أكثر الأشخاص القادرين علي اكتشاف هذه القدرات وأولهم ، والأقدر على التعامل معها واستغلالها بشكل صحيح . فأبناؤنا التوحديون مثل قطع الألماس تخرج من الأرض وعليها شوائب فإذا صقلت وقطعت بطريقة جيدة تكون ثمينة جداً .

    3- بعد تشخيص حالة الطفل ومعرفة أنه توحدي لا بد من وضعة في مكان متخصص لهذا الاضطراب حتى يوضع له البرنامج المناسب والخاص بقدراته لكي يستفيد الطفل ، وخصوصاً أن سنه صغيرة والتدخل سيكون مبكراًً والنتائج بإذن الله ستكون أفضل .

    مع تمنياتي لكم بالتوفيق وموافاتنا بالنتائج .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات