طفل يشبه عنترة !!

طفل يشبه عنترة !!

  • 32884
  • 2013-07-15
  • 2018
  • وفاء


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
    سؤال الاستشاره كيف اتعامل مع طفلي ؟اول حالة الطفل الاسريه: الطفل الوحيد عمره 4 سنوات انا امه ادرس بعيد عنه واتركه مع والدتي طيل ايام الدراسه الاب بعيد عنه بسبب ظروف العمل نجتمع اوقات العطل .

    شخصية الطفل :اجتماعي جدا يتحدث مع الجميع بفصاحه يتناقش مع الكبير وكانه كبير مثله ,عشقه السيوف قد يكون لديه بالبيت اكثر من 10 سيوف ,يحب مشاهدة الافلام القتال يعشق الشخصيات القويه القتاليه (الامام علي ,عنتر بن شداد,سبايدر مان), يحب الاستعراض وتوجيه الانظار اليه

    قد يضحك الناس بتصرفاته اوقات وكانه طفل مقاتل وبفصاحة لسانه وردوده السريعه والقويه اخطأ في شخصية الطفل :لا يدرك مدى نوعية العلاقات , عنيف ويضرب الصغار والكبار بسبب وبدون سبب , حركي جدا,يتلبس شخصيات كرتونيه مقاتله الى درجه انه يسمي نفسه عنتر بن شداد او سبايدر مان .

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2013-09-16

    أ. أمل عبد الله الحرقان


    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .

    حياك الله أختي الكريمة ونرحب بك ونسعد بتواصلك .

    طفلك رائع بارك الله لك فيه ،، ذكاء وفصاحة وتواصل ونشاط ،، حبه للعب وتقمص الشخصيات التي يراها ويعجب بها طبيعي .

    أيضا قد لا يفرق طفل الرابعة بين الواقع والخيال،، وقد لا يدرك أنه يؤذي الآخرين لأنه يطبق مايراه في قصص الرسوم المتحركة والتي يشاهدها باستمرار .

    أيضا لا يمكن أن لا يتأثر طفلك بغيابك وغياب والده طوال الأسبوع،، فهو يفتقدكما ويود لو يظل معكما،، أحاسيس الطفل مرهفة جدا ،، وطفلك يحتاج لوجودك وقربك يوميا وليس نهاية الأسبوع فقط،، يحتاج لأحضانك وقبلاتك ومداعباتك وحواراتك وقصصك قبل النوم وأمور أخرى كثيرة لن يحصل عليها إلا معك ومع والده .

    وافتقاد طفلك لكل هذا لا يفهمه كما نفهمه نحن،، طفلك لا يفهم أنك ووالده مشغولان ، بل يجعله ذلك يشعر أن الآخرين لا يشعرون بوجوده فيحاول لفت الأنظار بكل ما يستطيع،، ومن ذلك استعراض مهاراته عند الآخرين،،

    كما أن بعدك عنه قد يحرمك ويحرمه من الحوارات التربوية الهادفة التي تتمكنين من خلالها تعليم طفلك بالتدريج مايصح أن يفعله وما لا يصح .

    أختي الكريمة بحمد الله وضع طفلك طيب حاليا ولا يفترض أن تشعري بالقلق حياله ،، إلا أن الخوف من تفاقم أثر بعدك عنه مما قد ينشأ عنه مشكلات يصعب علاجها ويطول ، لذا أقترح عليك بعض المقترحات الخاصة باستشارتك وأخرى عامة تتعلق بحياة طفلك الأسرية:
    1/ضبط مشاهدة طفلك لقصص الرسوم والمتحركة بحيث لا يشاهد قصص العنف،، وبهذا الصدد فإن قناة روضة وبسمة من قنوات المجد الفضائية التي يشرف عليها اعلاميون تربويون،، وأنصح بمشاهدة طفلك لها.

    2/ضبط نوعية ألعاب طفلك، فكيف يكون عنده 10 أسياف؟! فأنتم من يشتري ألعابه،، والألعاب وسيلة تربوية جيدة إن أحسنت استخدامها وتوظيفها، وهناك أنواع عدة من الألعاب ويحسن بك القراءة في هذا الموضوع حتى لتتمكني من اختيار المناسب.

    3/طفلك في سن تتيح لك محاورته وإفهامه خطأ التعدي على الآخرين، ومن خلال وصفك له فهو مهيأ لهذا النوع من الحوارات.

    4/عليك دراسة وضعك الأسري مع زوجك،، فأنتما من يتحمل مسؤولية هذا الطفل ومسؤولية تربيته،، فلا يصح أن يبتعد عنكما،، ولا يصح حرمانه منكما،، تستطيعان بإذن الله مع قليل الجهد ترتيب عودته للبيت معكما آخر النهار .

    أخيرا هذا الطفل نعمة عظيمة من الله عليك، ويستحق منك كل جهد للسعادة وتربيته وأول خطوة تبدئين بها هي تعلم فن التربية بالقراءة والاستشارة والالتحاق بالدورات التدريبية لتدركين دورك وتتقنين أداءه .

    شكرا لك أن استشرت وأسأل الله أن يسعدك لما فيه الخير لك ولأسرته الصغيرة،،

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات