لايصلي إلا لأعطيه حقه !!

لايصلي إلا لأعطيه حقه !!

  • 32745
  • 2013-06-22
  • 1622
  • ام محمد


  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أنا متزوجة منذ 8 اشهر بعد زواجي بشهرين تقريبا بدأ زوجي بترك الصلاة ورجع لمعاقرة الخمر عندما قبلت به اخبروني بأنه تاب وترك كل ذلك..

    حاولت نصحه مرارا وأخبرته انني لا استطيع معاشرتك وانت لا تصلي وتعاقر الخمر وتارك للصلاة فأنا اخاف ان يحاسبني الله على ذلك، بدأ يصلي فترة وعندما سمحت له بمعاشرتي تركها وكأنه يصلي فقط لكي اعطيه حقوقه ثم لا تهمه الصلاة.

    وبدا بالشجار معي على اتفه الاسباب ويقول انه اخبرني ان افعل كذا ولم افعل علما انه لم يخبرني به بتاتا ويحلف كذبا، ويتهمني بالخيانة بين الحين والحين.

    ازدادت مشاكلي اكثر عندما رجعت والدته من السفر حيث انها كانت خارج البلاد طوال ال8 اشهر وصلت معه لضربي لانه ارادني ان اذهب لاري اهله البوم صور زفافنا وموعد صلاة العصر بعد ربع ساعة

    أخبرته انني سأصلي وأذهب غضب وقال والله ما تصلين تذهبين غصبا عنك ولكنني رفضت وقلت صلاتي اهم لعلمي انه لا يوجد مكان للصلاة هناك ولا هم يصلون ايضا والآن يريد ان يهدم المطبخ ولا يريد ان يأكل ما اطبخه نهائيا..

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2013-07-01

    د. حمد بن عبد الله القميزي


    أختي الكريمة الفاضلة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، وبعد : أسأل الله عز وجل الرحيم الرحمن أن يحفظك وان ثبتك وان يزيدك من توفقيه وتسديده. وأشكرك على ثقتك الكريمة بهذ الموقع الرائد في مجال الاستشارات الأسرية ، وأتمنى التوفيق في تقديم استشارة تكون لك عوناً بعد توفيق الله في تجاوز هذه العقبات في حياتك الزوجية.

    اختي الكريمة : الصلاة عمود الدين وهي الفصل بيننا وبين الكافرين ولاشك ان ترك الصلاة كفر ولا خير في إنساناً لا يصلي. وإن كان زوجك -هداه الله- يصلي أحياناً ويترك أحياناً أو يصلي في البيت أحياناً وفي المسجد أحياناً فإنه يرجى له الهداية من الله. وعليك يا أختي الفاضلة الاستمرار معه في النصح والتخويف من الله بأن ترك الصلاة كبيرة من كبائر الذنوب. وأنه لا يحل لي كمسلمة أن أبقى مع إنسان لا يصلي. استمري بنصحه دائماً واسلكي معه الأساليب المباشرة وغير المباشرة واستعيني ببعض من ترين أن له تأثير عليه من أقاربه أو أقاربك أو حتى أصحابه إن كان له أصحاب يحافظون على الصلاة.

    الشاهد فيما تقدم هو أنه لا بد أن تستمري في نصحه وليس لهذا مدة معلومة فما دام كما ذكرت يصلي بعد نصحك وتهديدك له ثم يترك... فكلما ترك أعيد النصح والتهديد لعل الله أن يصلح حاله...

    أختي المؤمنة... ومعاقرة الخمور كبيرة من كبائر الذنوب وهي من أسباب ترك الصلوات وفعل المنكرات الأخرى.. وقد يفعل الإنسان بسببها الجرائم والموبقات، وقد يعتدي على أقرب الناس إليه. لذا قولي له ... العهد الذي بيني وبينك هو أن لا تقترب مني ولا تكلمني إذا عاقرت الخمر، ولن أقترب منك ولن تجد مني أي صلة أو علاقة ما دمت في حالة سكر وخمر، وإذا لم تتب إلى الله وتترك الخمر فإن ديني وشرفي وعرضي وكرامتي تأبا علي أن استمر معاك ... حاولي وكرري معه وعظيه ليلا ونهاراً ... فإن تب فهو المراد، وإن استمر واستطعت أن تحفظي نفسك ودينك من أذاه فاصبري وإن لم تستطيعي حفظ نفسك ودينك فإن في الإسلام اعطاك فسحة في طلب الطلاق.

    أختي الصادقة ... علمت من قرأت لرسالتك ومن كلماتك وغيرتك أنك زوجة طاهرة عفيفة ... ولا يتهمك أي إنسان ممن يعرفك بالخيانة كلا وحاشك .. وما يطلقه زوجك أحياناً من عبارات الخيانة فإنما هي غالباً في حالة غضب أو انفعال وقد تكون في حالة خمر وسكر. كما أنها قد تكون ردات فعل لقصص أو ممارسات أو أحداث يسمعها زوجك ممن حوله من أصحابه أو أقاربه أو مما تتناقله وسائل الإعلام المختلفة...

    لذا لا ولن يضيرك هذا الاتهام من زوجك .. أظهري له دائما العفاف والطهر وقولي له هذا شرفي وشرفك وعرضي وعرضك ولن ادنس يوما من الأيام شرفي وعرضي ... ونحري دون عرضي يا زوجي.

    اختي المسلمة ... ما فعلته عندما طلب زوجك الذهاب إلى اهله هو عين الصواب .. وليغضب الزوج وليغضب أهله وليغضب الناس جميعاً ما دام أنك فعلت ما يرضي ربك عز وجل وهو الصلاة في وقتها وعدم تأخيرها أو التفريط في ذلك.

    أختي الفاضلة .. أم هدم المطبخ أو أنه لا يريد شيئاً تطبخينه فقد يكون ردت فعل لتصرفك الماضي .. تصرفي معه بهدوء .. قولي البيت بيتك والأكل أكلك .. ولن أعارضك في هذا اهدم ما شئت وابني ما شئت .. فإذا علم أنك لا تهتمين بهذا الأمر كثيراً فقد يرجع عن كلامه.
    حياناً يحتاج مثل هذا الزوج إلى حاور هادئ إن افاد معه وإلا أحياناً يحتاج للمواجهة ،، فإن كان أحد من أفراد أسرتك يستطيع أن يتدخل في الموضوع بأسلوب حكيم فيمكنك طلب هذا من أحد اقاربك.

    قبل الختام ... تلفتي يمينا ويسارا وانظري أمامك وخلفك ستجدين جميع البيوت مليئة بالمشكلات والمنغصات ولم يسلم منها أحد ولكن ستجدين في بعض البيوت زوج عاقل أو زوجة عاقلة -مثلك- تعالج الأمور بهدوء وحكمة وتقدم دفع المضرة على جلب المصلحة.. وتكسب الزوج وتبني البيت السعيد والحياة الزوجية القائمة على الحب وإن لم يكن فعلى المصلحة والمنفعة.

    وأخيراً ... أتمنى أن تكون هذه الكلمات عوناً لك في التعامل مع زوجك وفي التغلب على مشكلاتك الزوجية , واسأل ربي لك السعادة الدائمة .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات