كيف أسعد أهلي بتفوقي ؟

كيف أسعد أهلي بتفوقي ؟

  • 32447
  • 2013-05-09
  • 5893
  • بدون اسم


  • السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    أنا اول متوسط . أنا أدرس أدرس أدرس بس ماينفع حتى مثلا صديقتي لاجاابت درجه كامله استغرب وتقول يعني تكلمني يافلانه وترقص احس انها تعاندني او مشابه تقهرني

    كيف اجيب درجات كامله ابي اصير الاولى على الفصل هي جابت الاولى كيف اجيب نسبه عاليه حنا خلاص قدنا بنخلص بس ابي اجيب نسبه ترفع راسي وراس امي وابوي ساعدني
  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2013-06-28

    أ. أمل عبد الله الحرقان


    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

    ابنتي المباركة نرحب بك في موقع " المستشار " ، وأسأل الله أن يبارك فيك وينفع بك حيثما كنت ، ويجعل لك من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً ويرزقك من حيث لا تحتسبين.

    يا بنتي...
    رائعة أنت في حرصك على التفوق في دراستك،
    رائعة أنت في صبرك واجتهادك لتحقيق طموحك،
    رائعة أنت في رغبتك في إدخال السرور على والديك،
    رائعة أنت عندما استشرت حين شعرت بوجود مشكلة،
    ونحن سعداء بك وحريصون على تقديم ما يكون عوناً لك بإذن الله على حل مشكلتك التي تشعرين بها ويساعدك تحقيق ما تطمحين إليه.

    ابنتي قبل أن نبدأ في نقاش مشكلتك لدينا ثلاثة أسئلة إذا أجبت عليها سوف تساعدك في حل المشكلة بإذن الله.
    السؤال الأول / ما هدفك من الدراسة ؟ لماذا تذهبين للمدرسة ؟
    السؤال الثاني / هل حصولك على ترتيب الأولى أو النسبة العالية هو مصدر احساسك واحساس والديك بالفخر بك فقط؟
    السؤال الثالث / هل تدرسين بالطريقة الصحيحة؟

    أجيبي على الأسئلة الثلاثة قبل أن تكملي قراءة الرد على مشكلتك .

    كل سؤال سنناقش إجابته بشكل عام على حدة، وأنت حاولي مراجعة أفكارك حول السؤال وكلما كنت يابنتي صادقة مع نفسك كلما ارتحت وهدأت نفسك وحققت طموحك.
    السؤال الأول / ما هدفك من الدراسة ؟ لماذا تذهبين إلى المدرسة ؟

    ابنتي نحن ندرس ونتعلم حتى نكتسب أفكار ومعلومات ومهارات تساعدنا أن ننجح في حياتنا ونكون سعداء، والاختبارات خلال كل عام ونهايته ماهي إلا طريقة نعلم بها هل اكتسبنا الأفكار والمعلومات والمهارات المطلوبة؟ أم لا؟ جميل جداً أن نحصل على درجات كاملة في المواد، وجميل أن نحصل على المركز الأول، لكن ليس هذا مقياس لتفوقنا، فقد نكون متفوقين جدا وناجحين في حياتنا لكن لا نحصل على الدرجة الكاملة ولا نحقق المركز الأول في صفنا.

    ابنتي مقارنة نفسك بالآخرين مرهق لك جدا ، الصحيح أن تقارني نفسك بنفسك، يعني هذا العام عندما تحصلين على نسبة 85% احرصي العام القادم على تجاوز هذه النسبة إلى 85% أو 90% ، والصحيح أيضا أن يكون تركيزك في دراستك بالدرجة الأولى على زيادة حصيلتك من الأفكار والمعلومات والمهارات.

    السؤال الثاني / هل حصولك على ترتيب الأولى أو النسبة العالية هو مصدر احساسك وإحساس والديك بالفخر بك فقط؟

    ابنتي الاختبارات ليست مقياس لذاتك ، إنما هي مقياس لأفكارك ومعلوماتك ومهاراتك في المواد الدراسية، وتبقى أخلاقك العالية وصفاتك الشخصية الراقية وما تحملين في نفسك من قيم ومبادئ وإنجازاتك الشخصية وحبك للآخرين وإخلاصك لهم ورصيدك من الحب في قلوب الآخرين وغيرها كثير، كلها مدعاة للفخر لك ولوالديك، الدراسة جانب واحد من جوانب حياتك وتبقى جوانب عدة يجب أن تكون ضمن اهتمامك ، وأولها علاقتك بربك وعلاقتك بوالديك، وليس المقصود أن تهملي دراستك لكن المقصود أن تكون دراستك مصدر لسعادتك وتطوير ذاتك وليس مقياس تحكمين فيه على نفسك.

    السؤال الثالث / هل تدرسين بالطريقة الصحيحة؟

    طريقة دراستك تتحكم بنتائجك في الاختبارات ، ولا يكفي أن تدرسي وتدرسي دون التركيز على مهاراتك في المذاكرة ، ومهما كانت النتائج التي حصلت هذا العام كوني راضية بها لأنك تعبت وبذلت جهدك مميزاً ، وحتى تحصلي على نتائج أفضل العام القادم بإذن الله حاولي تحسين مهاراتك في المذاكرة، وسأعرض لك عشرين مفتاحاً ومهارةً للمذاكرة الصحيحة والتفوق:
    1. اخلاص النية لله ، فأنت تدرسين وتتعلمين حتى تتعلمين أمور دينك وأيضا تتعلمين ما ينفعك في حياتك طاعة لله، ويجعلك نافعة لدينك ووطنك وأهلك وإدخال السرور على والديك.
    2. المحافظة على صلاتك في وقتها وعدم الانشغال بالمذاكرة عنها، والحرص على بر الوالدين وعدم اغضابهما ومساعدة والدتك فيما تحتاج إليه، فالصلاة وبر الوالدين هما مفتاح التوفيق في الدنيا والآخرة.
    3. الاستعانة بالله والتوكل عليه ودعاءه عز وجل وطلب التفوق خاصة في أوقات ومواضع الإجابة مثل السجود وبين الآذان والإقامة والثلث الأخير من الليل فالدعاء سلاح المتفوقين.
    4. تحديد الهدف الصحيح للدراسة وطلب التفوق، فليس الهدف تحصيل ترتيب معين و التفوق على زميلاتك في الصف ، وإنما الهدف الصحيح تحصيل الأفكار والمعلومات والمهارات المطلوبة في كل مادة ولذا يكون التركيز على النسبة وليس الترتيب، وذلك للوصول في نهاية سنوات الدراسة إلى مستقبل مشرق بإذن الله.
    5. التفاؤل والصبر والاجتهاد والمثابرة .
    6. النظر للاختبارات النظرة الصحيحة ‘ فهي ليست موقف مصيري يحدد سعادتك وإنما طريقة تختبرين فيها أفكارك ومعلوماتك ومهارتك لتطمئني أنك حصلت المطلوب، بالتالي لا داعي للقلق أو الهم أو الحزن، وإذا فشلت في تحقيق درجة تريدينها في إحدى المواد فحاولي معرفة السبب ، فالإنسان الناجح يتعلم من الفشل أضعاف ما يتعلمه من النجاح.
    7. النوم المريح لساعات مناسبة وعدم التأخر في النوم، بل النوم المبكر والدراسة في ساعات الصباح الأولى هو من أسرار التفوق ، وأيضا الغذاء المتوازن باعتدال دون إفراط ولا تفريط.
    8. كتابة جدول يرتب ساعات يومك خلال العام يتضمن ساعات النوم والراحة والترفيه والمذاكرة والعبادة ، حيث يبدأ الجدول بصلاة الفجر أو قبل الأذان بقليل لتتمكني أداء من صلاة الوتر في الثلث الأخير ودعاء الله، كما يجب عليك مراعاة أن يكون وقت الترفيه وقت محدود لا تضيع فيه ساعات اليوم والحذر كل الحذر من ضياع الوقت في الألعاب الإلكترونية وما شابهها.
    9. تهيئة مكان مناسب للمذاكرة نظيف ومرتب وإضاءته جيدة وتكون جلسة المذاكرة فيه مريحة وصحية، ويكون بعيد عن الإزعاج والملهيات مثل التلفزيون وتتوفر فيه كافة احتياجات المذاكرة من أقلام وأوراق، ويمكن ترتيب ذلك مع والدتك، ومهم جدا عدم إضاعة الوقت بالاتصالات مع زميلاتك لذا يكون الهاتف والجوال خارج مكان الدراسة.
    10. التركيز الذهني وترك الهواجس وأحلام اليقظة.
    11. ممارسة مهارات القراءة الفاعلة وهي أربع:
    A. الاستعداد: تعرفي على موضوع الدرس والعناوين الرئيسة والفرعية، ثم اطرحي مجموعة من الأسئلة حول الدرس تشحذ ذهنك وتشوقك لمعرفة الإجابة.
    B. القراءة الأولية: قراءة الدرس قراءة عابرة باسترسال ودون توقف.
    C. القراءة الفاحصة: قراءة الدرس قراءة دقيقة وتحديد الأفكار الرئيسة والتفاصيل ذات الأهمية فقط، وتحديد النقاط غير المفهومة لمناقشتها مع معلمتك أو أحد أفراد أسرتك أو زميلاتك.
    D. القراءة الانتقائية: قراءة الدرس لاختيار المعلومات اللازمة لإعداد ملخص للدرس وهناك عدة طرق لكتابة الملخص اختاري مايناسبك منها، ومن هذه الطرق :
    • كتابة الملخص باستخدام الألوان والتحديد على الكتاب.
    • كتابة الملخص باستخدام أوراق الملاحظات اللاصقة على هامش صفحات الكتاب تدونين فيها معلومات الملخص والذي هو عبارة عن نسخة مركزة ومختصرة جدا للدرس.
    • كتابة الملخص في ورق خارجي باستخدام التنظيم الهرمي وهو وضع المعلومات على شكل هرم يبدأ من الأعلى بموضوع الدرس ويتفرع إلى العناوين الرئيسة وكل عنوان رئيس يتفرع لعناوين فرعية وكل عنوان فرعي توضع تحته عبارات قصيرة مختصرة.
    • كتابة الملخص في ورق خارجي باستخدام الخريطة الذهنية وهي وضع موضوع الدرس في مركز ورقة التلخيص في شكل مربع أو دائري ويتفرع عنه خطوط توصل إلى أشكال تحوي العناوين الرئيسة ثم يتفرع عن العناوين الرئيسة عناوين فرعية وهكذا حتى تنهين الملخص، وحاولي استخدام الألوان والأشكال في رسم الخريطة ليسهل تذكرها.

    12. ممارسة مهارات الحفظ وهي مرحلة تأتي بعد مرحلة القراءة وفيها تقومين بتثبيت معلومات الملخص في ذاكرتك بحيث تتمكنين من استرجاعها وقت الاختبار إما بالترديد الشفهي أو الكتابي أو التخيلي (حسب ما يناسبك)، وفي نهاية هذه المرحلة تقومين باختبار نفسك عن طريق إعادة كتابة الملخص وإجابة أسئلة الكتاب والمعلمة، فإذا أتقنت حفظ المعلومات وإلا تقومين بإعادة الترديد ثم اختبار نفسك مرة أخرى.
    13. مرحلة القراءة والمراجعة تكون خلال العام بعد كل درس في كل مادة، أما قبل فترة الاختبارات بأسبوعين أو ثلاثة يجب كتابة جدول لمراجعة جميع المواد للاستعداد للاختبارات تراعين فيه الآتي:
    • تخصيص زمن أكبر للمواد الصعبة.
    • ترتيب الجدول ليفصل بين كل مادتين صعبتين مادة سهلة.
    • تضمين الجدول ساعات العبادة والنوم والغذاء والراحة.
    14. دوني ملاحظات معلمتك وأسئلتها الخارجية وركزي عليها في مرحلة المراجعة ، وحاولي تحديد أسلوب معلمتك في وضع الأسئلة.
    15. استفيدي من زميلاتك في طريقة وأساليب المذاكرة لكن لا تقلدي أحدا فكل إنسان له طريقته ومقدرته التي تميزه عن غيره.
    16. في ليلة الاختبار تقومين بمراجعة الملخصات مع التوكل على الله والإلحاح في الدعاء بتحصيل أعلى الدرجات والاطمئنان وعدم القلق فأنت بذلت جهدك وقمت بما يجب عليك، واحرصي على النوم المبكر.
    17. في صباح الاختبار كوني سعيدة ومطمئنة أنك مستعدة تماما ولا تحاولي اطلاقا اجهاد نفسك بمحاولة استعراض المادة في ذهنك، فهذا غير صحيح أبدا وليس مقياسا لحفظك واستيعابك فالذهن لا يستطيع استحضار المعلومات دفعة واحدة ، لكن يمكن مراجعة الملخصات مرة أخرى بهدوء.
    18. عند استلام ورقة الأسئلة ابدئي باسم الله ثم:
    • اقرئي الأسئلة وحددي الأسئلة السهلة والصعبة.
    • وزعي وقت الاختبار على الأسئلة وخصصي وقتا أكبر للأسئلة الصعبة.
    • ابدئي بحل الأسئلة السهلة.
    • افهمي السؤال تماماً قبل الإجابة.
    • اكتبي بخط واضح ومقروء.
    • أجيبي على قدر السؤال دون زيادة أو نقصان.
    • احذري من الغش.
    • راجعي إجاباتك جيداً قبل تسليم ورقتك .
    19. بعد اختبار كل مادة فكري في مادة الغد فقط والاستعداد لها.
    20. احمدي الله على كل حال بعد النتائج، فإن كانت النتائج كما تحبين فلا تغتري على زميلاتك فالفضل لله وحده أن وفقك وسددك وأعانك، وإن كان النتائج غير مرضية فلا تحبطي فقد بذلت جهدا كبيرا ورصيدك من المعلومات هو أكبر مكسب لك ، ولتعزمي على تحقيق نتائج أفضل في المرة القادمة .
    حاولنا يا بنتي من أجلك جمع كل مهارات ومفاتيح التفوق والنجاح الدراسي ، أتمنى أن تقرأيها جيداً وتفهميها وتناقشيها مع والديك أو زميلاتك لتتحقق الفائدة المرجوة منها،،

    وفقك الله وسددك وأعانك وجعلك نافعة مباركة أينما كنت.


    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات