أتمنى أن أركز عند المحادثة .

أتمنى أن أركز عند المحادثة .

  • 29093
  • 2012-06-09
  • 3127
  • لينه


  • السلام عليكم ورحمة الله . شكرا لك يامستشار على المساعده . أنا اعاني من صراع نفسي .. لما اتكلم مع احد ابدا اتشتت وما اقدر افكر وافقد الصله مع الشخص اللي امامي .. اما ابدأ ادقق في عيونها وهي تتكلم واخاف وابدا اتلثم واتخربط ..

    فاقده للتركيز وكثيرة النسيان .. اعاني من ضغوط نفسيه .. دكتور انا صرت اكلم نفسي كثير وكاني شخصين .. المشكله هذه في بعض الاحيان سيئه بالنسبه لي لاني لما اتكلم مع شخص يبدا عقلي الباطني يكلمني يقولي مثلا " قولي كذا او لاتقولي كذا " او لاتغمضي عيونك او تكلمي بثقه او او مما يفقدني التركيز وابدا اتشتت ..

    يعني دكتور في صراع داخلي .. اتمنى لما اتكلم مع احد اركز معه واركز على ايش يقول ما ابي اتكلم مع نفسي وكان في شخص داخلي يستهزئ بكلماتي مما يسبب لي التلعثم والحرج ..

    مشكله ثانيه جزاك الله خير وهي اني ما اقدر اخذ راحتي في اي مكان اكون متواجده فيه .. احس الناس حولي تناظرني .. احسهم يادكتور يراقبون حركاتي .. فلازم اتكلم بثقه وشخصيه محترمه وو لاني كنت مشرفه مره على ساحه في موقع الجامعه ..

    فعرف الكثير من اكون وحبيت تبقى الصوره نفسها .. مما يسبب لي الضيق والتلعثم والسرعه في كل شيء تلاقيني يادكتور امشي بسرعه واتكلم بسرعه واتحرك بسرعه : ( وهذا يسبب لي ضيق نفسي شديد وهرروب من الناس .. على عكس سابقا .. شكرا لكم وجزاكم الله خير

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2012-07-09

    د. وائل فاضل علي


    بسم الله الرحمن الرحيم .

    الأخت العزيزة السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    بخصوص ما قلتيه وعرضته من مشكلة أنا أعتقد أن هناك أسبابا سابقة أو إحداثا مرت بك عملت على تحويلك بهذا الشكل كما أن التنشئة الأسرية التي من المحتمل أن يكون لها دور أيضا فهذا النوع من الارتباك ناتج من أسباب عديدة منها حب الظهور أو حسن التقييم فأنت أول ما تفكرين به هو ماذا سيقول عنك المقابل وهذا يجعلك تفكيرك وتركيزك على المقابل وحركاته ومحاولة معرفة تفكيره وتركيزك هذا يجعل تركيزك أنت مضطرب ومشوش ما بين أن تعبري عما يجول بداخلك أو توقع ماذا بداخل الآخرين .

    لا تنظري بعيون احد ولا تفكري بما يفكر به المقابل كوني أنت نفسك لايهم إن حكم عليك أحد بالسلب أو الإيجاب المهم ماذا تحكمين أنت على نفسك وهذا ليس بالأمر السهل بل عليك التدريب على ذلك ومحاولة التركيز على تفكيرك أنت وهنا تحتاجين إلى مساعدة معالج نفسي ولا حاجة إن شاء الله لأي دواء أو مهدئ لأنك إنسانة واعية ومثقفة وكل ما تحتاجين هو التركيز على تفكيرك أنت لا الآخرين تحدثي إلى شخص مقرب منك على سبيل التجربة بدون النظر إلى العين وتدربي على ذلك مع صديقة تثقين بها مرة واثنين وزيدي العدد إلى أكثر وستجدين نفسك بإذن الله أفضل .. لا تفكري بأن هناك أصواتا أو صراعا داخليا بل هي أفكارك أنت التي تتوزع مابين ماذا يفكر ويقول الآخرين وما تريدين قوله أو عمله اتركي الأول واعملي على الشق الثاني بقوة عقلك وثقتك بنفسك التي أراها موجودة إن شاء الله وبقوة .. وفقك الله أختي العزيزة وتذكري كلامي كلما حاولت التحدث مع آخرين .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات