بحثا عن طاعة زوجتي .

بحثا عن طاعة زوجتي .

  • 2866
  • 2006-11-12
  • 3286
  • فيراس


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أسأل الله عز وجل أن يوفقكم لمرضاته

    سعادة الأخوة والأخوات القائمين على هذا الموقع المبارك وفقني الله وإياكم لما فيه الخير والصلاح اسأل الله أن يجعل جهودكم المباركة خالصة لوجهه وأن يرزقكم بحسن نواياكم
    انا متزوج منذ4 اشهر
    مشكلتي ان زوجتي اقوي من شخصيتي ولاتطييعني في كثير من الاشياء

    انا اسكن في شقة مستقله لكن في بيت اهلي وهي كذلك لاتنزل الي المطبخ الا نادر علماان الموجود في البيت فقط امي وابي واخي اصغر مني طالب جامعي
    صحيح انا اخوتي يؤتون الي زيارة ابي وامي لكن بشكل مقنن وفي كثير من ياتي اخوتي بدون زواجتهم .
    انا غير مرتبط بشباب بل اكثر وقتي في البيت من قبل الزواج نادرا مع اذهب مع المدرسيت الي مزرعه للعشاء .

    تتمركز مشكلتي في ان زوجتي لا يهدا لها بال الي ان تذهب الي بيت اهلها بشكل يومي ( بيت جدتها بجانب بيت اهلها وخالتها وبناتهم يجتمعون هناك بشكل يومي وهي معتاده علي ذلك منذ الصغر طلباتها كثيره ولاتراعي راتب زوجها وديوين الزواج
    اكثر ما قهرني انه في احد الايام طلبت الذهب الي اهلها فرفضت فما كان منها الي ان اتصلت علي احد اخوتها واخذها الي بيت اهلها من ولد عندي قهر لايوصف لكني تركتها ولم اتصل عليها وخرجت وعند الساعه 1.30 ليلا اتصلت واعتذرت لكن بشكل بارد غير مبالي سخيف بعض الشي

    كذلك هي لاتحب زيارة اقاربي مما يجعل الوالده تزعل بعض الشي كذلك ليس لها دور في المطبخ
    افيدوني جزاكم الله الف خير علما انها ثاني مره اعرض مشكلتي ولم ياتي رد .

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2006-12-17

    الشيخ صالح بن عبد العزيز التيسان


    الأخ الكريم وفقك الله لمرضاته : أشكر ثقتك في موقعنا وطلب الاستشارة من فريق الاستشارات كما أشكرك على دعواتك لإخوانك وأخواتك وأسأل الله أن نكون عند حسن ظنك بنا ونعتذر عن التأخر لظروف فنية متعلقة بالشبكة.

    بالنسبة لما طرحته حول زواجك وما صورته بكلماتك بأنه مشكلة تبحث لها عن حل سريع أفيدك وفقك الله إلى أن عرضك فيه نوع من التضخيم والتعجل في الحكم على شخصية زوجتك وعلى شخصيتك أيضا في مقابل شخصيتها القوية كما صورتها ؛ فقد ذكرت أن زواجك جديد جداً عمره أربعة أشهر فقط ، وهي فترة في عمر المتزوجين قصيرة جداً ليحصل بينهم تفاهم وألفة وانسجام في حياتهم الزوجية الجديدة . ولا بد من التروي والتأني في الحكم على الأشخاص وخصوصا في الزواج الجديد وذلك لاختلاف البيئة والثقافة والعادات الاجتماعية التي تربى عليها كل واحد من الزوجين ؛ ولذا سأعرض الرد في نقاط حسب ما ذكرت :

    1- ( شخصيتها أقوى من شخصيتي ولا تطييعني في كثير من الأشياء ) هذا شعور بالضعف أمام زوجتك وما أدري ما دليله ولماذا حكمت على نفسك بهذا ؟ والإنسان منا يتعلم حسن التصرف من خلال معايشة المواقف ومعالجتها بعد تفكير ومشاورة وجرأة ، وإذا وقفت أسيراً لهذا الشعور فسوف تتعب كثيراً . ومخالطة الناس تكسب الإنسان مهارة في التعامل مع الآخرين فخالط وتعلم , والرجل يغض الطرف عن بعض أخطاء زوجته وأولاده لا جهلاً ولا ضعفاً ولكن إشعارا بالتعامل المبني على المجاملة وحسن المعاشرة والمعاملة .

    2-( وهي كذلك لا تنزل إلى المطبخ إلا نادرا ) وهذا يعني أنها تنزل وتعمل في بعض الأوقات مع أهلك وتلبي لك بعض حاجاتك وإذا مدحت قليل العمل والعطاء فسوف يزداد فأثنِ على ما تقدمه لك من طعام ولو كان شيئا يسيراً ولا تطالب بالكثير في البداية وسوف تحصل على ماتريد وكذلك أوصِ من يكون معها في المطبخ من أهلك بعدم التذمر والعجلة لئلا تنفر من تعليقاتهم وتذمرهم.
    3- ( أنا غير مرتبط بشباب بل أكثر وقتي في البيت من قبل الزواج نادرا مع اذهب مع المدرسين إلي مزرعة للعشاء (هذا طبعك أنت وهذا تفضيلك لم يلزمك أحد به وليس من الصالح أن تبقى طول الوقت بعيداً عن الخلطة والمتعة مع الأصحاب الطيبين الذين تكسب منهم مهارات في التعامل مع الآخرين وخروجك سوف يخفف ما تشعر به.
    4- (زوجتي لا يهدا لها بال إلي أن تذهب إلي بيت أهلها بشكل يومي بيت جدتها بجانب بيت أهلها وخالتها وبناتهم يجتمعون هناك بشكل يومي وهي معتادة علي ذلك منذ الصغر) هذا أمر ليس بالغريب على من تتزوج حديثاً في أغلب أحوال المتزوجين فتعلقها بأهلها وحبها للجلوس معهم في اجتماعهم والذي تربت عليه منذ الصغر بحضور من ذكرت يحتاج تغييره إلى وقت وصبر منك ولابد أن تسعى قبل اللوم إلى إيجاد البديل المناسب من خلال إدخال السرور عليها عند جلوسكم في بيتكم والخروج معها للنزهة أو العشاء خارج المنزل ونحوه وأيضاً بتعاونك معها في الذهاب والعودة إلى أهلها مع تقليل فترة البقاء تدريجياً وعدم إظهار التذمر بل إشعارها بحاجتك ورغبتك في القرب منها والأنس بها وترتيب مواعيد بينكم تشعر من خلالها بارتباطها بك.
    5- (طلباتها كثيرة ولإتراعي راتب زوجها وديون الزواج) هل تعلم هي بذلك وهل ناقشتها فيه وأعلمتها أم تتوقع أنها تعرف وضعك دون إخبار , جرب الجلوس والحوار الهادئ وعرض المصروفات الشهرية المترتبة عليك بعد الزواج وحدد ما الذي تصرف وما الذي يبقى واجعلها أمام الأمر الواقع واجعل لها مصروفاً تتدبر فيه لنفسها , وإذا لم استوعب ذلك فقل سأعطيك المصرف لتتدبري في حاجات البيت عندها سوف تعلم كم أنت مثقل بالمصاريف وسوف تعذرك وتعتدل في الطلبات.
    6- (كذلك هي لاتحب زيارة أقاربي مما يجعل الوالدة تزعل بعض الشي) صلة الزوجة أقارب الزوج وصلة الزوج أرقاب الزوجة ليست من الواجبات الشرعية بل هي من الإحسان الذي يؤجر عليه الواصل وغضب الوالدة ليس في محله الصحيح لكنها تحب من زوجة ابنها أن تظهر في المناسبات العائلية وليس ذلك بالواجب بل من الاحساء وحسن التعامل.
    7- ذهابها لبيت أهلها واتصالها المتأخر عالجه بوضع حد تتفقان عليه للوقت الذي تسمح به لها في العودة للمنزل وتتعاهدان على ذلك.
    ختاماً أخي الكريم التعامل بالحسنى والتفاهم الودي بين الزوجين يحل كل المشاكل بإذن الله فاحرص على كسب قلبها بشتى الصور الممكنة وسوف ترى ما يسرك.
    أنصحك بسماع شريك للدكتور صلاح الراشد ( كيف تكسب محبوبتك) وهو يباع في المكتبات والتسجيلات وسوف تجد فيه خيراً كثيراً وفقك الله وسدد على طريق الخير خطاك.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات