ضاقت دنياي من أخي العاق .

ضاقت دنياي من أخي العاق .

  • 27653
  • 2012-03-12
  • 1987
  • فهد عبدالله


  • محتار جداً . من الله علي في صغري بصحبة صالحة كان لها الأثر الاكبر في صلاح حالي .. ابتعدت عن كثير مما كان منتشر من المنكرات .. اغلب وقتي كان معهم .. المشكلة .. كان لي أخوة صغار انشغلت عنهم ..

    كانت صحبهم اقل مني .. تدخين .. معسل .. قهاوي .. بفضل بعد زواجهم وهم ثلاثة صلح حالهم 00 المنكرات الذي تقع غالباً من الشباب تأخير الصلوات .. لكنهم افضل حالاً من اخي الرابع وهو اصغر إخوتي الذي أتعبني كثيراً وأتعب والدي ..

    حيث والدي مصاب بالضغط ووالدتي مصابة بالسكر وأنها أخشي عليها منه .. خاصة ان اخي الأصغر يعيش معهما وهو غير مبالي بأحد .. طوال الليل سهر مع صحبة سيئة جداً الكل يشتكي منها في حارتنا السابقة حتى ان الوالد نقل السكن منها بعد 40سنة خوفاً عليه .. لكن لا فائدة

    زاد تعلقه بهم وصلاته لا يصليها بحكم انه طوال النهار نائم .. استنفدت جميع الطرق في النصح .. الشدة .. الحرمان .. التشجيع .. قمت وتكفلت بان يعمل بعمل تطوعي بالحج وانا أتحمل الراتب .. مع نفر من الصحبة الصالحة ..

    ضاقت بي الدنيا .. من هذا الأخ العاق .. هداه الله   يعلم الله أني دائم معه أشجعه .. حتى اتهمني إخوتي الاكبر منه باني أنا السبب في حاله بتشجيعه 00 خاصة وانه في سن المراهقة .. تدبرت في قصة قاتل 100 نفس .. اقنعت نفسي بانه لابد ان يبعد هذه الصحبة السيئة ..

    خاصة وان اخي الأصغر مرافق مع زوجته المبتعثة في امريكا .. ووضع والدي المادي جيد جداً اقترحت على والدي ان يذهب الى الهند لدراسة اللغة الانجليزية
    لمدة 6 شهور وبعدها ياتي اخي من امريكا ويذهب لاكمال دراسته هناك .. بعد تردد كبير من والدتي ..

    وبحكم الحاحي عليهم وافقوا على مضض .. الاسبوع الماضي طلب اخي  مني ان اقابله  بداعيه معين .. أسمعني مقطع مؤثر له على اليوتيب وقال انه عندما سمعه لاول مرة بكى

    المهم الاخ فيه خير داخله .. والدي اخبرني انه هنا لا يصلي الا بعد تعب فكيف حينما يكون لوحده في بلد الغربة كيف يكون وضعه مع الصلاة .. احسست وقتها بحسرة .. واني قد اكون السبب في فتح باب شر كبير عليه ..

    أخي مسافر بعد اسبوع من الآن ..  ما ادري هل كانت  مشورتي على اهلي بأبعاد اخي عن اصدقائه .. وسفره للخارج .. صحيح أم أني تسرعت .. ومن حيث لا اعلم زدت الطين بله ..

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2012-03-25

    أ.د.علي أسعد وطفة


    بسم الله الرحمن الرحيم .

    الأخ فهد عبد الله الموقر .

    تحية طيبة :

    أشكرك على استشارتك الطيبة لمركز التنمية الأسرية وأتمنى أن نوفق في تقديم إجابة طيبة على تساؤلك الطيب .

    نقول إنما الأعمال بالنيات وقد كنت في مسار حياتك صادقا أمينا مخلصا للأهل والأسرة وغيورا على الدين والقيم الأخلاقية .

    وإنني لأكبر فيك هذه الروح الإيمانية الإسلامية التي تتميز بسخائها وعطائها وصدق طويتها.

    ومما لا شك فيه أنك بذلت لأخوتك النصح وقدمت العون والمال ولم تتوان في إصلاح الحال والانتقال بأخيك وأسرتك إلى أفضل حال .

    وتوجد هناك قاعدة فقيهة إسلامية شهيرة تقول : من أجتهد وأخطأ له أجر ومن اجتهد وأصاب له أجران " ونسأل الله سبحانه وتعالى عزّ جل أن يكون لك أجران والقصد بيّن إذ نأمل أن يكون اجتهادك صوابا كبيرا في إبعاد أخيك عن صحبة السوء والفجور .

    ويبدو لي أن الصلاح قد بدا واضحا على أخيك بعد سماعه لدعوات الداعية وهذا مؤشر صلاح وفلاح وتوبة .

    وقد تكون الغربة خير معلم كما يقول الشافعي في السفر : سافر ففي الأسفار خمس فوائد : تفريج هم واكتساب معيشة وعلم وآداب وصحبة ماجد . ومن يعرف فقد يستفيد أخوك من سفره فيخلد إلى نفسه أو صحبة صالحة طاهرة فيفرج همه ويزول غمه ويحظى بصحبة طيبة تعيده إلفى الصراط المستقيم .

    ولتكن على علم بأنك بذلن الجهد والاجتهاد والنصيحة في سبيل إصلاح الحال وليس عليك من بأس وقد جاء في القول الكريم " ولا تهدي من أحببت إن الله يهدي من يشاء " ونسأل الله سبحانه وتعالى أن يهدي أخاك إلى صالح العمل وأن يعود على أصالته الأخلاقية الكريمة بعيدا عن صحبة السوء .

    كما أننا نسأل الله أن يمن عليه بالهداية والرحمة والصحبة الطبية في غربته حيث نأمل للبعد عن أصحابه أن يهديه إلى الصراط المستقيم .

    وبرأينا أنك حسنا فعلت بإبعاده عن ثلته السيئة وعسى في الأمر خبرا بل نحن على ثقة بأن الله سيمن عليكم بالخير وعليه بالتوبة الكبرى إلى الله سبحانه وتعالى .

    نشكرك بلا حدود على استشارتك ونسأل الله أن يمن عليك وعلينا برحمته وأن يهدي أخاك إلى الصراط المستقيم .


    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات