الدواء النفسي سلبني الإرادة .

الدواء النفسي سلبني الإرادة .

  • 26580
  • 2011-12-13
  • 5101
  • سائلة

  • السلام عليكم..
    قبل 4 سنوات بدأت باستخدام دواء نفسي اسمه افكسور في الصباح، ودواء ديباكين في المساء، وتوقفت عن أخذهم

    وخلال هذه السنة التي أوقفت فيها الدواء تعرضت لمشكلة نفسية أخرى وبدأت آخذ دواء رسبيدال ، لكنه رفع هرمون الحليب عندي وأدى إلى توقف الدورة الشهرية فغيره الطبيب إلى دواء ابليفاي، ومدة اخذي للابليفاي 3 شهور إلى الآن

    وقال لي الدكتور أن الرسبيدال والابليفاي لهم نفس المفعول، من أول ما بدأت آخذ دواء الرسبيدال، بدات أشعر بمشاعر جديدة لم أكن أشعر بها مسبقا مشاعر تشعرني وكأني مسلوبة الإرادة، وعدم التركيز

    وكأن شيئا غريبا عند قلبي يتحرك وكل تركيزي يكون علي هذه الشعور وأنا أتحدث، وأنا أتحرك... وفي كل شيء، وكل ما أعود للطبيب يزيد لي الجرعة ويقول إن السبب أن لا بد من رفع الجرعة

    فرفع الجرعة من 10 إلى 15 ثم إلى 20، ووصف لي دواء افكسور مرة اخرى لأنه لاحظ أني أعاني من اكتئاب فانا الآن آخذ الابليفاي 20 مليغرام والافكسور 150 مليغرام قبل النوم ولكن المشاعر الغريبة التي اشعر بها ما زالت موجودة

    فانا افكر أن اوقف الابليفاي وان ابقى على الافكسور فقط. أريد النصيحة، وكيف اوقف دواء الابليفاي ؟ أنا اشعر بشدة ان الدواء هو السبب بهذه المشاعر لأني لم أكن اشعر بها قبل ان آخذ الدواء .السلام عليكم

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2011-12-30

    د. وائل فاضل علي


    بسم الله الرحمن الرحيم .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    للإجابة على استفسارك لابد أن أوضح نقطتين مهمتين :

    الأولى : تعلق بالأدوية أو العلاج النفسي الدوائي وعملية تناوله والانقطاع عنه فهذه الأنواع من الأدوية لا يمكن مطلقا أن نتعامل معها كما نتعامل مع المضادات الحيوية مثلا يعني أن نأخذ ونوقف ونزيد كيفما نشاء وما لاحظته أن الكثيرين من الذي يسالون عن ذلك يقطعون الدواء مباشرة وبدون استشارة وهذا خطا كبير لان قطع الدواء النفسي يؤدي بعض الأحيان إلى آثار سلبية تكون أكثر من تناول الدواء نفسه أو تظهر لنا أعراض جديدة أما النقطة الثانية فهي أهمية العلاج النفسي المكمل للعلاج الدوائي وهذا نقص كبير في إمكانية الشفاء لأننا بحاجة وكما اكرر وأقول لابد من معالج نفسي مع الدواء ليكتمل مفعول العلاج وهذا ما يحدث معك بالضبط لو كان هناك معالج نفسي لجلسات علاجية مكمله مع الدواء لامكن تقليل تلك الآثار .. اقترح عليك التركيز على أنشطة أخرى والابتعاد عن هذه الأفكار وعدم قطع الدواء بمسؤوليتك أو حسب الاعتقاد بل بمراجعة وموافقة الطبيب المعالج .

    وفقك الله .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات