يريده أهلي وأريد سواه .

يريده أهلي وأريد سواه .

  • 2636
  • 2006-09-27
  • 2153
  • baida bouchra


  • بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين.

    أنا فتاة مغربية عمري 22 سنة أعيش بين عائلة محافظة، ووالدي والحمد لله رجل متدين.

    مشكلتي ترجع إلى نحو 4 سنوات بعد انتهاء امتحانات البكالوريا ذهبت مع إخوتي لحضور زفاف ابنة عمتي، وبينما نحن جالسون مع بنات وأولاد عمتي اقترحت علي فاطمة - وهي إحدى بنات عمتي - الزواج بأخيها الأكبر محمد، وكنت قد سمعت تلميحات قبل هذا العرض المباشر، احترت ولم أعرف كيف أجيب، خصوصا وأنا ما زلت أتابع دراستي، بالإضافة إلى أنني لم أكن أفكر بالزواج أصلا فلم أستطع أن أجيب بنعم أو لا لأن العرض اقترح علي في منزل عمتي، والخاطب هو ابن عمتي، وإذا قلت لا فإنني سوف أحرجه خصوصا أمام إخوته.

    لذلك حاولت أن أخلص نفسي من هذه الورطة وذلك بمحاولة تحويل العرض إلى مزحة، والقول بأنني لن أتزوج الأخ الأكبر بل الأصغر، ولم أكن أظن حينها أن الأخ الأصغر سوف يكبر ويتحول إلى خاطب لحوح لا يتزحزح عن عرضه، رغم قولي لا مرات ومرات.

    المشكلة ترجع إلى أنني أكبر منه ب 5 أشهر، صحيح أن الفرق ليس كبيرا لكنني أحس بأنه ما زال صغيرا، لدرجة أنه يقول أنني لا يمكنني رفضه لأنني أنا التي عرضت عليه الزواج، لا يفهم أنني فعلت هذا حتى لا أحرج أخاه الأكبر.

    وقبل 4 أشهر تقدم لخطبتي شاب آخر التقيت به مرتين فقط, التقيت به في منزل والدي, حسن الخلق وذلك بشهادة زوج أختي، اتفقت مع هذا الشاب على الخطبة، وبعد سفره إلى الخارج للعمل جاءت أمه إلى أمي لتؤكد علي ذلك، ولكن وبعد انتشار الخبر بين العائلة بدأت عمتي بالقول بأنني رفضت ابنها بسبب هذا الخطيب الجديد، وبأنني إذا تركت ابنها وتزوجت ذلك الرجل فلن أكون سعيدة لأنني عندها سأكون قد بنيت سعادتي على تعاسة ابنها، لدرجة أنني بدأت أشك في صحة قراري لأنني أعرف أنني إذا تزوجت ابن عمتي فإن هذا الأخير سوف يحرص على إرضائي وعلى معاملتي جيدا، ولكنني لا أستطيع تخيل نفسي زوجة له.

    أرجوكم ساعدوني فأنا حائرة جدا

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2006-11-09

    الشيخ صالح بن عبد العزيز التيسان


    ابنتي الكريمة من المغرب : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :
    أشكر لك ثقتك في موقعنا وطلب المشورة منا .
    ابنتي : الزواج قسمة من الله والله هو الميسّر له ، وقد يلح العبد على طلب ما والله أعلم بما في صالحه في دنياه وأخرته ولعل العبد يصرف إلى غير ما رغب ويكون الخير فيما صرف إليه لا فيما رغب هو فيه .

    لذا ابنتي وفقك الله فإن نبينا صلى الله عليه وسلم علمنا إذا كنا في مثل موقفك هذا أن نلجأ إلى الله بالاستخارة ، وما خاب من استخار . يقول عليه الصلاة والسلام : ( إذا هم أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل ( اللهم إني أستخيرك بعلمك وأستقدرك بقدرتك وأسألك من فضلك العظيم فإنك تقدر ولا أقدر وتعلم ولا أعلم وأنت علام الغيوب اللهم إن كان هذا الأمر(----) خيراً لي في ديني دنياي وعاقبة أمري فيسره لي ثم بارك لي فيه, ,وإن كان هذا الأمر (----) شرا لي في ديني ودنياي وعاقبة أمري فاصرفه عني واصرفني عنه واقدر لي الخير حيث كان ) . وسوف تشعرين بعد الصلاة والدعاء إما راحة في البال ورغبة قي الإقدام على الأمر المسمى أو ضيقاً وعدم رغبة على التمام .

    ثم إني أرى أن مشكلتك تتلخص في وقوعك في الحيرة بين ابن عمتك الملح الذي يصر على تكرار الطلب بناءً على ظنه أنك أنت التي عرضت عليه الزواج علماً بأنك لم توضحي شيئاً عن خلقه ودينه , وبين هذا الشاب الذي تعرفت عليه حديثاً وتجدين في نفسك الميل له ، والذي ذكرت بأنه حسن الخلق بشهادة زوج أختك . ففي حال تماثل الاثنين في الدين والخلق فالواجب عليك بعد استخارة الله واطمئنان قلبك التصرف بحكمة . فإن كان من رغبت فيه ابن عمتك فالحمد لله ودعك من عدم تخيلك بأن تكوني زوجة له ، وما على والديك إلا الاعتذار من الآخر وتوضيح الأمر بأن الله لم يخيرك فيه ، وهو سيتفهم الأمر إن كان كما ذكرت على خلق ودين .

    أما إن كانت نفسك اطمأنت إلى غير ابن عمتك فلا تنزعجي من كلام عمتك بأنك لن تسعدي لأنك بنيتي سعادتك على تعاسة ابنها وتوكلي على الله .
    وحرصا على صلة الرحم والقرابة لا ترفعي يدك من والديك واجعليهما يوضحان الفكرة لعمتك وتدخل الوالدين للإيضاح سيحل الإشكال بإذن الله .

    وفقك الله لما فيه الخير والسعادة في الدنيا والآخرة , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات