أنا حساسة وأمي قاسية .

أنا حساسة وأمي قاسية .

  • 2572
  • 2006-09-19
  • 5430
  • ريم


  • السلام عليكم...
    اعاني من نفسية متقلبة وعصبية وحساسة جداًاتاثر بمواقف عديدة
    الخزينة و المخيفة خجولة غبر اجتماعية لا استطيع النوم مبكراً
    افكاري كثيرة ومزعجة ومتشتتة فقدت شهيتي في الأكل دائماً متوترة وقلقة
    احمل هموم الدنيا صغبرها وكبيرها

    ومن جهة اخرى ((أمي))قاسية جداًمعي بيني وبينة ((فجوة عاطفية))هي اثرت على حياتي ونفسيتي لا تحبوني تكرهني جداً تحبطني ...لم اذق الحنان منهاولو مرة منذو الطفولة حتى الان تقسو وتقسو لا استطيع ان اناديها بأمي خوفاً منها...اما ابي لطيفاً معي يخاف علي يهتم بي حنون مشكلتي بشكل عامشوشةنفسياًوعاطفياًمللت الحياة التي اعيشهامع اهلي.......

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2006-10-03

    د. حنان محمود طقش


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    بنيتي : جاءت كلماتك مختصرة لم أستطع أن أتبين منها لو كنت تعانين من عسر المزاج الذي ينعكس على علاقتك مع والدتك ويصبغ رؤيتك للحياة بالمأساوية أم أن الاضطراب بدأ فعلا في علاقتك بوالدتك وانعكس على نفسيتك, وإن كان قولك بأنك لم تذوقي منها حنانا قط يجعلني أرجح التفسير الأول وغالبا أنك سطرت كلماتك في لحظة انفعال شديدة فحملت مؤشرات لأمور عديدة.

    هل تعرفين أن النساء يعانين من الاكتئاب بدرجة أعلى من الذكور لأسباب كيميائية مع التغيرات الهرمونية ولأسباب اجتماعية تربوية تمنعهن من التعبير عن أنفسهن وتهز ثقتهن بأنفسهن وتؤدي بالتالي لشعورهن بالضيق والكدر الذي تصفينه وبإمكانك أن تتعرفي مع قليل من القراءة الحرة عن أسباب معاناتك.

    تجمع كلماتك ما بين مظاهر للاكتئاب وعسر المزاج العام وكلاهما يحتاج لمعالجة معرفية ستكون أكثر فائدة إن كانت مباشرة تتناول كل فكرة من أفكارك على حدة , ومع ذلك يمكن أن أوصيك بأن تهتمي بطعامك فتخففي الدهون منه وتزيدي كل ما لونه أخضر حيث تشير الدراسات أن الأوراق الخضراء تحسن المزاج , وأن إتباع نظام غذائي صارم يؤدي لنفس الأعراض التي تشكين منها فابدئي بما هو أبسط مثل الاهتمام بغذائك ولا تتعجلي النتائج .

    لنتحدث الآن عن علاقتك بوالدتك هداها وإياك وإيانا الله / بداية الأمهات السويات وغير السويات نفسيا يحببن أطفالهن , ولكن المضطربات يعجزن عن التعبير عن هذا الحب وبعض الطبيعيات لا يستطعن رعاية هؤلاء الأطفال كما يجب إما بسبب نقص خبراتهن أو بسبب جهلن بحاجات الأطفال .
    قد ترجع قسوة والدتك إن كانت كذلك فعلا وليست انعكاسا للحظة ضيق كنت تمرين بها لكونها بنفسها ضحية تستحق تعاطفك بما لديك من نضج وفرص تعلم تفوق ما حصلت عليه . قد يكون أسلوب والدتك القاسي هو ترجمة للثقافة الشعبية التي ترى أن تدليل الإناث مفسدة لهن, وقد تكون راجعة لأنها تكرر ما عاشته بنفسها ولا تعرف طريقة أخرى للتربية ولم تذكري أنت إن كنت مخصوصة بهذه القسوة أم أنها صفة عامة لها كشخصية مع الجميع , وهناك الكثير من التفسيرات لتحليل سلوك والدتك وأنت أقدر مني على معرفة ما ينطبق على حالتكم وعندما نستطيع تحديد السبب نتمكن من رسم خطة للتغيير والإصلاح .

    ومهما كان السبب سنعتمد عليك أنت لإحداث التغيير فمعظم العلاقات تفسد من الطرفين فإن كنا لا نستطيع الوصول لوالدتك لماذا لا تبدئين أنت مشوار بناء علاقة ناجحة بما لديك من علم ومعرفة فتسامحيها على تقصيرها إن كان كذلك فعلا ، وتذكري أنها مؤتمنة ومن حملها الأمانة سيحاسبها فاتركي أمر حسابها له جل شأنه وانشغلي بما كلفت به أنت من برها فأصلحي وسائل الاتصال بينكم ابحثي عن طريقة تعبري فيها عن مشاعرك دون أن تنتقديها ، ولاحظي أنك الآن أقدر على استيعابها من العكس . ناقشيها بهدوء وفي لحظات صفوها بما تريدين كي لا تتعرضي لنقدها وإحباطها كما تقولين.
    احرصي على ألا يكون التفاعل بينكن مشاحنات فاستغلي لحظات الهدوء لبناء علاقة إن لم تكن ودية فهادئة فقط .

    ركزي بنيتي على ايجابيات حياتك مثل حسن علاقتك بوالدك ورقته وتفهمه لك أكثر من تركيزك على سوء علاقتك بوالدتك فكما ترين أن الله لا ينسى أحد من فضله فاشكري قبل أن تشكي, تذكري أن الشكوى لن تغير أمر الله عليك بل ستزيد معاناتك فقط .
    استعيني بالله ثم بالدعاء على إصلاح أمرك مع والدتك وحتى يتم ذلك استعيني بأمهات بديلات من قريباتك مثل الجدة , وأقرئي ما كتبته لابنة سابقة عن الشعور بالهم والحزن عافاك الله وأذهب الهم والحزن عنك .

    http://www.maganin.com/queries/queriesview.asp?key=2209

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات