هل تعاني من مرض نفسي أو سحر ؟

هل تعاني من مرض نفسي أو سحر ؟

  • 24250
  • 2011-06-22
  • 2348
  • عائشة


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أختي عمرها 39 سنة، غير متزوجة، مستشارة تربوية رئيسسية، عاملة، التاسعة في ترتيب الإخوة، يغلب على شخصها طابع الرجولة(حدة القول، صرامة المواقف، الحزم مع الاحنان)تعاني منذ سن 15 من الأعراض الأتية:

    الصداع، الأرق الشديد، حيث لا تنام في الليل حوالي ساعة واحدة دون وجود شيء مزعج، الفزع الليلي، سرعة الغضب، الدوخة، ألم شديد عند الحبهة، خوفها من النظر في المرآة، ابتعادها عن مظاهر الزينة العادية،

    حتى إنها بالكاد تمتشط، وغذا امتشطت أصابها وهن في يدها، امتناعها عن أكل اللحم، ورؤية دم اللحم، وكل أكل من الأعراس، أو من بيوت بعض زوجات الإخوة ولو لم تعلم بمصدرها فنها يصيبها التقيؤ والتجشؤ بمجرد التذوق أو بمجرد لمسها، الزوجة الكبرى، والصغرى، مع عدم وحود غيرة شخصية بنهما؛ لأن الكبرى عمرها ستون سنة، تمتنع عن الذهاب للأعراس مطلقا

    رقت عند الكثير من الرقاة فقالوا سحر وعين، وقد تحسنت بعض أحوالها مثل النظر في المرآة، وقلة عزلتها بعض الشيء، زارها خطاب لكنها رفضت بدعوى كبر سن والدتي وعماها ومرضها بالسكري عافانا الله.

    طباخة ماهرة منذ صغر سنها، لكنها كثيرا ما تحسن بأن يديها مكتوفتان، وتخاف الدخول للمطبخ رغم حبها السديد للطبخ، فإن رقت من العين تحسنت قليلا ثم تعود إلى ما هي عليه.

    ومن أغرب ما بحدث لها أنها إذا استيقظت لصلاة الصبح فإنها لا تستطيع الرحوع إلى مكانها وإن حديث وفعلت تحس كأن أحدا يدفعها دفعا شديدا ويقول لها احذري أن تعودي غلى مكانها واهربي بجلدك.

    وأيضا: فإنها كانت ترى أحيانا بعض الناس في السارع العام فتحبرهم بأنه مرضى بالسحر أو العين، وأن عليهم الرقية، ويصدق كلامها احيانا، برغم أنها تجاول إمساك نفسها عن الكلام في هذا الموضوع.

    متدينة جدا، ومتوفوقة في عملها.صحتها البدنية جيدة، وهي لا تأكل إلا قليلا نصف وجبة في اليوم، وهي على حمية شديدة جدا، لكنها تزن فوق الممائة، وطولها متر و 68 سنتم، ووزنها يزداد كل مرة.

    أجرت فحوصات طبية لكنها سلبية .فهل هذه المسكينة تعاني من مرض نفسي، أو سحر أو عين؟ أفيدونا بارك الله فيكم عاجلا غير آجل.

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2011-09-10

    د. وائل فاضل علي


    بسم الله الرحمن الرحيم .

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    رغم القانعة بوجود السحر سواء من الشريعة الإسلامية أو من غيرها إلا أننا لا بد أن نشير إلى أن الأمراض النفسية والذهنية كانت تعالج سابقا بل وتفسر على أنها مس من الجن أو السحر الأسود أو ما شابه ذلك ..

    وبتقدم الطب النفسي والعلاج النفسي بدأت هناك مجالات كبيرة جدا لعلاج تلك الحالات لأنها في مجملها اضطرابات نفسية أو ذهانية تصيب البعض نظرا لظروف وعوامل متعددة وكبيرة سواء جينية منها أي عضوية أو نفسية تلعب البيئة التي يعيش فيها الفرد الدور الأكبر في إحداثها ..

    وحقيقة أنا مضطر لكي أقول هذه المقدمة لكي تعلم أخي أو أختي بان العلاج النفسي ومراجعة الطبيب أو المعالج النفسي لم تعد تبدو مثل السابق من العيب أو المخجل لانتهاء تلك النظرة الخاطئة ولقناعة الكثيرين بأهمية العلاج النفسي بأنواعه وأشكاله وعدم الاكتفاء باللوم على السحر أو الحسد أو ما شابه ذلك ....إن ما تعانيه الأخت له جانبان :

    أحدهما طبي بدني يجب متابعته وبحرص وبدقة للتأكد منه خصوصا وأن صاحب الرسالة يشير إلى سلبية التحاليل ولكن لانعلم في أي جانب سلبية.
    أما الجانب الآخر وهو المهم ويجب الإسراع فيه هو العلاج النفسي حيث أنها بحاجة إلى مراجعة طبيب نفسي بأقرب وأسرع وقت ممكن لإجراء العلاج لها وعدم الإهمال لأن الحالة هذه إن لم تعالج بسرعة فإنها ستسوء ولن يفيد العلاج بعدها .

    نسال الله لها ولكم الخير.. مراجعة الطبيب النفسي رجاء وبسرعة .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات