ماذا فعلت بي الغربة ؟!

ماذا فعلت بي الغربة ؟!

  • 2286
  • 2006-08-20
  • 2457
  • ahmad i abo_al_ula


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الساده المشرفين:

    اناادرس في الخارج ،لاحظت تغيرفي سلوكي بمجرد أن بدأت في رحلتي التعليميه والتي نافت عن حوالي خمس سنوات فيما قبل السفر والدراسه كنت صاحب شخصيه اجتماعيه ولا اواجه اي مشاكل في التعامل مع الاخرين بشكل عام لم اكن احس باي مشاكل في اموري العامه.
    ولكن بعد اول سنه دراسيه تحولت نفسيتي الى الاسوأ ، في تعاملي مع من يواجهونني في حياتي اليوميه حيث يأخذ الطابع الرسمي والمتكلف _والمستطنع في بعض الاحيان_ في تعاملاتي الحيز الاكبر أي وبصورة اكثر وضوحا اصبحت صاحب شخصيه عبوسه تتصنع الابتسامه دائما

    اجبر في كثير من الاحيان بان احتفظ بانتقاداتي لمن يعيشون معي في السكن لنفسي وبعدها بفترة وجيزه انهي علاقتي معهم نهائيا.
    اتردد في اتخاذ العديد من القرارت الجريئه مراعيا في ذلك شعور الاخرين

    احاول ارضاء من حولي حتى وان كان ذلك على حساب نفسي أو مصلحتي الشخصيه ففي نهاية المطاف جل مايهمني ان لا اترك انطباع سئ عني لدى من اعامله
    اتحول في بعض الاحيان اتحول الى صاحب شخصيه هادئه في الضاهر ومن الداخل تتكون لدي شخصيه عدائيه لمن يسيؤون معاملتي خصوصا او يخطئون في تصرفاتهم معي ولكن هذه الشخصيه العدائيه لاتتعدى فكري وتكمن في اعماقي وان ظهرت فتبقى في طورها البريء المهذب

    مررت بفترة اصبت فيها بالارق وتناولت اقراص الـxanax كمهدئات وتجاوبت مع هذا العلاج
    ***الى ماذا يعزى هذا التغير في سلوكي وهل يعدمشكله نفسيه ام انه تحول طبيعي
    ولكم مني جزيل الشكر

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2006-09-04

    د. محمد الحسن خالد


    الابن أحمد : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    المشكلة بدأت بعد سفرك للخارج للدراسة ، وقد ركزت علي التغير الذي حدث في قدرتك علي التعامل مع الآخرين ولكن لم توضح متى حدث هذا هل بعد اغترابك مباشرة أم بعد فترة .

    يحدث لبعض الأفراد ما يسمي باضطراب التوافق نتيجة تغير في حياة الفرد أو التعرض لحادث حياتي ، مثل : فقد عزيز أو الهجرة والنزوح والاغتراب أو الفشل في تحقيق هدف شخصي ذي قيمة ، وظهور أعراض اضطراب التوافق يعتمد علي الاستعداد الشخصي وما كانت لتحدث تلك الأعراض لو لا وقوع الحدث أو الكرب وتتراوح الأعراض من القلق والاكتئاب أو خليط منهما مع إحساس من عدم القدرة في التعامل مع الأشياء مع اختلال في الأداء .

    يبدأ هذا النوع من الاضطراب عادة خلال شهر من وقوع الحدث أو التغير في الحياة أو تظهر الأعراض متأخرة بعد مضي فترة قد تتجاوز الثلاثة أشهر واستمرار الأعراض لا يتجاوز عادة مدة ستة أشهر ولكن إذا كان الحدث أو الكرب مستمرا فتكون الأعراض مزمنة .
    تركزت الأعراض التي ذكرتها في التغير الذي حدث في شخصيتك والتعامل مع الآخرين ولكن ذكرت باقتضاب أنك أصبحت عبوسا وتتصنع الابتسامة ولم تصف مزاجك العام وغير واضح إذا كان الأرق والنسيان الذي أصابك له صلة أو متزامن مع تلك الأعراض .

    في تقديري - ورغم غياب تفاصيل المشكلة - أن مشكلتك نوع من اضطراب التوافق المزمن ( حالة قلق واكتئاب مختلطة ) أثرت علي سلوكك وفي تعاملك مع الآخرين وليس تغييرا في الشخصية ، ونصيحتي لك بضرورة مراجعة طبيب نفسي للوقوف علي تفاصيل الأعراض وفحص الجوانب المختلفة لحالتك النفسية وذلك للوصول للتشخيص السليم ووصف العلاج المناسب .
    وأرجو ألا يكون استعمالك لأقراص الزاناكس بصفة مستمرة أومن دون وصفة طبيبة لأن هذا العقار من نوع المهدئات الصغرى قصيرة المفعول وذات تأثير فعال في علاج أعراض القلق النفسي وربما يكون لها تأثير ضعيف أو لا يكون لها تأثير علي الأعراض الاكتئابية ولكن استعمالها لفترة طويلة وبصفة مستمرة يؤدي إلي التعود والاعتماد عليها ، ويصبح استعمالها في حد ذاته مشكلة .
    ومراجعتك للطبيب النفسي ضرورة لتشخيص حالتك ووصف العلاج المناسب والفعال من دون آثار جانبية أو مضاعفات .
    مع أمنياتي لك بالتوفيق والصحة والعافية.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات