لا أفهم تصرفات زوجي !

لا أفهم تصرفات زوجي !

  • 22612
  • 2011-03-03
  • 3007
  • بنت النماص


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كيف حالكم ؟ عساكم بخير أشكركم على هذا الموقع المميز..
    أنا متزوجه والله رزقني بأحلى بنتين. ولله الحمد..
    الاولى : في الصف السادس والثانيه : في الروضه

    الموضوع : ان زوجي يتعامل معي بشكل غريب , فأنا احيانا لا أستطيع فهم تصرفاته..احاول ان اتعامل معاه بكل هدوء وتفهم ,, ولكن احيانا لا أستطيع السيطره على نفسي بسبب تعامله معي..

    حتى بعض الاحيان اذا حدثت مشكله معه يقوم ويتصل على امي ويخبرها بالذي حدث بدون استثناء. وامي حالتها الصحيه لا تسمح لها فهي مريضه بالكلى ( الله يشفيها )أحيانا ارى انه لا يغار علي ..

    واحيانا ارى انه يهتم فيني , واحيانا يفعل مشكله بدون سبب أو انه يفعل مشكله من سبب تافه ..وهو أيضا لا يصلي ,, تغير فتره للأحسن , وبعدها رجع مثل ما كان ..كلما أحاول أجلس معاه لكي أتكلم معاه ,, ما يعطيني فرصه .. أكثر الوقت ساكت ..

    احيانا اشعر انه مريض نفسيًا,, حتى اذا ذهبنا مع بعض الى السوق يقول لي ولبناتي : امشوا زين , وتناولوا الأكل بشكل زين.. وعيونه على الناس أشعر انه يهتم لنظرات الناس من حوله , وكأنه يخاف من الأنتقاد.

    أكثر وقتنا نقضيه في البيت . فهواحيانا كثيره يخرج من البيت , ونحن نبقى في البيت , واحيانا لا يسمح لي بدعوة صديقاتي للبيت ..انا الان انام مع بناتي وهو لا يصرف علي . فقط يصرف على بناته..

    قمت قبل فتره بتشغيل الرقيه الشرعيه داخل البيت . ولكنه للاسف قال : اغلقي الرقيه.. فشعرت انه لا يريد ان اشغلها امامه..وقبل فتره حدثت مشكله فقال لي: انه يشعر بأن أحدا وضع لنا شيء .. وكأنه يقول بأننا مسحورين,أو محسودين..ماذا أفعل ؟

    نفسيتي تعبانه لأبعد الحدود وانا طالبه جامعيه واحتاج للراحه النفسيه حتى اجتاز الصعوبات الدراسيه ..وهو احيانا يضغط علي بشأن الدراسه , واحيانا لا يهتم .وقد اخذ جهازي الكمبيوتر وقام ببيعه,, وانا احتاجه للدراسه الجامعيه.. فقلت له : هل استطيع اخذ كمبيوتر صديقتي . للاسف قال: لا

    قولوا لي ماذا افعل؟ فهوأحيانا يتلفظ علي بألفاظ سيئه وحتى نظراته لي , لا تعجبني..واحيانا كثيره يجبرني على تنفيذ أوامره , وانا لا استطيع ان اجبره على شي .الله يوفقنا ويهدينا ..جزاكم الله خير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2011-07-11

    د. أحمد فخري هاني


    أهلا وسهلا ومرحبا بك في موقعنا المستشار .

    في البداية أتوجه لك بالشكر على ثقتك الغالية في موقعنا .

    الأخت الفاضلة بارك الله لك في ابنتي كي ورزقك الله برزقهم وأدعو الله بالشفاء لوالدتك عفاها الله من كل مكروه ألم بها .

    لقد ذكرت في رسالتك أن زوجك يتعامل معك بشكل غريب كما انك لا تفهمين تصرفاته وكنت أو أن تفسري لنا ما هي تلك التصرفات والتعامل الغير مفهوم ولكن من خلال رسالتك اتضح لي أن زوجك يخجل من النقد ويتوارى أن أعين الآخرين ويخاف من النقد كما أن لديه بعض الشكوك والتفكير السلبي أي المعتقدات الخاطئة مثل وقبل فتره حدثت مشكله فقال لي: إنه يشعر بأن أحدا وضع لنا شيء .. وكأنه يقول بأننا مسحورين,أو محسودين كما أن هذا يدل على عدم تعامله مع المشكلات ومواجهتها والقيام بحلها وهذا من قلة الثقة بالذات واضطراب الشخصية الناتجة عن المحتوى الفكري السلبي لدى الزوج ، كما تعجبت من أن زوجك لايقوم بالصرف عليك بل يصرف فقط على الأولاد فكيف تسمحين بذلك ولماذا هذا التصرف من زوجك .

    ومن واقع خبرتي كاستشاري نفسي أرى أن زوجك يحتاج في البداية منك أن يطمئن لك ويشعر بأنك سوف تقفين بجانبه وتدعميه لأنه يعاني من محنه ومعاناة نفسية فحاولي التقرب منه وأن تشعريه بوقوفك بجانبه واستمعي إليه جيدا وكوني صبورة وتقبلي تصرفاته بحكمة وهدوء أعصاب لكي يفتح قلبه لك ويبوح بما في صدره فخففي عليه الثقل الذي في قلبه وتفهمي مشاعره وسلوكياته ولا تكوني فضولية بغرض المعرفة فقط بل بغرض المساعدة والتدعيم وتوفير الحنان والسكينة والأمان حتى يفضفض لك ويفكر معك بصوت عالي ولاتوجهين له اللوم أو النقد على ما يقول حتى يشعر بالأمان والراحة معك وإذا أحسست بالمقاومة في البداية وعدم الاستجابة انتظري قليلا ثم عاودي تقديم المساعدة والتدعيم والاستماع له من جديد وإن لم تجدي أي استجابة بعض فترة من الوقت فأعرضي عليه أن تتوجها سويا لطلب الاستشارة النفسية لكما من الاختصاصي النفسي وحاولي أن توصلي له رسالة أن طلب الاستشارة النفسية بغرض استعادة العلاقة الأسرية والدفء الأسرى وإصلاح ما بيننا من جديد .

    أتمنى من الله أن يوفك لما فيه الخير كما أتمنى أن توضحي لنا ما هي التصرفات التي تجدينها غريبة من زوجك لنعاود الإيضاح من جديد .

    الأخت الكريمة تمنياتي لك ولبناتك وزوجك راحة البال والأمان ولوالدتك الشفاء بإذن الله تعالى في انتظار تواصلك معنا .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات