مغامرات أبي الزواجية !

مغامرات أبي الزواجية !

  • 2161
  • 2006-08-09
  • 2414
  • ريما


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أولا أود أن أشكركم على موقعكم الرائع وأتمنى من الله أن يوفقكم بما فيه خير الإسلام والمسلمين ..
    لدي مشكلة تسبب لي الكثير من الألم
    والضيق وكذلك لأخوتي ووالدتي..

    انا من عائلة متدينةومشكلتي هي أن والدي ينوي الزواج من أخرى ووالدتي معارضة ولكنه لم يصارح أمي بذلك ولكننا علمنا بذلك عن طريق مكالماته ورسائله وهو يخفي هذا الأمر علما بأنه قد تزوج قبل ذلك وأنجب ثلاثة أبناء ثم انفصل عن تلك الزوجة وبعد ثلاث سنين من انفصاله تزوج من بلد عربي ولم يمض شهران على زواجه حتى انفصل ايضاوقد عانينا كثيرا في تلك الفترات حيث انه كان يخفي عنا اجراءاته للزواج ويتحجج بحجج واهية للسفر ومن ثم يضعنا أمام الأمر الواقع وكم عانت أمي في تلك الفترة حيث حدثت خلافات كبيرة بينها وبين أبي وكانت تنتهي أحيانا بالضرب حيث إن والدي عنيد

    والان يريد تكرار ما حدث وهو يحاول ان يفتعل المشاكل مع امي وذلك احيانا بالاستهزاء بها امام اخوتي وانا لا أريد أن تحصل مشاكل بينهما حيث قد ذقنا ما يكفي .. علما بأن إخوتي من أبي وهم ابنتان وابن واحد الكبرى فيهم وعمرها9 سنوات تعيش معنا منذ ثلاث سنين وقد استشار والدتي قبل أن تأتي لتعيش معنابحكم أن والدتها مطلقة فاستجابت والدتي له والان مع بداية العام الدراسي يريد ابي ان يأتي بأخي غير الشقيق لكي يعيش معنا ولكن والدتي تنوي أن ابي إذا تزوج بأخرى سوف تطلب منه أن يأخذ أبنائه الثلاثة فهي ليس لديها قدرة على تحمل تربيتهم علما بأن لدي ستة أشقاء وامي قد طلبت من أبي قبل ذلك أنه اذا اراد ان يتزوج فليتزوج بعيدا ولا يسكن زوجته معنا في نفس العمارة التي نسكن بها مع أهل والدي حيث ان جدي اعطى ابي شقتين فيها ولكن ابي رفض ذلك بحجة ان لديه شقة فاضية فهل من المعقول ان يستأجر شقة أخرى ويتحمل تكاليفها !!

    بعدما اوضحت ظروفي ومشكلتي اود ان استشيرك ماذا أفعل ؟؟ خاصة واني قد رأيت ما يكفي من المشاكل التي حصلت في السابق واخشى ان يؤثر ذلك على نفسية والدتي في الأيام المقبلة!

    ان عائلة ابي لا يقبلون التعدد ولكنهم يرضخون لرغبة والدي بل ويتهموننا في بعض الاحيان اننا نزيد من مصاريف والدي علما بان والدي يعمل استاذ في الجامعة وهو الان يود السفر للزواج من إحدى البلاد العربية ولكن لا اتخيل نفسي كيف سأستقبله عندما يعود !! ان نفسيتي سيئة هذه الأيام وانا لا أود أن يؤثر هذا الموضوع على دراستي في كلية الطب وعلى علاقتي بوالدي مستقبلا !! حيث انني في بعض الاحيان اتمنى ان اهاجر من المكان الذي اعيش فيه وتاتيني خيالات واوهام سيئة بسبب هذا الامر ارجو مساعدتي فانا في امس الحاجة لمن يوجهني للصواب .
    وجزاك الله خيرا

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2006-08-23

    الشيخ صالح بن عبد العزيز التيسان


    الأخت ريما من المنطقة الغربية : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أشكر لك تواصلك مع الموقع وثناءك على محتواه والعاملين فيه.

    بالنسبة لرسالتك وطلب المساعدة في التعامل مع مشكلتك فقد قرأت الرسالة عدة مرات ووجدتها تحتوي على دلالات تشير إلى طبيعة العلاقة بين والديك والتي يعتريها التوتر وعدم التفاهم , والذي يحتمل فيه أن تكون هناك أسباب أخرى لم تذكريها أو ربما لم تفطني لها وهي التي تؤدي إلى تصاعد الحال الذي يعيشون فيه ، والتي أتمنى أن تصلي إليها للتخفيف من أثر هذه المشكلة بتنويع وسائل حلها وتخفيف آثارها .

    أما فيما يتعلق بموضوع أخيك من أبيك الذي يعيش معكم وإخوانه الآخرين فآمل أن لا يكونوا ضحية للخلاف بين والديك ، وأن يكون لك دور إيجابي ؛ وذلك بالحديث مع الوالد مباشرة لعدم التسبب في تشتتهم وحرمانهم منكم ومن أبيهم . وإن لم تقدري فلعل وسيط خير من أسرتكم يقوم بهذا الدور الإنساني لصالحهم .

    كما وأوصيك بعدة أمور لعل الله أن ينفع بها :

    1- البر بالوالدين عامة والوالد خاصة طالما أنك لا تعلمين ما السبب الذي يجعله يتزوج عدة مرات وليس مرة واحدة ، فقدمي له العذر وأحسني التعامل معه والتودد إليه .

    2- أرجو أن لا يؤثر الموقف على مستقبلك الدراسي واجتهادك للتحصيل ولا تجعلي من الظروف التي تمر الأسرة بها هما دائما لأن هذا التأثر سيزيدك هماً وحزناً وضعفاً وبدلا من أن تسهمي في المعالجة تكونين أنت طرف فيها .

    3- زواج الوالد واعتراض الوالدة ظرف برغم ما يحمل من إزعاج وألم لكم إلا أنه قد تمر به أسر كثيرة أخرى غيركم وليس أنتم فقط ؛ وبالتالي لو نظرت له بعين الواقعية فسوف تشعرين بالراحة بمقابل لو أن الوالد سلك مسلكا مشينا والعياذ بالله بدلا من الزواج . فلا تجعلي هذا الظرف سببا للهروب من جو الأسرة بل كوني قوية في المواجهة وعدم الاستسلام للأوهام والأفكار السيئة .

    4- قوي علاقتك بالوالدة وكوني لها نعم المعين على التعامل مع الموقف بحكمة بما يحقق مصلحة أسرتكم .

    أدعو الله لك بالتوفيق والسداد وأن تكوني مفتاح خير على أسرتكم . وأكرر لك الشكر على ثقة بموقعنا

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات