ضغطي وقلقي المستمر .

ضغطي وقلقي المستمر .

  • 21432
  • 2010-11-24
  • 3532
  • محمد عمر


  • الإخوة الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أعاني من تذبذب في ضغط الدم ، أحيانا يكون 130/90 وأحيانا يكون 130/80 بدأت بأخذ نصف حبة من حبوب (لازكس) 20 جم المدرة للبول بمعدل نصف حبة يوم بعد يوم تقريبا لمدة (10 أيام ) ولكن أحد الأصدقاء ويعمل ممرض قال أنها مضرة جدا بالكلية فتوقفت عن تناولها .

    أخواني أقوم الآن بعمل حمية ، ابتعدت عن أكل الموالح ، و أمارس رياضة المشي ساعة يوميا ، وأسعى جاهدا لخفض وزني ليصبح مناسبا لأنني أعلم أن ذلك يساعد في تقليل ضغط الدم .

    أعتقد أن عنصر القلق لدي يلعب دورا كبيرا لأن عقلي لا يتوقف عن التفكير بما هو مقلق 24 ساعة ، لو سألتني لماذا ، أقول لأنني أعاني من مشاكل نفسية منذ المراهقة تمثلت في ( الوسواس – ثم توهم المرض –وأحيانا أصاب بنوبات هلع وكل الأعراض المصاحبة لذلك )

    المهم بارك الله فيكم أريد الإفادة حول 1- هل مضاعفات ارتفاع ضغط الدم لو أهمل علاجه تؤثر على الأعضاء الحيوية ( الكلى – البنكرياس – وغيرها ) تكون بعد فترة وجيزة يعني بعد شهر ممكن يصير مشاكل بالكلى أو بعد سنة مثلا ، أم تؤثر على المدى البعيد يعني \" 15 – 20 سنة " مثلا ؟؟

    2-هل الحبوب المدرة للبول تدمر الكلية وتسبب الفشل الكلوي ؟؟
    3-ما هو العلاج المناسب لي ؟ أم أن ممارستي للرياضة وتخفيف الملح وتخفيف الوزن يمكن أن يغني عن العلاج في مثل سني ؟؟

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-12-21

    د. قاسم بن محمد الداود


    وعليكم السلام .

    في البداية أخي العزيز أبشر بالأجر من الله لصبرك على المرض وأسأل الله عز وجل أن يجمع لك بين الأجر والعافية .

    أتفق بالرأي مع الأخ السائل بأن عنصر القلق لديه يلعب دورا كبيرا في المشكلة لأنه كما ذكر بأن عقله لا يتوقف عن التفكير بما هو مقلق 24 ساعة ، و لأنه يعاني من مشاكل نفسية منذ المراهقة تمثلت في ( الوسواس – ثم توهم المرض – ونوبات هلع ، وكل الأعراض المصاحبة لذلك )كما أن التذبذب الموجود لديه لايجب أن يكون مشكلة تؤرقه وهي جزء من المشكلة النفسية ولذلك أنصحه بعلاج هذه المشكلة لأهميتها ولتحكم أفضل في مشكلة الضغط .

    أما فيما يخص تساؤلاته فنقول وبالله التوفيق .

    \1- مضاعفات ارتفاع ضغط الدم لو أهمل علاجه تؤثر على الأعضاء الحيوية ( الكلى – العيون والشرايين – وغيرها ) تكون بعد فترة ليست بالوجيزة يعني بعد سنوات مثلا ولكن الأرتفاع الكبير قد يؤدي الى مضاعفات سريعة .
    \2- الحبوب المدرة للبول لا تدمر الكلية أوتسبب الفشل الكلوي أذا ماأخذت تحت إشراف طبي وهذا ماننصح به الأخ السائل وغيره.
    \3- لايمكن من مجرد الأستشاره الحالية تحديد ذلك ما هو العلاج المناسب لك ولكن أهنئك على ممارستك للرياضة وتخفيف الملح وتخفيف الوزن كما يجب الأهتمام بالعلاج الموصوف من قبل الطبيب والمتابعة معه وعرض نفسك على طبيب نفسي .

    مع تمنياتي لك بالشفاء العاجل .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات