نادمة على رد خطيبي !!

نادمة على رد خطيبي !!

  • 21361
  • 2010-11-23
  • 1828
  • المستغفرة


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أنافتاة عمري 24سنة موظفة ولله الحمد تقدم لخطبتي قريب لي وغير متزوج وموظف وأبي متوفي رحمه الله واسكنه الفردوس لم تتم النظرة الشرعية حتى نسأل عن دينه واخلاقه

    وجعلت احد اقاربي يسأل عنه في جهة عمله وهو ذو دين وخلق ولكنه غير ملتحي ومنطقة عمله ابعد من منطقة عملي وطبيعة عملي لا تسمح لي بالنقل خارج المنطقة وأخاف ان يكون متعامل مع البنوك الربوية لان اكثر اقاربه متعاملين بها وايضا خايفة من المشاكل على الراتب

    وهو غير مستعجل بالزواج حتى اكمل دراستي العليا ومستواه التعليمي اقل مني وصليت للاستخارة ولكن لم يتبين لي اي شيء ونتيجة لضغوط العمل ابديت عدم الموافقة خوفا من عدم نقل عمله والتورط وابي متوفي واخواني صغار في السن وانا نادمة هل ابين لهم سبب عدم الموافقة؟

    واعجبني منه موافقته على تكملتي للدراسة لان الخاطب الذي قبله لم يوافق على اكمالي للدراسة حتى لو اكملتها معه واشكركم على هذا الموقع الرائع وجزاكم الله كل خير....

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-12-12

    د. فاطمة سعود الكحيلي


    المستغفرة ..حياك الله وبياك..

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...وبعد :

    أيتها الطيبة إذا تأكدتِ أنَّ الخاطب يحافظ على الصلوات الخمسة وسمعته طيبة ، فتوكلي على الله وأقبلِ على الزواج به ، لأن ليس من مصلحة الفتاة أن ترد من يخطبها ،فقد رددتِ خاطباً قبله ، قد يكون غير مناسب ، لكن هذا الرجل الظاهر من رسالتك أنه متوفر فيه الدين والخلق فلماذا ترديه؟

    لديك بعض التردد في أمور هي :

    مسألة اللحية : لا شك أن توفير اللحى للرجال من سنته عليه الصلاة والسلام وأن حلقها لا يجوز لكن هل هي سبب شرعي لرد الخاطب ؟ لا، ليس كذلك ، فالتدين في المسلمين درجات ، ويتفاوتون فيه أيما تفاوت ، لذلك نصحنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق الأمين إلى ضابط قبول الخاطب فذكر ( إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه ) ومفهوم الخلق معروف ، ومفهوم الدَّين أول ما يتبادر إلى الذهن هو الصلاة والمحافظة عليها وعدم اقتراف الفواحش من شرب خمر وعلاقات وغيرها من الكبائر التي تؤثر في خلق المسلم وسمعته ، فاللحية مطلب شرعي لكنه ليس سببا وجيها لرفض الخاطب.

    خوفك من المشاكل على الراتب أو أنه يتعامل بالحرام هذه أمور يمكن التعامل معها بعد أن تتم الخطبة ، فراتبك يتم الاتفاق بينكما على ما يحقق المصلحة لكما ، والتعامل مع البنك هل هو يعمل في البنك ؟ وإن كان يعمل ففي أي نوع من العمل ؟ فليس كل الذين يعملون في البنوك رواتبهم مشبوهة حسب طبيعة العمل الذي يعمله هل يأخذ الربا ويتعامل به أم لا؟ وهذه تحتاج إلى من يسأل لك عنه بالتفصيل.

    منطقة عملك ، أختي الفاضلة إذا كان الرجل صالحاً فانتقلي معه إلى كل بقاع الدنيا ،فالزوج الصالح صاحب الخلق الحسن كنز تعتزين به وتفخرين إذا كنتِ تحت ولايته ، فستكونين درته المصونة.

    مسألة الاستخارة لا يشترط أن تري رؤية أو تنتابك مشاعر معينة ، إذا وجدتِ نفسك مُقبلة على الموافقة فهذه بشارة خير ، وقد ورد في رسالتك جملة " وانا نادمة هل ابين لهم سبب\عدم الموافقة؟\واعجبني منه موافقته على تكملتي للدراسة ) كلا الجملتين تدل على رغبة منك بالزواج ، وهذه مشورتي أختي الفاضلة أنت موظفة فلماذا الانتظار؟ وحاجتك للعفاف موجودة فلماذا التأخير ؟ وليس كل مرة يأتي الخاطب المناسب.

    وفاة أبيك وأخوتك الصغار كلها قلق طبيعي يصيب الرجل والمرأة على السواء لأنه مقدم على حياة جديدة وشريك حياة جديد ، فالله خلقك وخلق أخوتك وهو كافيكم قال تعالى " أليس الله بكافِ عبده " .
    استمري في الاستخارة والسؤال عنه ،ووافقِ على الخاطب وكلك توكل على الله تعالى أنه لن يقدر لك إلا خيراً ، فقد استخرت الله تعالى ، ومن أحسن وأعظم فضلاً من خيرة الله لك.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية (3)




    أطفالنا وهم يشاهدون البرامج المطبوخة لغيرهم من

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات