كيف أطرد الخوف عن ابني ؟

كيف أطرد الخوف عن ابني ؟

  • 21024
  • 2010-10-20
  • 7639
  • أم علي


  • مشكلتي هي لدي ابني الأكبرعمره 6سنوات يدرس اولى ابتدائي عنده خوف شديد ولايريد الذهاب الى المدرسه ودائما يسأل متى وقت المدرسه حتى لونام وصحى العصر يسال متى وقت المدرسه كثير الغياب دائما ياكل اظافره ينام معي في غرفتي

    يرفض النوم في غرفته يخاف من كل شي فيه ظلام او يكون لوحده كلمت والده اكثر من مره وقلت له نذهب به الى طبيب نفسي رفض بشده فانا لادري كيف احل مشكلته لانها مسببه لي حزن على ابني ووالده يقول مرحله وتعدي دائما اذا طلب والده الغياب يجعله يغيب

    مع العلم انني ادخلته العام تمهيدي مع اخته عمرها 5 سنوات ولكن لافإده ..-كيف ابعد الخوف عنه -كيف اقنع والده بالذهاب به الى طبيب نفسي -ارجوالرد باسرع وقت بحكم وقت الدراسه وشكرا لكم

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-11-30

    د. أيمن رمضان زهران


    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أفضل خلق الله فاللهم اجعلنا نشرب من يديه الشريفتين يوم القيامة آمين .

    أما بعد :

    الأخت العزيزة خوف ابنك من الذهاب للمدرسة من المؤكد أنه راجع لأسباب عديدة منها مثلا مستواه الدراسي وتعامله مع زملاؤه إضافة إلى المعلمة وتعاملكم أنتم معه في البيت كل هذه الأسباب لابد من مراجعتها حتى يبدو لنا الخلل واضحا لنعرف كيف نقومه وغالبا ما يسيطر الخوف من المدرسة على الطفل عندما يذهب إليها ويجد فيها تحكمات وقيود مختلفة عن المنزل إضافة إلى الواجبات المدرسية وهنا يبدأ الطفل في كراهيته للمدرسة وهذا الخوف يلازمه كثيرا إلا إذا كان متفوقا في دراسته وكل ما حوله يهتم به ولذا عليك تهيئة الطفل بكل هذه الأمور ومعرفة السبب الحقيقي وراء ذلك.

    أما بالنسبة لفوبيا الخوف فمن الطبيعي أن يخاف الطفل من النوم وحده ومن الأماكن المظلمة وطبيعي أيضا أن يريد الطفل باستمرار النوم في حجرة أبيه أو أمه والأطفال هم أكثر الناس مرورا بالخوف ولذا فإن الفرص لديهم أعلى لنشوء «الخوف» والتصاقه بأذهانهم، وبخاصة في الليل حينما يكونون وحدهم وينشأ الخوف عند الطفل عندما ينمو لديه حس التخيل أو يدرك العالم الخارجي كأن يشاهد أفلام رعب أو يسمع عن موت شخص أو يسمع قصص مرعبة.

    وقد ينشأ الخوف من تهويل الآخرين له كما كنا نسمع عن أبو رجل مسلوخة أو الراجل أبو شوال .

    أما بالنسبة للعلاج فأول وأفضل ما يمكن للوالدين فعله هو التواصل مع الطفل، واحترامه، وإظهار الصدق له في تفهم خوفه ومعاناته منه.

    والمطلوب من الأم أن تظهر للطفل القرب منه وإحاطتها له بالرعاية وصدق إحساسها بما يعاني منه، ومن الجيد إفهامه أن من الطبيعي أن يبحث عن أمه والآمان لديها، وأن أمه ستكون معه وبجواره.

    ولكن على الأم أن لا تتمادى في الاستجابة لطلباته، وتحديدا النوم معه وعليها أن تقاوم هذا الطلب برفق ولطف.

    ومن الضروري إحضار بعض الدمى للطفل كي ينشغل بها أو بعض الألعاب المسلية.

    ويجب اشعار الطفل بالأمن والطمأنينة وتعويده الاعتماد على النفس وبناء علاقة عاطفية ومستمرة معه وعدم تركه فجأة في السنوات الأولى من عمره،وإذا حدث ذلك يجب تعويضه بحاضن مناسب كأخوه أو أخته كذلك المحافظة على التماسك الأسري وحل الخلافات الاسرية بعيد عنه.
    ومن ضروريات العلاج تشجيع الطفل وبالتدريج على اكتساب الثقة بما يمتلك من مهارات شخصية كالرياضة او الرسم او الشعر وان يختبر تلك المهارات مع الاسرة اولا ثم بالتدريج مع العالم المحيط به الذى يحبة اولا .

    وأن يكون الآباء نموذجا للهدوء والاستقرار في تصرفاتهم وبشكل طبيعي ، ومن الافضل ان تكون مخاوف الآباء او قلقهم بعيداً عن مرآى الاطفال ومسمعهم وان يحرصوا على ان يكون جو الاسرة باعثا على الطمأنينة.

    ولابد أن نساعد الطفل على تجاوز اية حادثة خوف يتعرض لها بهدوء وتعقَل شديدين ، فلا نترك الطفل دون مناقشه فيما حدث ، وفي نفس الوقت لانعطي اهتماما اكبر مما لم يحدث يأمرنا ديننا الحنيف ان ينشأ اطفالنا على الايمان بالله وعبادته ، والتسليم بقضائه ، فإذا نشأ الطفل على هذه الروح الايمانيه ، فإنه لا يخاف اذا ابتلي ولا يهلع اذا اصيب ، معتمداً على نصر الله له ونتقص له قصص الأنبياء والصالحين.

    ومن طرق التخلص من الخوف أيضا حاولي زيادة ثقة الطفل بنفسه من خلال الدعاء، ففي المناهج الغربية للتغلب على الخوف والذعر يعلمون الأطفال مجموعة من العبارات لِبَثِّ الأمان في نفسه مثل: سأكون بخير وأنا قادر على التغلب على المشكلة I can do it، ويمكن أن نعلم الطفل المسلم عبارات مثل: "الله معي" أو أن يقرأ آيات قرآنية مثل الفاتحة والمعوذتين.وطرق العلاج كثيرة . وفقك الله وهداك .


    • مقال المشرف

    الرحلة الحفراوية

    حطت طائرتي في مطار (القيصومة) على إطلالة شتوية رائعة، الحرارة لم تتجاوز 7 مئوية، ومع ذلك فقد شعرت بالدفء مباشرة حين احتضنت عيناي ذلك الشاب المنتظر بلهفة على بوابة الاستقبال، أبديت له اعتذاري لما تسببت له من إزعاج بحضوره من (حفر الباطن) في هذا الوق

      في ضيافة مستشار

    د. سعدون داود الجبوري

    د. سعدون داود الجبوري

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات