بناتي مصدر تعب لي .

بناتي مصدر تعب لي .

  • 2102
  • 2006-08-01
  • 2604
  • ام ثلاث بنات


  • لدي ثلاث بنات اثنتان في الجامعة وواحدة في ثالث ثانوي
    اتكاليات جدا من ناحية التنظيف فمهما تنظف غرفهم يرجعون و يرمون الاوساخ والملابس في الارض حتى لا يمكنك السير في الغرفة

    انا تعبت ,فكل مرة انصحهم لا يهتمون...فانا اريد تربيتهم على النظافة....وصدقا انا اخجل من الخادمة في كل مرة...

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2006-08-10

    د. سكينة بنت أحمد الهاشم


    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين .
    أختي الكريمة : أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبلغك الخير كله في بناتك وأن تريهن جميعا في بيوت أزواجهن سعيدات عفيفات نظيفات مرتبات .

    أختي الكريمة : الحقيقة أن مشكلتك هذه ليست مشكلتك أنت فقط ، وإنما هي مشكلة مشتركة في ظل وجود وسائل الراحة المتنوعة وفي ظل وجود عاملة في المنزل خاصة في بيوتنا نحن أهل الخليج بخاصة . ولكني أبشرك أن الفتاة إذا دخلت بيت زوجها فإنها تتغير 180 درجة وترين أنها تعتني ببيتها وتحافظ عليه وتخاف أن يرى منها زوجها ما يكره من عدم الترتيب والنظافة ، وكثير جدا من الفتيات أعرفهن تغير حالهن بالكلية بعد الزواج والإحساس بالمسئولية . ومن الحلول التي يمكن أن تغير فيهن هذه الطباع ما يلي :

    1ـ حاوريهن وناقشيهن وانصحيهن في جلسة هادئة بدون استعمال صيغة الأوامر والنواهي واذكري لهن معلومة مهمة : هي أنك جنتهن ونارهن وأنه في رضاك عليهن سيوفقهن الله في كل حياتهن وأنهن إذا رتبن أمورهن فإنك بهذا سترضين عنهن وتدعين لهن من قلب صاف وأن دعوة الأم مستجابة وأنه في رضاك رضا لله سبحانه وتعالى وفي سخطك سخط وغضب من الله ، وقولي لهن إن اهتماهن بأنفسهن وغرفهن وتحملهن للمسئولية سينفعهن في مستقبل حياتهن وبهذه المصارحة الهادئة قد يتأثرن ولو بعضهن بهذا الكلام وخاصة إذا صدر منك .

    2- من الممكن الاستعانة بخالتهن في النصح والتوجيه ، فأحيانا كثيرة الأبناء لا يسمعون من الأم ولكنهم يتأثرون بكلام العمة أو الخالة .

    3- لا بأس من استعمال الثواب والعقاب فمن أحسنت ورتبت أمورها زيدي لها في مصروفها ، ومن أساءت أو قصرت فاحرميها من أمر تحبه مثل السفر في نهاية الأسبوع أو تقليل المصروف أو عدم الذهاب إلى صديقتها وهكذا .

    4- من الممكن أن تحرميهن من وجود العاملة فترة ، فمثلا خذي عاملتك عند أهلك أو عند أحد أخواتك لمدة أسبوع وانظري هل سيتغير الحال أم لا ؟

    5- كوني لهن قدوة حسنة فإذا رأوا أمهم مرتبة نظيفة كالنحلة مهتمة لا تلقي كل المسئولية على العاملة، فهذا أدعى كي يقوموا بمساعدتك .

    6- لا بأس بتقسيم العمل بينهن فمثلا واحدة يكون عليها ترتيب الملابس وأخرى كنس الغرفة والثالثة المسح والجلي وأنت تشرفين عليهن وتثنين عليهن .

    7- أنت عرفت المشكلة وحددتيها فحاولي أن تجربي عدة طرق لحلها وعليك أن تتحلي بالصبر والحلم والكلمة الطيبة للمحسنة وتشجيع الغافلة والنكتة الحاضرة والقصص المفيدة التي تذكر ببر الوالدين . ولا يصيبنك اليأس فإن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا ولن يغلب عسر يسرين .

    8ـ أحيانا كثيرة تكون كلمة والدهن لها سلطان أقوى وأكبر من كلمة الأم فلا بأس من تدخل الأب إذا عجزت .

    9ـ أيضا من أساليب العقاب أن تقولي لهن إذا استمر بكن الحال سوف أدخل عليكن من يأتي من صديقاتكن أو أقربائكن إلى هذه الغرفة المعفوسة ليروا كم هي كذلك ، فيصبن بالإحراج . ولكن يجب أن تحذريهن قبل فعلك هذا .

    وأخيرا أسأل الله العلي القدير أن يحفظ لك أبناءك وبناتك ويستر عليهن ويعلمهن من العلم والتقوى ما يجعلك ترضين عنهن ويكن لك قرة عين ويرزق الجميع سعادة الدارين إنه ولي ذلك والقادر عليه .
    ولا تنسي الدعاء لهن في السجود بالهداية والصلاح والستر والتوفيق والترتيب . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات