كيف نزرع المحبة بيننا ؟

كيف نزرع المحبة بيننا ؟

  • 20276
  • 2010-08-25
  • 1798
  • دانيا محمد


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    أخي المستشار قد ضاقت بيا الدنيا ولم ارسل الا وانا في امس الحاجة لحل.. المشكلة تكمن في ان والدي ووالدتي لم يخططا لإنشاء عائلة كبيرة ولكن شاءالله ورزقا ب8 ابناء منهم 6 اولاد وانا واخت ..

    في ما مضى كنا مثال للاسرة السعيدة الى ان انجبت امي 3 اطفال خلال 6سنوات اعمارهم 12 و10 و8 سنوات ابي تخلى تماما عن كل مسؤولياتة الابوية ..لانه ببساطة يريد الراحة ولم يخطط لتحمل كل هذه المسؤولية

    وامي تجاهد وتحاول تربيتهم بمساعدتنا نحن الكبار والمشكلة اصبحت ظهور مشاكل نفسية وعدوات وكره وتوتر بين ال3 اطفال اكبرهم مصاب بفرط الحركة وعدم التركيز وكثرة البكاء وضعف الشخصية ووهو الوحيد منا المتأخر دراسيا ..

    وهو اكثرنا مشاكل يتصرف وكأن عمرة سنتان يبكي طوال الوقت ويصرخ وللأسف انه يضرب من الجميع لسلوكة وعلى العلم ان والدي لايحبه ابدا منذ صغرة وهو اكبر أزمة لدينا في البيت فامي لاتتحمل ان يكون احد ابنائها متأخر دراسيا

    وايضا تحاول ان تقرب والدي منه بكل الطرق مع العلم انه يأخذدواء ديباكين للتشجنات..والثانية ابنة ال10 سنوات كانت مدللة ابي لذلك نشأت بينها وبين الاكبر منها عداوة وغيرة تتمثل في مشاكل يومية لاتنتهي ....

    متأكدة ان اكثر مشكلاتنا ستحل لو عرفنا كيفية التعامل مع ابن ال 12 سنة ووقفة عن البكاء المستمر اعرف ان طفولتة كانت قاسية بوجود اب لايحبة واخوان يضربونة لكثرة بكائة ولكن ارجوووووك ساعدني لأعرف كيفية التعامل معه ..ا

    لوضع اصبح لايطاق وايضا كيف ازرع الحب بين اخواني الثلاث الصغار ..امي اصبحت ضعيفة ولا تتحمل عبء تربيتهم لوحدها ارجووووووووووك ساعدني ولك مني كل الشكر

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-10-09

    د. سكينة بنت أحمد الهاشم


    يسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين .

    أختي الكريمة :

    قال الله تعالى : ((إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم )).

    لحل مشكلتك أرجو أن تنتبهي لعدة أمور:

    1ـ تغيير معاملتكم مع هذا الطفل ووقف العنف عنه بجميع أشكاله اللفظية والفعلية والإشارية فورا.
    2ـ احتساب الأجر من عند الله تعالى والشعور بأن هذا الطفل هدية من الله فكيف سأتعامل مع هذه الهدية ؟؟هل سأشوهها وأضربها وألقيها في الأرض أم سأحبها وأقبلها وأحافظ عليها بروحي وفكري ووجداني.
    3ـ أشعري أخاك بالود والحب واكتبي مع أخوانك وأمك قائمة بالأمور التي تفرحه فاجتهدي بعملها له وبالأمور التي تغضبه فحاولي بكل استطاعتك إبعادها عنه .
    4ـ الاجتماع مع جميع أفراد العائلة وذلك بجمعهم جميعا وطرح هذه المشكلة في جو يسوده التفاهم والتعاون والاتفاق على الأمور السابقة الذكر وأشركوا أخوانك الصغار في هذا الاجتماع وبثي في قلب الجميع الحنو عليه ومحاولة الأخذ بخاطره ولا تخرجي من هذا الاجتماع إلا وقد أخذت من الجميع العهد على تغيير أسلوب التعامل معه لأن النفع سيعود على الجميع واكتبي بنودا لهذا العهد وحاولي أن يوقع الجميع عليه وذكريهم به بين الفينة والأخرى وفي كل اجتماع وليكن أسبوعيا ناقشي هذه الفكرة مرة أخرى وانظري لحاله هل تغيرت نفسيته أم لا واكتبي في دفتر كل ما يطرأ على حالته وهل يأخذ دواءه بانتظام وما الأشياء الجديدة التي يمكن أن أعملها له كي تفرحه ومن عليه الدور اليوم أن يذاكر له .
    5ـ عليك بعدم اليأس والدعاء والاستمرار والإلحاح ،وبالنسبة لأبيك لا أتصور أنه لا يحب ابنه فأنت تقولين أنكم عشتم سنوات عيشة مستقرة ولكن قد يكون الضغط عله بكثرة العيال والشعور بالمسؤولية وكبر السن هي التي سببت هذا التغيير في معاملة ابنه بهذه الطريقة وليكن دورك التحبب للوالد والجلوس معه بانفراد ومناقشة هذا الأمر معه بلطف وتذكيره بأن هذا الولد منحة من الله وأنك مع أخوانك ستصبرون عليه وتعاونوا أباك في تعليمه وهكذا حاولي أن تشيعي هذه الأفكار مع كل فرد من أفراد الأسرة وإقناعهم بوجوب التغيير ولو جلست مع كل فرد بانفراد أيضا وإقناع الجميع بوجوب إسعاد هذا الطفل فهذا جيد .
    6ـ الصبر ثم الصبر ثم الصبر فأمور التربية أختي الكريمة تحتاج إلى الصبر والحلم وهي من أشرف الأعمال وهي وظيفة الأنبياء والصالحين ، وأشكرك جدا على اهتمامك ومناشدة السعادة لهذه الأسرة الطيبة.
    7ـ بالنسبة لأمك ذكريها بأن تحمد الله تعالى على أن رزقها بهذه الزهور الرائعة وأن تحمد الله أنه ليس إلا طفل واحد فقط هو المتأخر دراسيا .
    8ـ بالنسبة لأخواتك الصغار ابحثي عن قصص تدعو للألفة والمحبة بين الأخوان واقرئيها لهم أو ألفي لهم قصص تحث على المحبة وفائدة ذلك ولا بأس بأن ترصدي جوائز وهدايا في كل يوم لا يتشاجرن فيه .

    وأخيرا أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يرزقكم عيشة السعداء .

    • مقال المشرف

    قنوات الأطفال وتحديات التربية «1»


    أكثر من ثلاثين قناة تنطق بالعربية، تستهدف أطفالنا، بعضها مجرد واجهة عربية لمضامين أجنبية، وبعضها أسماؤها أجنبية، وكل ما فيها أجنبي مترجم، ومدبلج بمعايير منخف

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات