كيف أزيل هم الاكتئاب ؟

كيف أزيل هم الاكتئاب ؟

  • 19854
  • 2010-08-09
  • 3562
  • ريان


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بدايةً أشكركم جزيل الشكر على جهودكم النيرة وجعله الله في موازين حسناتكم . منذ سنتين تقريبًا وانا أعاني من نوبات اكتئاب ,بدأت معي منذ دخولي للجامعه وذلك بسبب دخولي لتخصص لآأرغب به,لأن أهلي لآيريدوني أن أكون عاطلآ .

    تغيرت حياتي رأسًا على عقب حتى أصبحت أشعر بالحزن طوال الوقت , نحن من اسرة متوسطة الحال ولآ أنعم بالخصوصية في البيت , أحيانا أشعر بأن من هم في سني يشعرون بالراحة وتتوفر لديهم كل مايحتاجونهم الا انا

    حاولت كثيرا ان اتغير ولكني سرعان مااعود الى حالة الاكتئاب لدرجة انني اصبحت اسرف في التدخين وهذا ادى الى تدهور صحتي قليلآ .

    تفاقمت حالتي لدرجة انني اذا ذهبت الى المراكز التجارية اشعر بالضيق الشديد والحزن لقلة امكانياتي المادية .

    وعند هطول الامطار تأتيني حالة حزن كبيرة الى درجة اني ابكي . تعبت كثيرًا من نفسي علمًا انني شخص كتوم جدا ولآاستطيع ان ابوح مابداخلي لأي شخص . لآأفعل سوى التفكير الذي يأخذ كل وقتي ,افكر بالمستقبل المجهول وافكر بالموت . نفسيتي متعبة جدا جدا وانا كلّي املآ بكم لآيجاد الحل وجزاكم الله خيرًا

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-12-18

    د. أيمن رمضان زهران

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على أفضل وأكمل خلق الله سيدنا ونبينا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم .

    وبعد :

    أخي العزيز لا تبك على اللبن المسكوب كما قالوا كل ما حدث لك فهو مقدر لك وما كان يصيبك لم يكن يخطئك وما كان يخطئك لم يكن يصيبك .

    بالنسبة لموضوع التخصص وعدم رغبتك فيه فهذا لا يدعو لاكتئابك لأنك غالبا إما تتكيف أو العكس بمعنى أنك بدأت تحقق النجاح أو أنك فشلت لا أدري أيهما فهناك فرق شاسع مثلا أن تتخصص في مجال لا تحبه أو أن تجبر على حياة مثل إجبار فتاه على قبول عريس لا ترغبه فهنا كارثة قد تؤدي في النهاية إلى دمار وضياع وهنا إما أن تتحمل الفتاه وتتكيف مع وضعهاالجديد أو تتدمر حياتها هنا الحالة مختلفة تماما عن حالتك فإذا لم تستطع التكيف فحاول تغيير التخصص بتوضيح الأمر للأسرة حتى تتفهم ذلك، ولقد قصدت من ذكرة موضوع الفتاه المجبرة على عريس مثلا بأن أذكرك أن هناك من هم مشكلاتهم أكبر من مشكلتك بالنسبة لهم .

    أما إذا أردتني الحديث عن الاكتئاب فهذا موضوع كبير فالاكتئاب قد يكون سمة يتسم بها الشخص باستمرار أو حالة تحدث للشخص نتيجة مروره بموقف يضايقه في مثل تلك الحالة يعود الإنسان سريعا لوصعه الطبيعي بزوال الموقف أو بمرور الوقت، فمثلا عند وفاة أحد الأحباب أو إصابته بمكروه هنا يحدث الاكتئاب لبعض الوقت ولكن بالرضا بقضاء الله ومرور الوقت يرجع الإنسان لطبيعته وأعتقد أنك سترجع لطبيعتك بسرعة عندما تهدأ حالتك النفسية وتصحح أمورك، فمن الواضح أنك لا تعاني سمة اكتئاب أي أنه لا يستمر معك دائما .

    وأنصحك بالمحافظة على الأذكار الشرعية في الصباح والمساء والتسبيح والتحميد والتكبير والتهليل والاستغفار وقراءة المعوذات وآية الكرسي والتضرع إلى الله بالدعاء وقراءة القرآن الكريم

    قال الله تعالى ( وننزل من القرآن ماهو شفاء ورحمة للمؤمنين ..) ويقول سبحانه : ( وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ..)

    ويقول عز وجل : ( يا أيها الناس قد جاءتكم موعظة من ربكم وشفاء لما في الصدور وهدى ورحمة للمؤمنين * قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون )

    وفقك الله وهداك .

    • مقال المشرف

    120 فرصة لنا أو لهم

    جميل أن تبدأ الإجازة بشهر رمضان المبارك؛ ليقتنص منها 30 يوما، ترتاض فيها النفس المؤمنة على طاعة الله تعالى؛ تتقرب من مولاها، وتحفظ جوارحها، وتستثمر ثوانيها فيما يخلدُ في خزائنها عند مولاها. 120 فرصة لنا لنكفر عن تقصيرنا مع أنفسنا ومع أهلنا وذ

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات