لماذا أخي يعرقل خطبتي ؟!

لماذا أخي يعرقل خطبتي ؟!

  • 19725
  • 2010-08-01
  • 2281
  • ايمان مبارك


  • انا فتاة ابلغ من العمر 28 سنه عزباء والدي متوفي من عمري 8 سنوات .. تقدم لخطبتي احد اقرباء قريبي وبعد السؤال عن الشاب تبين صلاحه ودينه وخلقه ووافقت ووافقت امي واخي الذي اسكن معه بييته حيت انه يتولى رعايتنا من سنوات

    وهو الثالث بالترتيب بعد الاخ الاكبر وتم حضور الشاب مع اهله للخطبه بشكل رسمي وبعد انصراف الاهل حصل اعتراض من الاخ الاكبر والاوسط على وظيفه الشاب وراتبه حيث انه يعمل بعقد كمتدرب لدى احد الشركات وراتبه يبلغ 00 35 ريال

    وبدا الكلام منهم انه مايقدر يعيشني وانه مش حيثبت بوظيفته وانه حيفصل باي لحظه وبدا الاعتراض من الاثنين على عرقله الزواج ومنعي من اتمامه

    انا استخرت الله بالموضوع اكثر من مررره واحس بخير لي وخصوصا الشاب دين واخلاق ومكاافح يعتمد على نفسه كثير بعمله وعمل باكثر من وظيفه الى ان استقر بوظيفته الاخيره وحس انها الافضل له ..

    نبذه عن اخواني الثالث بالترتيب والرابع هم المسؤلين عن تربيتنا والصرف علينا وجميع امورناا وهم الي يخافون علينا وكل شي اما الاول فهو استغلالي وكان يعطل كثير امور لنا حيث ان حنا نخطب من عشر سنوات ولكنه بكل مره يعرقل الزواج

    ويفركش اي خطبه تتم ويبدا بوضع العيوب بالنااس ولو بالكذب والافتراء اهم شي ان حنا مانتزوج ويتببع زوجته بجميع امورره وهي دايم الكذب علينا وتفتعل المشااكل ولا عمره فكر بزيارتنا وحنا بنفس المدينه

    مايفرق بينا شي وعنده ام مريضه مايدري عنها بس يسبب لها مشااكل وراعي مصاالح والخامس يتبعه باي كلمه يقولها له والحين هم الاثنين معترضين على راتب الولد ووظيفته ..

    ادعي بكل وقت اذا الله كاتب لي خير بالموضوع ييسره لي واذا فيه شر يصرفه عني وكل ليله اقرا سوره البقره واستخير داايم وانا الحين احس بخوف منهم انهم ممكن يخربون الخطبه باي شكل لدرجه صرت احلم باشياء انهم ممكن يضروني ويسببون لي اذى ..

    حيث انه سبق قبل كم شهر تقدم لاختي الاصغر مني شاب خلوق وملتزم وفيه جميع الصفات الخيره لكن الاكبر كذب عليه عندها واقنع الخامس معه ان الشاب راعي علاقات بنات وكذا وخرب الموضوع فركش الخطبه

    وسبق له من سنوات عرقله زواج اخواتي الاكبر مني كان يفتعل اي عذر من عنده ان الشاب غير مناسب ويخرب الخطبه .. والحين اخواتي بلغوا من العمر 33 و 30 سنه ولم يتزوجوا ..

    مع العلم ان الولايه الشرعيه عند الاخ الثالث المسؤل عننا .. ارجوامنكم الجواب عن استشارتي كيف اتصرف .. ووش الحل اخي الثالث بما ان الولايه عنده والرابع موافقين على الخطبه وشارين الرجال بس احس بخوف وقلق بسبب الاثنين الباقي ..

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-09-01

    أ. خديجة علوي بافقيه


    الأخت إيمان مبارك :

    أشكر لك ثقتك بموقع المستشار.

    مشكلتك هذه نموذج للعديد من مشكلات بناتنا العربيات والمسلمات في الوطن العربي كله . للأسف يمارس بعض أولياء الأمور من الآباء أو الأعمام أو الإخوة ومن في حكمهم يمارسون التسلط والسيطرة على من يقمن عليهن . حيث إن القوامة شرعت للرجل . كذلك الإعالة والولاية , بحدود وضوابط وضعها الشارع الحكيم .

    فولي أمر المرأة في الأوضاع العادية غالبا ما يكون الأب أو الزوج أو الأخ الأكبر ومن في حكمه. وفي حالتك أنت فهو أخوك الأكبر ذلك أن والدك قد توفي رحمه الله . لكنك ذكرت أن أخاك الثالث هو الولي وهو المعيل لك أنت ووالدتك وأخواتك.

    في هذه الحالة هو المتصرف بأمور زواجك أي أنه هو الولي الذي يعقد لك على الزوج المناسب .ويجب في هذه الحالة أن تكون لدية صك إعالة وولاية شرعية كي لا يعترض الأخ الأكبر أو الثاني .

    أعود إلى تفاصيل مشكلتك التي أوضحت فيها أن أخاك الأكبر دائم الاعتراض على من يتقدم لخطبتك أنت أو أخواتك . ويرجع إلى أسباب معينة ففي حالتك أن راتب الخاطب لا يكفي مصاريف حياتك الجديدة وغير ذلك من الأسباب التي تجديها صغيرة.

    للأسف إنه نسي أن الفقير بحول الله بغنه الله من فضله وأن أساس الزواج هو صلاح الدين والأخلاق والتكافؤ .

    أنصحك بإبراز دور أخيك الذي يملك حق ولايتك الشرعية والذي يعولك بأن تلجئي إليه كي يتحاور مع إخوتك المعترضين على هذا الخاطب للوصول إلى حل يزيل الخلاف في وجهات النظر .

    ولك أن تعترضي فأنت لست بجاهلة أو صغيرة وتستطيعين أن تطالبي بحقك الشرعي في الاختيار ولكن انتبهي جيدا وخذي من أشقاءك وجهة النظر التي بنوا عليها اعتراضهم على هذا الخاطب وان كانت أوضاعهم المادية جيدة فيمكنهم دعم زوجك مستقبلا ، والله هو الرزاق.

    إن أخويك اللذين في صف الخاطب حتما سيكونان قادرين على الوقوف أمام اعتراض أخيك الأكبر فلا تقلقي .

    وفقك الله .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات