بيتنا لا تعرفه السعادة !!

بيتنا لا تعرفه السعادة !!

  • 17891
  • 2010-03-23
  • 2027
  • المتفاءلة


  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    تحية لموقع المستشار الذي له الفضل بعد الله لتقديم الرأي والمشورة للكثيرين فبارك الله في جهودكم وجزاكم الله عنا خير الجزاء..هذا أولاً..

    ثانياً..لدي مشكلة وهي مؤرقتني لأبعد الحدود والمشكلة تكمن في الآتي.. فنحن أسرة أبتلاها الله عزوجل بكثرة المشاكل اليومية والحمدلله على كل حال وأضع على كلمة اليومية ألف خط وهذا ما أعجب منه..نعم مشاكل يومية

    والأعجب من ذلك إن سبب المشكلة تافه تافه لا يستوجب أن تكون المشكلة من الأساس لكن لا أعلم كيف تصير الذي أعرفه إنها تحدث وكفى..وأنا حينما أقصد مشاكل أسرية أقصد إنها تحدث بين أم وأبنتها أو ابنها أو بين شقيقة وشقيقتها وهذا ما أعجب منه كثيراً

    وتحدث تلك المشاكل وتتأزم الأمور والله المستعان..
    أحدثكم بصراحة تعبت من تلك المشاكل لدرجة إنني أدعو الله في سجودي أن يتوفاني إذا كانت الوفاة خيراً ليّ..نصحتٌ أخواتي..حدثتهن كثيراً بأن هذا لا يمكن أن يحدث بين أخوات تربطهن روابط الدم قبل كل شيء..

    حدثتهن لكن لا فائدة أرى الأمور تزداد سوءاً..
    أصابني الإكتئاب من حالتنا لا بيتنا يرى السعادة والفرح والناس من حولنا يعتقدون إننا نعيش في سعادة وهنا لا أعترض على قضاء الله لكن يصيبني العجب عندما تحدث بيننا المشاكل..

    إلى متى تستمر تلك المشاكل؟ والله لو أن لها مبرر يبررها لألجمت فمي صمتاً.. لكن لا أرى لها مبرراً أبداً..أسباب تافهة للغاية والأتفه أن لا أحداً يسمع نصيحة ويكابر ويعاند من أجل رغباته..

    أخاف كثيراً على والدتي وعلى أخواتي من هذه المشاكل وتحدثني نفسي لما تخافين عليهم وهم الذين يسببون تلك المشاكل..

    وأخاف أيضاً أن تكون تلك المشاكل عقاباً من الله لذنباً أذنباه أو أحدثناه بعلمنا أو بدون علمنا وأنصح من حولي بالتوبة والإستغفار لكن لا حياة لمن تنادي..
    حياتنا غير مستقرة مشاكل في مشاكل..

    البغض والحقد تحمله أختاً لأختها أو لأخيها بل أمها ولا حول ولا قوة إلا بالله بدون أي سبب..أتمنى أن أجد أي سبب لتلك المشاكل فقط لترتاح نفسي بوجود ذلك السبب والمبرر للمشاكل لكن لا أجد..

    هنا فقط أستشيركم ما العمل وكيفية التعامل مع هذه المشاكل؟؟ نصيحة ووجهتها بكاءاً وبكيت صراخاً وصرخت..
    لكن لا حياة لمن تنادي ..

    وأرجوكم..أرجوكم..أرجوكم..أن تدعو لنا لعل فيكم من أقسم على الله لأبره..الحمدلله على كل حال..الحمدلله على كل حال..الحمدلله على كل حال..أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه..

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-04-10

    د. حنان محمود طقش


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .

    حياك الله وتقبل الله منا أعمالنا وسعينا في تنفيذ وصية نبينا عليه الصلاة والسلام حين قال\" الدين النصيحة\" وحين نبذل المشورة يبقى على صاحب الاستشارة أمر التنفيذ ولينجح في ذلك عليه أن يصدق النية ويثابر.

    لو لم تنتج أسرتك شخصية سوية سواك لكفاها فخرا ولكنك عزيزتي قد تكوني تميلين للمثالية والصورة الكاملة أو الحساسية النفسية الشديدة لما قد يكون جزء من مجريات الحياة العادية فإن ظننت أن هناك أسر تعيش دون خلاف واختلاف فأنت حالمة ذلك أن الاحتكاك اليومي لا بد أن يولد بعض الاختلافات ومحاولة البعض تجاهل الاختلافات يؤدي إلى تحولها إلى أمور غير عادية مثلما ذكرت بأن المشكلات تنشأ من توافه الأمور والحياة عزيزتي إن نظرت لها بعمق وتفكرت فيها لتذكرت أنها لا تساوي جناح بعوضة.

    لا يمكنك أن تحلي جميع مشاكل الأسرة دفعة واحدة ولا تيأسي من بذل النصيحة ولا تتوقفي عن الدعاء بأن يصلح الله شأنكم ويؤلف بين قلوبكم ولذلك فابدئي بمراقبة المواضيع التي تثير المشكلات والأفراد الذين يثيرون المشكلات أكثر من غيرها.

    قد تنشأ مشكلات الأسر من عدة مصادر فمثلا قد يكون دلال الوالدين أو أحدهما للأبناء أو أحد الأبناء سببا في شعوره بالتمييز ورفضه بالتالي الانصياع لأي قانون فيعيش الحياة دون مراعاة لمن حوله وقد تؤدي هذه المعاملة المتميزة لهذا الشخص لشعور البقية بالاضطهاد والغضب، بعض الأفراد قد يكونوا أنانيين فيثيرون الآخرين، عدم وضوح المسئوليات والواجبات بين أفراد الأسرة قد يكون سببا في المشكلات.

    إن أردت إحداث شيء من التغيير راقبي وحاولي أن تحددي أسباب ظهور المشكلات ثم يمكنك بعدها التركيز في حلها واحدة بعد أخرى مع تذكر بألا تكلفي نفسك أكثر من وسعها ولا تيأسي أبدا من الدعاء ولكن لا تدعي على الزهرة التي تفوح عبير بين جموع الأشواك من حولها.
    ومع تذكر وجوب المثابرة تذكري أيضا بأن لله الأمر من قبل ومن بعد ولن نشاء حتى يشاء الله وأنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء أن يهتدي فبعد أن تبني وتشرحي وتذكري توكلي على الله صاحب الأمر كله.

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات