كيف يتخلص من السرقة ؟

كيف يتخلص من السرقة ؟

  • 17655
  • 2010-03-06
  • 2260
  • خليفة


  • السلام عليكم ... لدي ابن اخي يبلغ من العمر 22 عامايعيش وسط اب وام واخ واخت يصغرونه في العمر ..لاحظنا ان هناك اشياء تفتقد في البيت مما سبب المشاكل لدى العائلة .

    وكانت الشبهات تدور حول هذ الشخص وبالتاكيد تم كشفه واعترف بسرقته للاشياء تكرر هذا العمل مرات ومرات ..جلست معه وناقشته بكل ادب وحوار واكد لي انه لايعود الي ذلك ابداوانه تاب من فعلته ..

    في يوم اتى شاب وقال ان ابن اخي سرق منه نقال وعندما سالت ابن اخي انكر ذلك وحلف على المصحف وبعد ان ضربته اعترف بذلك واحظر النقال ..تكررت هذه الاشياء كثيرا

    وفي كل مره اجلس معه وانصحه وابين له خطورة هذه الجريمة وبشاعتها وانها وصمة عار ستلحقك الي ابن ابنك ,ويندم ويعترف بذنبه ويتعاهد بعدم الرجوع الي ذلك ..واخر مره اتصل بي مدير الشركة التي يعمل بها واخبرني بان ابن اخي قدسرق اشياء واعترف بذلك.

    وبعد ان جلست معه واخبرته بما فعل طبعا كالعاده انكر ثم اعترف بذلك ..فعاقبته بعدم الخروج من البيت واخذت من النقال والن مضى شهر على مكوثه في البيت لايخرج ابدا ...ساعدوني كيف اتعامل مع وهل هذا يعتبر مرض نفسي .. بارك الله فيكم وجزاكم الله خير الجزاء

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-05-05

    د. مسلم محمد جودت اليوسف


    بسم الله الرحمن الرحيم .

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمامنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ، وبعد :

    عرف بعض أهل العلم السرقة بأنها : أخذ المكلف الملتزم مالا معصوما مقداره نصاب اختيارا من حرز مثله لا ملك له فيه ، ولا شبهة على وجه الاختفاء ) الروض المربع شرح زاد المستنقع ، وحاشية العنقري ج3/324.

    لا خلاف بين أهل العلم أن جريمة السرقة في مقدمة الكبائر المنهي عنها في الشريعة الإسلامية :

    قال تعالى : ( والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسب نكالا من الله والله عزيز حكيم . ) سورة المائدة ، الآية 38.
    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده ، ويسرق الحبل فتقطع يده ) . رواه الشيخان .
    وقد أجمع المسلمون على أن السرقة محرمة ، وهي من أكل أموال الناس بالباطل . كما أجمعوا على وجوب قطع يد السارق بها . مراتب الإجماع لابن حزم ص135.

    أخي الكريم : حتى تتعرف على الحل لابد أن تتعرف على سبب المشكلة ، لذلك أتمنى عليك السعي الجاد للتعرف على أسباب ارتكاب جريمة السرقة عند هذا الشاب حتى يتسنى لك مساعدته .
    فمن الناس من تأصلت فيه جريمة حب المال من قلبه ، فيسعى للحصول عليه بأي سبيل كان . فأتمنى لا يصل هذا الشاب إلى هذه المرتبة فيكون علاجه صعب جدا .

    أخي الكريم سوف أصيغ لك بعض الأفكار لعلاج هذه المشكلة ، أتمنى من الله أن ينفعك بها :
    1-توجيه هذا الشاب الوجهة السليمة التي تعود عليه بالخير و النفع فنبين له عقوبة السرقة إن وصل أمره إلى السلطان ستقطع يده وسيصبح عالة على الناس .
    2-يجب أن تبين له أن أكل المال الحرام ينمي الجسم ونشز العظم الحرام ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( كل لحم نبت من سحت كانت النار أولى به ) . رواه أحمد و الدارمي و البيهقي
    3-زود قريبك بالتوعية الدينية المناسبة المفيدة و ذكره بعقوبة السرقة في الدنيا و الآخرة و كيف ستون سمعته و نظرة الناس إليه ....... إلخ .

    هذه بعد الأفكار أتمنى الاستفادة منها كما أرحب بك للتعاون للتوصل إلى مساعدة هذا الشاب في استشارات قادمة والله الموفق .

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات