أرى الناس ولا أحد يراني !!

أرى الناس ولا أحد يراني !!

  • 17314
  • 2010-02-14
  • 2147
  • ريما أحمد


  • انا فتاة ادرس في الجامعه ،، عزباء ساكنه مع اهلي..
    دائما احس اني خائفه من شيء ما .. كلما اتتني رساله في الجوال او كلما رن هاتفي ..اخاف ان احد ما ارسل لي كلام جارح .. او ان زميلتي تخبرني بعدم حضورها للجامعه غدا ..

    اخاف ان اجلس وحيده في الجامعه ..و بعد قرابه الشهر لدينا تربيه ميدانيه في المدارس المتوسطه اي سوف اقوم بدور المعلمه و سأشرح للطالبات و كلما اتذكر ذلك الامر احس بخوف شديد و رهبه احس انني سوف انسى و اتلعثم ..دائما اريد السفر بعيدا عن كل الذين اعرفهم و اعيش منعزله عنهم و تنقطع اخباري ..

    افكر انني لو دخلت في غيبوبه مده سوف ارتاح كثيرا .. ثم اعود و استغفر الله ..تأتيني افكار غريبه دائما ..مثل انني ارغي في ان اصبح جماد .. او ان اختبئ في الدرج او ان اصعد على سطح عماره طويله و ارى الناس ولكن لا احد يراني

    دائما اتمنى ان اجلس عند امي و لا احد يراني خصوصا من مجتمع الجامعه ..مع اني انسانه احب الاجتماعات و لكن بشرط ان اذهب مع اهلي فقط..لست حياويه بدرجه فظيعه .. احس نفسي متوسطه الحياء ..ولكنني حساسه جدا من اي كلمه واي موقف ..

    تعبت كثيرا ، كثيرا جدا .. ارجو من حضرتكم مبادرتي بالحل الانسب ولا أراكم الله مكروها،،

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-02-21

    د. العربي عطاء الله العربي


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    الأخت الفاضلة : ريما حفظك الله ورعاك ، اعلمي أن المشكلة التي تعانينا منها هي الخجل والخوف من الآخرين ، وهذا الأمر إذا لم يعالج أو يتم السيطرة عليه سيتحول إلى مرض ، وأنا متأكد أنك قادرة بإذن الله تعالى على التغيير من نمط حياتك وتستطيعين أن تتغلبي على الخجل والخوف من الناس .

    وهذه المشكلة التي تعاني منها (الخجل ) مصدرها الأساسي هو عدم تقديرك لذاتك، فأنت لديك من القدرات والمهارات ما تستطيعين به أن تواجهي المشاكل، وإذا أردت أن يكون لديك تقدير عال لذاتك فلا بد أن تتصفي بصفات، وتكون هذه الصفات في مظهرك وسلوكك:

    1- أن تكوني هادئة، مسيطرة على انفعالاتك ومشاعرك عندما تواجهك الصعوبات والمخاطر والتحديات.

    2- يجب أن تكوني متوازنة في حياتك، لا تغلبي جانب على جانب آخر، تميلي إلى البساطة وتهتمي بالتمارين الرياضية ، وتعتني بصحتك.

    3- أن تكون لديك حيوية وعزم، وتعشقي العمل مهما كان شاقاً، وتتسمي بالحماسة والدافعية والميل إلى التغيير والتطوير.

    4- أن تكوني صريحة في كلامك وواضحة، لا تميلي إلى استخدام الإشارات عند الحديث مع الآخرين.

    5- تفاءلي وتوقعي دائماً الأفضل مع الآخرين، وعندما تواجهي أية مشكلة لا تتركي الإحباط واليأس يتغلب عليك، وإنما حاولي أن تتجاوزي ذلك بسرعة، وأقبلي على تصميم الحياة من جديد.

    6- حاولي أن تعتمدي على ذاتك، وتكون لديك استقلالية في اتخاذ القرارات دون الرجوع للآخرين أو انتظار وصاية من أحد.

    7- اشتركي في العمل الجماعي، وليكون شعارك الحب والتعاون، وابتعدي عن حسد الآخرين، وأحبي الخير لغيرك كما تحبيه لنفسك.

    8- حاولي أن تطوري من ذاتك ولا تبقي على نفس النمط أو نفس التفكير، بل اسعي دائماً نحو التطوير والنماء.

    أما فيما يخص الخجل فباستطاعتك التغلب عليه إذا ابتعدتِ عن السلبية في التفكير، وتحليتِ بالإيجابية، وهناك خطوتان أساسيتان للتغلب على الخجل هما:

    1- قدري ذاتك، واستغلي قدراتك ومهاراتك في التغلب على الخجل.

    2- يجب أن تكون لديك قوة الإرادة وقوة التصميم على مواجهة المشاكل ومواجهة الآخرين، والاحتكاك معهم من خلال الدراسة أو المنزل أو العمل، وهذا سيزيدك ثقةً بنفسك وتتغلبين على الخجل تدريجياً بإذن الله تعالى.

    أنا متأكد أختي ريما أنا لديك من القدرات والمهارات ما تستطيعين بها أن تتغلبي على الخوف والخجل وكل ما تعانين منه ، أنا أريدك أن تكوني مقدامة على الأمور وبرمجي دماغك على إيجابية العمل وأنك ستنجحين بإذن الله تعالى ستتغلبين على كل الصعاب ، وتصبحين مطمئنة ومرتاحة وتكوني فعالة في مجتمعك.

    والله الموفق .

    • مقال المشرف

    120 فرصة لنا أو لهم

    جميل أن تبدأ الإجازة بشهر رمضان المبارك؛ ليقتنص منها 30 يوما، ترتاض فيها النفس المؤمنة على طاعة الله تعالى؛ تتقرب من مولاها، وتحفظ جوارحها، وتستثمر ثوانيها فيما يخلدُ في خزائنها عند مولاها. 120 فرصة لنا لنكفر عن تقصيرنا مع أنفسنا ومع أهلنا وذ

      في ضيافة مستشار

    د. أيمن رمضان زهران

    د. أيمن رمضان زهران

      استطلاع الرأي

    أحرص على ممارسة رياضة المشي
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات