لماذا لا أرد على من يجرحني ؟؟

لماذا لا أرد على من يجرحني ؟؟

  • 17287
  • 2010-02-14
  • 2982
  • هنو


  • أشكرك على هذا الموقع الطيب ..
    فأنا إمرآة مؤمنة والحمد لله ولا أحب المشاكل ولا أحب أن أضايق أحد ولكن في بعض الاحيان تحصلي مواقف تضايقني ممن حولي من غير الأهل

    وهذه المواقف كلام بس أو رمي بكلمة علي أثناء حديثه معي فيها مضايقة لي أو كلمة في مزحة وهي ضايقتني .. وفي وقتها اتفاجئ بقولها ولا أرد عليها في حينها ..

    وبعدين أتذكر وأقول ليتني قلت كذا وكذا رد عليها ولكن فات الآوان وتبدلت الهرجه .وأنا أود أعرف ماالسبب في ذلك ؟ وهل تنصحوني بكتاب اقراءه أو نصيحة توجههونها لي ؟ وهذا على ماذا يدل ؟

  • رد المستشار

    يمكنك التعرف على السيرة الذاتية للمستشار وإستشاراتة السابقة بالضغط على أسم المستشار

  • 2010-02-16

    أ. وفاء عبد الكريم الزاغة


    بسم الله الرحمن الرحيم .

    بداية أيتها السيدة الطيبة أشكرك على ثقتك بنا .

    كون المرأة أكثر تأثراً بالمشاعر والإحساس الوجداني من الرجل وهذا الاختلاف بسبب التكوين النفسي والجسدي يجعل العاطفة ترهف وتتحرك حتى أمام الكلمة السلبية فتشعر البعض بالحرج . الاستفزاز النفسي يؤثر على صحة الإنسان، و أنه كلما زادت درجة التوتر، الاستفزاز، و الغضب فإن صحة الإنسان تتدهور بشكل كبير. و الذي سأركز عليه هو ضعف جهاز المناعة من تأثير التوتر المستمر، تنشأ عند النساء الأكبر سناً مقارنة بالأصغر سنا وأن الاعتقاد بأن الذات الداخلية ضعيفة أمام الكلمات الجارحة وان مصيرها الرفض يمنع مشاركة الذات في الرد المناسب كنوع من الحماية والعقاب أو كنوع يصدر من النفس الخجولة أو ربما البيئة التي نشأت بها كنت محاطة بأشخاص عصابيين يستفزون من حولهم وإذا ردوا عليهم تعرضوا للهجوم وعدم إتاحة الفرصة للسلوك المناسب وهذا يثير القلق الانفعالي في داخلك .

    فالطفل لاحظي معي لديه الجرأة على محاكمة الفكرة والكلمة بحرية دون حرج أو انفعال من الخوف إلا إذا بدأ الأهل أمام كل تعبير كلامي عنده عيب ما ترد أكبر منك عيب أنت ما بتفهم ... الخ .

    فتبدأ ردود الفعل تحجم وتصغر وتنطوي بالنفس .. كذلك بالمقابل الشخصية المثالية تميل لعدم الرد على من يجرحها لأنها تعتقد أن مثاليتها لا تبيح للرد المناسب المهذب .. أو ربما كنت تعتقدين أن الطيبة باب لا يسمح أن نقول إلا في مكان تعودنا أن نقول فيه نعم .

    ولذا بعد الاختلاء بالنفس تحاكمين ذاتك وتجلديها وهنا الأصعب لقد قدرت على نفسك وعاقبتها بدون مبرر .

    التصرف الأفضل إذا شخص استفزك لا تردي فورا .
    لماذا لأنك في لحظة تفكير وهذا مهم بماذا تفكرين في هذه اللحظة . تقولين لنفسه أولا هذه مشكلته هو فإنه يراك بصورة سلبية وأنت إنسانة تثق بذاتها .وبقدراتها أمام شخص يريد أن يقزمك أو يبخسك حقك المعنوي فهل ما يقوله حقيقة أم هو مجرد للتشهير للوم ليبين أنه أفضل منك ( إسقاطات الآخرين على بعض ) لئلا تحاولين حتى التفكير بنقاط ضعفه .

    ثانيا : درب نفسك على الثبات الانفعالي كيف . انظري الرجل يستفز أكثر منا ولا يبكي مع أنه يحق له البكاء بعكس المرأة أكثر الأشياء تبكيها فهنا تظهر قدرته على الضبط والثبات لأنه غرس في ذاته أنه رجل ولو غرس في ذاته أنه إنسان لبكى ولكن المجتمع علمه في عقله الباطن أحد البرامج .

    ولذا يا طيبة اعرضي الفكرة على دماغك وكرري أنك تعرفين ذاتك وتستحقين الأفضل هؤلاء الذين يجرحونك بالكلام لا يستحقونك لا يستحقونك كرري هذه العبارة حتى وأنت تحضرينهم إلى ذهنك .كرري معي أيضا ارحلوا من داخلي بسلام فأنا إنسانة أستطيع أن أرد عليكم بالقول الثابت وهذه التمارين مهمة يوميا لتقوية حبال صوتك التي تضعف وأعتقد أنك أما تعانين من الغدة الدرقية أو التهاب اللوز والله أعلم .

    ألست كنت جريئة بإرسالك مشكلتك فهذا الضعف بالرد هو شيء في الماضي حاضرك أعتقد هو الأفضل .

    • مقال المشرف

    إذا ارتاح الوالد.. تعب الولد

    "إذا ارتاح الوالد تعب الولد، وإذا تعب الوالد ارتاح الولد"، سمعت هذه العبارة من بعض كبار السن كثيرًا، وقد تجد أحدهم يبني عليها مواقف حياتية كبرى، بل يحكيها ب

      استطلاع الرأي

    هل تؤيد فعالية الأستشارة الاليكترونية في حل المشكلات؟
  • نعم
  • أحياناً
  • لا
    • المراسلات